تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[عون المعبود طبعة بيت الأفكار الدولية؟]

ـ[ابو معاوية]ــــــــ[18 - 06 - 03, 01:14 ص]ـ

رأيت في موقع ثمرات المطابع كتاب عون المعبود على سنن أبي داود في مجلد واحد، خرج أحاديثه رائد بن صبري بن أبي علفة و طبعته بيت الأفكار الدولية للنشر والتوزيع - عمان - الأردن، الرياض - السعودية

و حيث أني لا أملك اشتراكًا في الموقع، فهل يتكرم أحد الأفاضل بنقل تعليقهم عليه، و أظنه سيكون مسهبًا، لوجود علامة "قراءة" بجانبه.

و جزاكم الله خيرًا

ـ[عبدالله المزروع]ــــــــ[18 - 06 - 03, 09:23 م]ـ

عون المعبود على سنن أبي داود

تأليف: محمد شمس الحق بن أمير علي العظيم آبادي (ت: 1329هـ)

خرج أحاديثه: رائد بن صبري بن أبي علفة

النسخ المعتمدة في التحقيق: لم يذكر إلا النسخة الهندية، ولم يذكر النسخ الأخرى المقابل عليها

الناشر: بيت الأفكار الدولية للنشر والتوزيع - عمان - الأردن، الرياض - السعودية

رقم الطبعة: الأولى

تاريخ الطبعة: 20/ 05/2003

نوع التغليف: مقوى فاخر (فني) كعب مسطح

عدد الأجزاء: 1

عدد الصفحات: 2447

حجم الكتاب: 17 × 24 سم

السعر: 90.0 ريال سعودي ($24.00)

التصنيف: / علوم الحديث / الحديث رواية / مصنفات الحديث / شروح الأحاديث / شروح أبي داود

نبذة عن الكتاب: يعتبر كتاب "السنن" للإمام أبي داود السجستاني رحمه الله (ت 275هـ) من الأمهات الستة. وكثير من العلماء جعل منزلته بعد الصحيحين، وقد جمع فيه مصنفه جملة كبيرة من أحاديث الأحكام التي عليها مدار الاستدلال، فهو بذلك أصل في بابه لا يستغني عنه فقيه لمعرفة أدلة المسائل.

وقد لقي كتاب "السنن" اهتماماً بالغاً من علماء الأمة؛ فاعتنوا بروايته وشرحه وتهذيبه ونقد رجاله إلى غير ذلك من الخدمات المتنوعة، وقد كثر اعتناء المتأخرين بشرح الكتاب والتعليق عليه، خاصة ما كان من جهود علماء الهند في ذلك.

وأشهر هذه الشروح كتابنا هذا "عون المعبود" الذي اختصره المؤلف من شرحه الكبير "غاية المقصود في شرح سنن أبي داود" فقد خشي المؤلف أن لا يتم هذا الشرح الأخير؛ لطوله وسعته فعجّل بإخراج هذه الحاشية – كما يسميها –.

وقد لقي هذا الشرح رواجاً كبيراً بين أهل العلم؛ لما تميز به من حسن التأليف وجودته فلا تكاد تجد طالب علم إلا وعنده هذا الكتاب.

ويمكن أن نجمل منهج الشارح في كتابه بأنه: يبدأ بنقل عبارة من الحديث ثم يتكلم عليها، مع تمييز المهمل، وتسمية المنسوب من الأسماء وإن احتاج اللفظ إلى ضبط ضبطه، فضلاً عن أنه اعتنى ببيان اختلاف روايات متن السنن واثبات الفروق بينها، وهو كذلك يشرح الكلمات الغريبة، ويتكلم على فقه الحديث مع اعتناء منه بتخريج أحاديث الكتاب اعتماداً على كلام المنذري في مختصره للسنن.

كل ذلك لا يخرجه عن كونه شرحا مختصرا؛ فهو لا يتكلم في كل حديث عن جميع النقاط السابقة، وإن تكلم فلا يستقصي.

& أما عن عمل المعتني فكان كالتالي:

قابل هذه الطبعة على النسخة الهندية المطبوعة، وقام بتخريج أحاديث سنن أبي داود من بقية الكتب الستة، كما قام بإلحاق أحكام العلماء على أحاديث السنن وذلك بذكر الحكم مختصراً بين قوسين قبل كل حديث، كما قام بربط ألفاظ الأحاديث بالشرح؛ وذلك بجعل رقم موحد للفظة المشروحة بين المتن والشرح، وأخيراً صنع للكتاب فهرسا بأبواب وأحاديث السنن.

الخلاصة: تحقيق تسمية مؤلف كتاب (عون المعبود)

وقع اضطراب عند الباحثين في تعيين مؤلف كتابنا هذا (عون المعبود)، هل المؤلف هو: أبو الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي (صاحب غاية المقصود)، أم الكتاب من مؤلفات أخيه الأصغر محمد أشرف المعروف بشرف الحق العظيم آبادي (ت:1326هـ) وقد اختار محقق هذه الطبعة التسمية الأخيرة كما ظهر على غلاف الكتاب.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير