تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الكتب العربية المفضلة الصادرة في العالم العربي في السنة المنصرمة]

ـ[ابو معاوية]ــــــــ[22 - 06 - 03, 11:56 م]ـ

http://www.albayan-magazine.com

الكتب العربية المفضلة الصادرة في العالم العربي في السنة المنصرمة 1423هـ

(1ـ 2)

في إطار رصد مركز المصادر لحالة الثقافة العربية الراهنة، من خلال متابعته لما ينشر يومياً في أهم أوعيتها: الكتاب والمقالة، يسعى المركز لتحليل هذا الواقع الثقافي العربي من خلال استخدام مجموعة من الأدوات الكفيلة بتقديم نتائج هي أقرب ما تكون إلى الصحة، في ظل النتائج التي نطالعها بين فينة وأخرى في بعض وسائل الإعلام المهتمة بالثقافة والشأن الثقافي.

ولعل إحدى أهم هذه الأدوات، عمل قوائم دورية لترشيح أهم الكتب الصادرة في تخصصات محددة من خلال الاستقراء اليومي لما يُنشر في عالم النشر العربي، وتطبيق معايير محددة للترشيح تكون معلنة للقارئ المطلع على محتويات القائمة.

وفي هذا الصدد ـ وبالتعاون مع مجلة اليبيان ـ يقوم المركز اليوم بنشر قائمة بالكتب العربية المفضلة الصادرة في العالم العربي في السنة المنصرمة 1423هـ - 2002م ((*)).

((*)) كان المفترض أن ننشر هذا الملف في عددي صفر وربيع الأول، لكن جاءت أحداث العراق لتأخذ حيزاً كبيراً من اهتمامنا في العددين المذكورين.

(*) معايير الترشيح:

وقبل عرض محتويات القائمة، فإنه لا بد من بيان أن هذه الكتب دخلت القائمة اعتماداً على جملة من المعايير الموضوعية والوصفية، لا بد من توافر أغلبها في الكتاب لكي يجري ترشيحه، وتشمل هذه المعايير الآتي:

1 - أن يكون الكتاب حسن العرض والتقسيم، سليم اللغة والتركيب، جميل الأسلوب، ملتزماً بالأصول العلمية.

2 - أن يكون موضوعه حيوياً مهماً أو مثيراً للحوار.

3 - أن يقدم إضافة جديدة في موضوعه، أو يعالج موضوعاً مطروقاً بأسلوب جديد.

4 - أن يكون مرجعاً في موضوعه.

5 - أن يكون جامعاً في موضوعه شاملاً لأكثر أفراده.

6 - أن يكون ملخصاً وافياً في فنه.

7 - أن يكون قوي الحجة عميق المعالجة.

8 - أن يسهم الكتاب في حل مشكلة أو تسهيل معضلة.

9 - أن يحاول حصر النظائر وتقعيدها بقواعد جامعة.

10 - أن يعتمد على مصادر تمتاز بأصالتها وعمقها وتنوعها وكثرتها، مع حسن التعامل معها.

11 - أن يتناول القضايا التي يناقشها بالعدل والموضوعية.

12 - أن لا يكون الكتاب متمحضاً لتقرير أفكار باطلة تخالف منهج أهل السنة والجماعة مخالفة تامة.

13 - أن تحكم جهة علمية معتبرة بامتيازه أو يُتَلَقَّى في الأوساط العلمية بالاستحسان.

14 - أن يكون سليماً من الأخطاء الفاحشة في الطبع والإخراج الفني.

وننبه هنا إلى جملة من الملاحظات:

- تمثل هذه القائمة اجتهاداً جماعياً لجماعة من المختصين، ولا تمثل عملاً فردياً إطلاقاً، وهي نتيجة استقراء لعامة المنشور في الوطن العربي، ولا يخلو الاجتهاد البشري من قصور أو تفاوت في النظر أو فوت ونحوه، وحسبنا تحقيق الالتزام بهذه الضوابط والمعايير، واستخدام كل وسيلة ممكنة للسعي وراء الكتاب المنشور. غير أننا بإمكاننا أن نصرح دون مبالغة بأن هذه القائمة ـ حسب علمنا ـ هي أول قائمة يجري إعدادها وفق أسس علمية، مع حرص تام على استقراء جميع ما ينشر في العالم العربي ضمن تخصصات القائمة، ولولا مشكلات النشر والتوزيع ـ التي سيشار لاحقاً إلى بعضها ـ لقلنا إنها نتيجة استقراء حاصر لجميع ما ينشر في العالم العربي من المحيط إلى الخليج.

- كما أن جميع من شارك في إعداد هذه القائمة ـ وهم بالعشرات ـ يمثلون طرفاً محايداً في صناعة النشر العربي، بل عامتهم من الباحثين المختصين الذين لا علاقة لهم بدور النشر ـ وغيرها من أطراف صناعة النشر ـ وعليه فإننا نرجو أن يكون امتداحهم لكتاب ما ـ أو نقدهم لبعض جوانبه ـ منطلقاً من قناعات علمية موضوعية بحتة؛ ولهذا؛ فليس من المستغرب عندها أن تتفرد هذه القائمة بوجود كتب غلب عليها الامتياز إجمالاً، مع وجود ملاحظات مهمة سجلناها بدقة قدر الإمكان.

- تعاني صناعة النشر العربية من تعثر واضح جداً، وإشكالات عديدة ليس هذا محل الحديث عنها، لكننا لا بد أن نشير هنا إلى بعض ما يمثل إشكالاً عند إعداد مثل هذه القائمة:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير