تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[بدر العمراني في سطور]

ـ[بدر العمراني]ــــــــ[16 - 12 - 05, 11:19 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

بطاقة تعريفية

بدر بن عبد الإله العمراني

من مواليد سنة 1975 بطنجة.

العنوان: ابن بطوطة. زنقة: 123. رقم: 22. طنجة.

الهاتف: 068567834 212

البريد الإلكتروني: maktoob.com badreamrani @

درس على مجموعة من المشايخ و العلماء، منهم:

الشيخ عبد العزيز بن الصديق، الشيخ عبد الله التليدي، الشيخ محمد بو خبزة، الدكتور فاروق حمادة، الدكتور محمد الروكي، الدكتور أحمد الريسوني، الدكتور مكي أقلاينة، الدكتور أحمد أبو زيد …

حصل على شهادة الإجازة من جامعة عبد الملك السعدي –كلية الآداب و العلوم الإنسانية بتطوان. شعبة الدراسات الإسلامية. سنة 1999. الدرجة: مستحسن.

و دبلوم الدراسات العليا المعمقة من جامعة محمد الخامس – كلية الآداب و العلوم الإسلامية بالرباط. وحدة مناهج البحث في العلوم الإسلامية. سنة 2002. الدرجة: مستحسن.

و الآن سجل بحث الدكتوراه الوطنية بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بتطوان –وحدة الفكر الأندلسي بين المناهج العربية والاستشراقية.

عنوان البحث: النصوص الحديثية في التراث الأدبي الأندلسي، كتاب العقد الفريد لابن عبد ربه نموذجا دراسة و تخريج.

أنجز مجموعة من الأعمال العلمية بعضها طبع، و البعض الآخر تحت الطبع، مثل:

الحنين بوضع حديث الأنين للحافظ أحمد بن الصديق، دراسة و تحقيق، طبع ببيروت. / إثبات الصحة و الوجود للفظة و بحمده في تسبيح الركوع و السجود. من تأليفي، طبع ببيروت. / الإسهام ببيان منهج ابن حزم في تعليل الأخبار من خلال كتابه الإحكام. وهو بحثي للدبلوم. طبع ببيروت. / تخريج أحاديث محاضرات الأدباء للأصبهاني. / تخريج أحاديث عيون الأخبار لابن قتيبة الدينوري. لم يتم. / قواعد التفسير عند ابن قتيبة من خلال كتابه تأويل مشكل القرآن. / التبصرة في نقد رسالة ابن أبي زيد القيرواني للحافظ أبي عبد الله بن الفخار القرطبي. تحقيق و تعليق و تقديم. / درر القلائد و غرر الفوائد و هي حواشي أبي عبد الله المقري على مختصر ابن الحاجب الفرعي. جمعها الفقيه الونشريسي. تحقيق و تعليق. ط ببيروت. / تحصيل ثلج اليقين بحل معقدات التلقين. للفقيه اللغوي أبي الفضل السجلماسي. تصحيح و تعليق بالاشتراك مع الشيخ محمد بوخبزة. ط ببيروت. / شرح منظومة ألقاب الحديث للعربي الفاسي. صدر ببيروت. / جزء في الأوهام التي وقعت في الصحيحين و موطأ مالك، للإمامين الحافظين ابن حزم و الخطيب البغدادي برواية الحافظ السلفي عن أبي الحسن محمد بن مرزوق الزعفراني. تحقيق و تعليق. صدر ببيروت. / رجال البخاري لابن النحات رواية تلميذه أبي القاسم الزهراني. تحقيق و تعليق. طبع ببيروت. / استنزال السكينة الرحمانية بالتحديث بالأربعين البلدانية للشيخ عبد الحفيظ الفاسي. تحقيق و تخريج. طبع ببيروت. / المساجلة العلمية في الغرب الإسلامي خلال القرن 14 بين النظرية و التطبيق. لم يتم. و كل الكتب المطبوعة صدرت عن دار الكتب العلمية. كما ينشر سلسلة مقالات علمية بمجلة النور التطوانية تحت عنوان: كتب في الميزان أو نظرة في كتاب.

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[16 - 12 - 05, 11:22 م]ـ

أخونا بدر العمراني - حفظه الله - من نبغاء جيله، وله تحقيقات تدل على بحث وتيقظ، ولكن هل أنتم بدر العمراني؟ ..

ـ[بدر العمراني]ــــــــ[16 - 12 - 05, 11:50 م]ـ

أنا من محبي الأخ الفاضل بدر العمراني و المستفيدين من علمه و فضله.

ـ[ضعيف]ــــــــ[17 - 12 - 05, 07:20 ص]ـ

أخونا بدر العمراني رأيته عند الشيخ محمد بوخبزة مرات وهو من طلبة الحديث ويهتم بكتب الغماريين وبنقدهم كما هو دأب الشيخ حمزة الكتاني والناس فيما يعشقون مذاهب

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[17 - 12 - 05, 04:19 م]ـ

أخونا بدر العمراني رأيته عند الشيخ محمد بوخبزة مرات وهو من طلبة الحديث ويهتم بكتب الغماريين وبنقدهم كما هو دأب الشيخ حمزة الكتاني والناس فيما يعشقون مذاهب

الأخ الفاضل ضعيف، أنا لا أهتم بنقد الغماريين، فهم شيوخي، وأحبهم، وإن جاء كلام في معرض البحث العلمي فهذا لا يعني أنني أكرههم، أو لا أحبهم، يعلم الله أنني أحب الشيخ أحمد والشيخ عبد الله والشيخ عبد العزيز خاصة، وكلهم ومن تنسل عنهم عامة، لغيرتهم على الدين، وتعلقهم ومحبتهم لنا.

نعم؛ لا أوافقهم في كثير من الأمور التي تطرقت إليها سابقا، خاصة في موضوع شتم الآخر وإقصائه، والتعرض للصحابة الكرام، ولكن عدم الموافقة لا تدل على عدم المحبة أو تقصد الاستنقاص، فكتبهم وعلومهم موجودة، لا يضرهم نقدي، ولا يزيدهم تعصب المواريد ... فكن على بال أخي الفاضل.

وقد كنت طبعت سابقا وقريبا كتاب "توجيه الأنظار" للسيد أحمد بن الصديق، وكان أخي الشيخ الحسن - فك الله أسره - كتاب رسالة الماجستير عن فقهه، وهذه أمور لم يقم بها حتى مواريده، في الإطار العلمي، إنما تمشدقوا ببعض الشذوذات وكبروها حتى أساؤوا لشيوخهم بدلا من أن يخدموهم، وكم عملت على إصدار كتبهم، والدعوة إلى تنقيحها وجمعها في موسوعات، ولكن لا أضر على الشيوخ من مواريد السوء.

نعم؛ أنتم وبقية مواريد الغماريين من تلذذتم بالطعن فينا، والاستنقاص من علومنا وعلمائنا، ونشر ما ستره شيوخكم من ذمنا بهتانا وإفكا، على أنكم ما خرجتم إلا من تحت جلابيبنا، ولكنها الأهواء عمّت فأعمتِ. فلما رأينا ذلك اضطررنا إلى توضيح الحق، وقمع التهور، ولله في خلقه شؤون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير