تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كتب حذر منها العلماء]

ـ[عبد الله زقيل]ــــــــ[30 - 05 - 03, 09:07 ص]ـ

الحمد لله وبعد.

كما نعلم أن العلماء العاملين المعتبرين، والباحثين الجادين على مر العصور والدهور لهم مع الكتب عشرة قد تطول أو تقصر بحسب همة العالم أو الباحث، ومع قصر أو طول العشرة تظهر للعالم أو الباحث المطلع على كتاب معينٍ جوانب نقص أو خلل، فيبادر العالم أو الباحث إلى بيان ما لذلك المؤلف من جوانب الخلل أو النقص، وهكذا تستمر عجلة النقد للكتب إلى ما شاء الله.

وقد ظهرت جهود علماء السنة في نقدهم للكتب، والرد على المخالف بما يجعل طالب العلم على معرفة بمواطن الخلل ومواطن القوة في المؤلفات.

قال الإمام الذهبي في " السير " (12/ 500 - 501): وَمَا زَالَ العُلَمَاءُ قَدِيْماً وَحَدِيْثاً يَرُدُّ بَعْضُهُم عَلَى بَعْضٍ فِي البَحْثِ، وَفِي التَّوَالِيفِ، وَبمثلِ ذَلِكَ يتفَقَّهُ العَالِمُ، وَتتبرهَنُ لَهُ المشكلاَتُ، وَلَكِن فِي زَمَانِنَا قَدْ يُعَاقَبُ الفَقِيْهُ إِذَا اعتنَى بِذَلِكَ لِسُوءِ نِيَّتِهِ، وَلطلبِهِ للظُّهورِ، وَالتَّكَثُّرِ، فَيَقُوْمُ عَلَيْهِ قضَاةٌ وَأَضدَادٌ، نَسْأَلُ اللهَ حُسْنَ الخَاتمَةِ، وَإِخْلاَصَ العَمَلِ. ا.هـ.

وأثناء نظري في كتاب " كتب حذر منها العلماء " لمشهور بن حسن سلمان - جزاه الله خيرا - خطرت لي فكرة أحببت أن أطرحها بين يدي أحبتي في هذا الملتقى المبارك وهي:

جمع ما يمر على طالب العلم من نقد العلماء والباحثين للكتب، بحيث تجمتع لدينا مادة تكون في متناول طلبة العلم في حين الحاجة إليها.

فمن مر خلال قراءته لكتاب معين على عبارة عالم رباني في نقده لكتاب معين فليبادر بطرحها هنا مع الأخذ في الاعتبار:

ذكر المصدر مع الجلد والصفحة.

أرجو أن نساهم جميعا في هذا الأمر، وأسأل الله أن تجد هذه الفكرة عندكم. والله أعلم.

محبكم في الله: عبد الله زقيل.

ـ[أبو الفضل حمدي]ــــــــ[30 - 05 - 03, 03:56 م]ـ

الأخ الكريم فضيلة الشيخ عبد زقيل فكرة طيبة حفظك الله تعالى وأنا معك إن شاء الله تعالى

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير