تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو العالية]ــــــــ[24 - 05 - 03, 06:23 م]ـ

جزاك الله خيراً تعقيب موفق.

ـ[عبدالقاهر]ــــــــ[25 - 05 - 03, 03:16 م]ـ

أخي الكريم: زياد

زد زادك الله حرصاً0

وليتك تدلي علينا بمهمات كتب الاصول على المذاهب وافضل الطبعات0

ابا العالية:

جزيت خيراً0 وليتك تدلى بدلوك0

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[26 - 05 - 03, 11:25 ص]ـ

اما فيما يتعلق بأصول الفقه علىالمذاهب.

فانها على قسمين قسم متعلق بما استنه جمهو رالفقهاء وأهل الاصول وهم الحنبلية والشافعيه والمالكيه .. وقسم استنه الحنفيه وأهل الرأي رحمهة الله على الجميع.

اما ما كان من القسم الاول فالفروق بينهم طفيفة وبسيطه كأن يذهب المالكية مثلا الى ان الامر على الفور وهو يفيد التكرار من نصوص مالك في ايجاب الحج على الفور ويميل غيرهم الى غير هذا وهذه الفروق تكون حتى بين العلماء انفسهم ....

ومن اشهر المصنفات في هذا كتاب (المستصفى) للغزالي رحمه الله فهو اجود كتب الاصول على الاطلاق .. وله عدة طبعات تجارية لايوجد كبير فرق بينها ...

ثم كتاب روضة الناظر وجنة المناظر (بضم الجيم على المناظرة) وبفتحها (على النظر) وكلاهما محتمل .... لشيخ الاسلام ابن قدامة رحمه الله وهو من ائمة الحنابلة .. واجود الطبعات ما طبع بتحقيق الشيخ (عبدالكريم النملة) فيما اظن دار العاصمة وفيه زوائد نفيسة وتحقيقات فائقة ..... و روضة الناظر مأخوذ من المستصفى.

ثم ايضا عند الحنابلة كتاب (شرح الكوكب المنير) لابن النجار وقد طبع طبعة فاخرة في بضعة مجلدات ...

وايضا مذكرة في اصول الفقه وهي على روضة الناظر للعلامة الشيخ الورع محمد الشنقيطي رحمه الله ... وله طبعات ليس بينها فروق اذ ان المؤلف (بالفتح) طبع في حياتة الشيخ ..

ثم الطريقة الاخرى طريقة الحنفية فان من اهم كتبهم كتب ابو زيد الدبوسي جميعها ان تيسر فيه مبينة لطريقتهم وكذلك البزدوي واخوه صدر الدين وكتابه الحجج الشرعيه ..... ثم اصول السرخسي فهو من اهم مصنفاتهم.

ويقال ان كتاب جمع الجوامع للسبكي هو كتاب جامع بين الطريقتين والله اعلم.

ثم عليكم بالكتب المختصرة في هذا الباب ككتاب ابو زهرة وعبدالكريم خلاف في اصول الفقه.

***** اتماما لما بدأناه في ذكر بعض المصنفات:

في كتب الحديث لاارى اثرا (لتهذيب التهذيب)؟ وهو من المهمات .. فعليك بطبعة الرسالة التى في اربع مجلدات.

أما تقريب التهذيب فعليك بطبعة ابو الاشبال تقديم بكر ابو زيد ولاتحيد عنها ... ثم لو اقتنيتم طبعة حسان عبدالمنان التى في حاشيتها الكاشف والمغنى وبعض المصنفات فهي مفيدة من هذه الجهة مع طبعة ابي الاشبال.

ثم ان مكتبة تخلو من كتب شيخ الاسلام ابن حزم فهي (عجماء) وجرحها جبار فلا غنى لكم عن المحلى تحقيق احمد شاكر (اول بضع اجزاء منه وكذلك رسائله النفيسه كتهذيب النفوس وغيرها ... ((مع ابعادها عن صغار طلبة العلم أعنى جميع مصنفاته رحمه الله حتى المحلى))

ثم مصنفات من قاربه في المذهب والروي كالشوكاني رحمه الله وكتابه الدرر البهية وحبذا شرح الروضة الندية للقنوجي (تحقيق صبحي حلاق) غفر الله له.

ثم لاارى لكتب احاديث الاحكام ذكر؟؟؟؟؟؟؟

وهي من اهم المهمات وبالطبع اولها بلوغ المرام لابن حجر وفيه الكثير جدا من الطبعات حتى انها تفوق الحصر واخرها طبعة طارق عوض الله عوضنا الله عن صاحبنا القديم خيرا (فلا تقتنيها) وهذه تحتاج ان تقارن بنفسك بينها.

وكذلك عمدة الاحكام فحبذا لو اقتنيم تحقيق ابو قتيبة نظر الفريابي فقد قارنته انا وبعض الاخوة حال جردنا له مع العديد من الطبعات فأن عدد الاخوة كان كبير وكل واحد منهم اقتنى طبعة اخرى فكانت طبعته الامثل على الاطلاق ... مع اخذ شرحه تيسير العلام للعلامة البسام اسبغ الله عليه وافر الرحمات ووسع عليه ضيق الحجرات.

والمحرر لابن عبدالهادي تحقيق الهدباء وصاحبه ...

وللحديث تتمة.

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[26 - 05 - 03, 12:58 م]ـ

أما كتب الغريب فعليك بالنهاية لابن الاثير ما كان من تحقيق (محمود الطناحي رحمه الله) ... واذا لم يتسير فعليك بمصورته التى لم تحفظ حقه والتى هي بطبع على الحلبي وأخشى ان لاتنتفع بها لزوال البركه بسبب تعديه على تحقيق الطناحي دون ادني اشاره.

لكن القاعده الفقهيه أن ماكان حراما لكسبه لا لذاته جاز لغير مكتسبه كما في حديث الهدية وغيرها واكل رسول الهدى من طعام يهود.

ثم الكتاب العجاب (غريب الحديث لابي عبيد) وفيه طبعات قليلة كلها جيدة فيما طالعت. وأكثرها مصور من الاصل.

ثم كتب اهل الاصطلاح كنزهة النظر لابن حجر وعليك بطبعة نور الدين عتر فانه اعتمد على نسخة خطية نفيسة جدا ... اما على الحلبي فنسخته لاتخلوا من اخطاء وباقي النسخ لاخير فيها.

ثم كتاب النكت على ابن الصلاح وامثل طبعاته ما كان بتحقيق الدكتور (ربيع مدخلي) في جزءين.

ثم الموقظة بتحقيق عبدالفتاح ابو غدة على كثرة حواشيه الا انها نفائس.

ثم لا ارى اثرا لكتب ادب الطلب وهي مهمة .... وعليك بكتاب الخطيب الفقيه والمتفقه تحقيق عزازي .. وكذلك مصنفات الشيخ بكر ابو زيد (دار العاصمة) وهي المصنفات العاصمه كحلية طالب العلم والتعالم وقد جمع اكثرها في مجاميع فحبذا لو تقتنى كالردود وغيرها.

ومعالم في طريق الطلب للشيخ عبدالعزيز السدحان فانه مبارك.

وكتاب ابو غدة صفحات من صبر العلماء فما رأي في بابه ما يقاربه ويدانيه فضلا ان يشابهه.

أما كتب الاعتقاد فعليك بمصنفات شيخ الاسلام كلاستقامة (رشاد سالم) وكذلك منهاج الصرط المستقيم في مخالفة اصحاب الجحيم (تحقيق الشيخ ناصر العقل) ثم كتبه مثل الواسطيه وعليك بشرحها الذي شرحه الشيخ الرشيد رحمه الله وكذلك شرح الشيخ بن عثيمين.

وابن القيم ومصنفاته كاجتماع الجيوش الاسلامية تحقيق (د. عواد) فهو جيد ...

وللحديث بقية.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير