تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[لسان العرب لابن منظور]

ـ[المُصنف]ــــــــ[03 - 07 - 03, 01:54 ص]ـ

-ذكر الدكتور محمود الطناحي في الكتاب الذي جمع عنه وعن مقالاته في صفحة 183ان مطبعة بولا ق الكبرى طبعت الكتاب في 20 مجلدا وقال" وقد اجتمع لهذه الطبعة من آيات الإتقان والكمال ما لم يجتمع في كتاب: فالنسخ المخطوطة جيدة، والضبط كامل تغلب عليه السلامة والتصحيح دقيق ............... " والعجيب أنه الطناحي قال: أخبرني شيخي محمود شاكر أنه قرأ الكتاب كله وهو تلميذ بالثانوي!!! (ص 182)

وهذه طبعة جديدة من دار الكتب العلمية:

حُقِّقت هذه الطبعة وقوبلت على نسخة خطية نفيسة تعتبر من أهم مخطوطات لسان العرب على الإطلاق، وهي نسخة خزائنية محفوظة في دار الكتب المصرية تعود إلى عصر المؤلف ابن منظور، وعليها قراءات لجماعة من الفضلاء والعلماء من أبرزهم السيد مرتضى الزبيدي مؤلف تاج العروس شرح القاموس. وقد قرأ الزبيدي جميع أجزاء هذه النسخة من اللسان وعلِّق على كل جزء بما يفيد ذلك وأنه استمدّ منها أثناء شرحه للقاموس، وأغنى المخطوطة بتقييدات وتعليقات علمية وتصويبات قمنا بإدراجها في حاشية النسخة الجديدة التي بين يدي القارىء. ـ أدرجنا في هذه الطبعة جميع التصحيحات والتصويبات والملاحظات التي جمعها أحمد تيمور باشا في كتابه "أخطاء لسان العرب" وعبد السلام هارون في كتابه "تصويبات لسان العرب" فضلاً عن ملاحظات أخرى يجدها القارىء في حواشي هذه الطبعة. ـ تمّ تخريج جميع الشواهد الشعرية الواردة في الكتاب وعزوها إلى مصادرها ومراجعها مستعينين بذلك بكتاب "المعجم المفصل في شواهد اللغة العربية" للدكتور إميل يعقوب، والذي صدر عن دار الكتب العلمية بأربعة عشر مجلداً. وزيادة في الفائدة وضعنا قبل كل شاهد شعري وارد في "اللسان" الرمز "ش" وقربه رقم الجزء والصفحة من المعجم ـ اتّبعنا في هذه الطبعة طريقة تمييز جميع مشتقات اللفظة الأساسية من المادة اللغوية باللون الأحمر، مما يسهّل على الباحث إيجاد ما يبحث عنه من دون أن يُضطر إلى قراءة جميع المادة التي ربّما تطول جدًّا. ـ سنلحق بهذه الطبعة ـ إن شاء الله تعالى ـ بفهارس مفصَّلة في مجلدين

15 مجلدا / لونين /شامواه / السعر 140 دولار / تحقيق عامر أحمد حيدر / عدد الصفحات 9808 / الوزن 630و12 ك ج

ـ[مركز السنة النبوية]ــــــــ[06 - 07 - 03, 10:15 ص]ـ

جزاك الله خيرا ..

وكنت وما زلت أتمنى على أهل العربية الذين يخرجون التراث اللغوي أن يهتموا بالأحاديث والآثار التي تقع في هذه الكتب .. وأضعف ما يقال: إن يلجأ اللغويُّ إلى أحد أصدقائه أو معارفه أو ... من أهل الحديث؛ ليتولى هذا الأمر، كما فعل الأستاذ بشار عواد عندما أولى الشيخ شعيبًا التعليق الحديثي على ((تَهذيب الكمال)).

ـ[المُصنف]ــــــــ[07 - 07 - 03, 11:28 م]ـ

ومن جديد ما رأيت كتاب " تعظيم الفتيا" للإمام ابن الجوزي رحمه الله / تحقيق أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان/ مكتبة التوحيد /مملكة البحرين/ طبعة 1423/ 2002 كتاب صغير في 157صفحة، والهوامش التي وضعها الشيخ مشهور على الكتاب تفوق النص مرات عديدة إلا أنها هوامش مليئة بالفوائد، ومن هذه الفوئد:

تحقيق مذهب الإمام الشافعي في مسألة الإجماع

فوائد تتعلق بالمراسيل، ورأي الإمام الشافعي في مراسيل ابن المسيب،

مراد السلف بالناسخ والمنسوخ

تخريج موسع لحديث عائشة رضي الله عنها في الماء المشمس

نص رسالة عبد الغني النابلسي المسماة " إيضاح ما لدينا في قول المحدثين روينا"

وقيمة الكتاب 15 درهما،

ـ[أبو إبراهيم الحنبلي]ــــــــ[19 - 06 - 09, 12:52 ص]ـ

-

والعجيب أنه الطناحي قال: أخبرني شيخي محمود شاكر أنه قرأ الكتاب كله وهو تلميذ بالثانوي!!! (ص 182)

ذكر الشيخ صالح آل الشيخ في محاضرة له (معوقات طلب العلم): أنه سأل الشيخ محمود شاكر أن ينصحه بكتاب في اللغة؛ فقال له: اقرأ اللسان، فقال الشيخ صالح: اللسان طويل! فقال: تريد أن تعرف اللغة ولم تقرأ اللسان (أو كلمة نحوها الشك مني)، ثم قال: قرأناه على شيخنا مرتين وشرعنا في الثالثة ولم نتمه!!

قال الشيخ صالح: لعله يريد شيخه المرصفي.

ـ[أبو الفرج المنصوري]ــــــــ[19 - 06 - 09, 04:58 ص]ـ

أخي الكريم المصنف: أما دار الكتب العلمية فكتبها مليئة بالتصحيفات والتحريفات والسقط والغلط وغير ذلك ...

وأنا لي مواقف معهم كثيرة!! وكل طلاب العلم يعرفون مدى خطورة دار الكتب اللاعلمية على التراث. وجل كتبهم المحققة تحتاج إلى تحقيق!! ومعلومٌ عنها أنها مكتبة تجارية بحتة.

ولهم ميزتان، أولهما: أنها تطبع كتب لا تجدها إلا عندها، والثانية: أنها واسعة الانتشار

أما ضبط النص وغيره من أمور التحقيق فحدث ولا حرج إلا في القليل النادر والمصور!!

فتنبه!!

وعلى العموم أنا عندي طبعة بولاق، وعندي المخطوط المشار إليه، وكذلك عندي كتاب أحمد تيمور، وعبد السلام هارون، وكذلك كتاب ارتشاف الضرب، ولعل هذا يكون لي حافزًا على قراءة اللسان وسأقارن بين الطبعتين، وأنا على يقين أني سأرى العجب العجاب.

وجزاكم الله خيرًا

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير