تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

(براءة النَّاشر من العيب حق)

ـ[عبدالله الشمراني]ــــــــ[04 - 06 - 03, 09:03 ص]ـ

(براءة النَّاشر من العيب حق)

كان الأستاذ، الفاضل، السيد: حسام الدَّين القدسي، من الناشرين للتراث العلمي في: ’’القاهرة’’. وقد اتفق مع: ’’الكوثري’’، على نشر بعض كتب الأئمة، وفعلاً حدث ما أرادا.

فأخذ ’’الكوثري’’ يحقِّق، ويعلِّق، و ’’القدسي’’ ينشر.

وبعدما تبين للناس أخطاء ’’الكوثري’’، وطامَّاته، حول ’’السُّنَّة’’، وأهلها؛ فَطِنَ له القدسي، وتبرأ من تعليقاته، وأعلن ذلك للنَّاس، وأوقفه، ومنعه من التعليق، والتحقيق.

وللقدسي في هذه الحكاية كلامٌ جيد، إذ يقول في: مقدمة كتاب: ’’الانتقاء’’:

(كان الشيخ: محمد زاهد الكوثري، يصحح الكتاب، ويعلق عليه، ثم أوقفت ذلك، في الصفحة (88) لِمَا أطَّلعت عليه، من دخلة، في علمه، وعمله؛ دفعتني إلى النظر، في تعليقاته، على النزر من مطبوعاتي، بغير العين التي كانت لا تأخذ منه إلا عالماً مخلصاً.

فرأيته في بعضها، باحثاً بمادةٍ واسعةٍ، وتوجيهٍ لم يسبق إليه، وهو شطر السبب في إعجابي به، بما تأتَّى إليه من عدم النفاذ، إلى أغراضه.

وفي بعضها يحاول الارتجال، في التاريخ، تعصباً، واجتراءً.

والباقي تعليق؛ ككل تعليق، وكلام ككل كلام.

وخيفة أن أشاركه في الإثم، إذا أنا سكت عن جهله، بعد علمه؛ سقت هذه الكلمة الموجزة، معلناً براءتي، مما كان من هذا القبيل).هـ

[المصدر: ’’الكوثري وتعليقاته’’؛ للعلامة: محمد بهجة البيطار رَحِمَهُ اللَّهُ، المطبوع ضمن: ’’التنكيل’’ ص 74 ـ 76].

قلت: وحظي الأستاذ القدسي بمكانة طيبة، لما عرف عنه من حبه لنشر التراث العلمي للمسلمين، ومما زاد في محبته، ما حدث بينه وبين’’ الكوثري’’ إمام عصره في ’’البدع’’، والتي سبقت الإشارة إليها.

وقد كان القدسي ـ رَحِمَهُ اللَّهُ ـ صاحب همةٍ عالية، فقد ذكره الأستاذ، المحقق: عبدالسلام هارون ـ رَحِمَهُ اللَّهُ ـ في كتابه: ’’قطوف أدبية’’ (ص 48)، وأثنى عليه، وممَّا قاله:

(لقد سمعت: أنَّه ينسخ الكتاب بنفسه، ثم يجمع حروفه بيده، ثم يصححه، ثم يدفع به إلى المطبعة) أ. هـ

ـ[الأصمعي]ــــــــ[04 - 06 - 03, 02:23 م]ـ

الأستاذ عبد الله

سلام عليك

أحببت أن أسألك عن مشروع ترجمة الشيخ أبو تراب الظاهري الذي تشتغلون فيه ماصنع الله به وهل هو قريب الصدور أم لا وأرجوا تنزيله في هذا الملتقى عند الفراغ منه والله يحفظكم

ـ[عبدالله الشمراني]ــــــــ[04 - 06 - 03, 07:56 م]ـ

الترجمة جاهزة من القديم، وانتهيت منها في حياته رحمه الله، ولكن سبب التأخير أني أريد إخراجها مع الثبت الذي أعددته له، وأحتاج لبعض الوقت لاتمام بعض تراجم شيوخه، وشيوخهم، والعمل جاري في هذا التراجم ببطئ.

ـ[راضي عبد المنعم]ــــــــ[28 - 12 - 04, 06:54 م]ـ

جزاكم الله خيرًا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير