تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ابن الصلاح لا تكاد تمر صفحة في الكتاب دون ذكر اسمه يحيل إلى أربعة مواضع فقط؟!

عبد الأعلى يذكره بعد عبد الله وعبد الرحمن ثم يذكر بعده ابن عبد البر، ويكرر ذكر ابن عبد البر في حرف العين تحت عنوان أبو عمران عبد البر؟!!

أما فهارس الكتب فخليط وعبث .. يذكر اسم الكتاب في أكثر من موطن، ولا يسمى مؤلفه .. فمثلاً تاريخ مصر التذكرة في رجال العشرة، ذيل الكامل، الذيل الممهد، رافع الارتياب، شرح الرسالة، شرح المنهاج .. إلى عشرات الأمثلة .. يذكر التبصرة والتذكرة للعراقي ويحيل إلى موضع واحد، مع أنها ذكرت في أكثر صفحات الكتاب ولم يذكرها في حرف الشين: شرح الألفية؟!!

يسمي الكتاب بغير اسمه: التصحيح للبلقيني وهو محاس الاصطلاح ولا يذكره تحت هذا الاسم، ويحيل إلى موضع واحد فقط ..

كتاب الديات للرافعي، والمراد به: شرح الوجيز، وكتاب الديات من الكتب الفقهية ضمن شرحه؟! وإني أضنُّ بالوقت عن تتبُّع هذه الأخطاء والسقطات الشنيعة ..

المختصر الحادي لمهمات تدريب الراوي:

اختصار الكتب بجودة وسلاسة وفصاحة – كما يقول أحد كبار المحققين – موهبة فائقة، وعلم نادر عزيز، وقد صار الاختصار مقصداً من المقاصد الأولى في القرن السابع وما بعده كمافي ترجمة الإمامين الجعبري وابن يونس الموصلي صحاب "التعجيز مختصر الوجيز" .. ولكن ترتَّب عليه مآخذ علمية، ومفاسد كثيرة، أضرَّت بالعلم والمتعلمين والعلماء؟!!

وهذا المختصر الذي قام به الأستاذ طارق لم يقدِّم شيئاً جديداً، وإنما افتقر على شطب بعض المواضع التي رأى أنها لا تفيد الطالب المبتدئ الحريص على نيل الفائدة بأقرب سبيل؟!!

وكلُّ ما قام به بعد حذف الاستطرادات أن يضع عناوين لكل مسألة في الكتاب، تقريباً لموضوعها، وتلخيصاً لمضمونها.

وحتى هذا الجانب أخلَّ به فانظر ص 52 عنوان: (تنبيه) فهل يقرب هذا العنوان للموضوع ويلخص المضمون وفي ص 65 عنوان: (مهمة). ص 71 عنوان: (فائدة) ويتكرر عنوان (تنبيه) في ص 83وص 149 و (فائدتان) ص 126 من ص 80 إلى ص 86 دون أي عنوان جانبي!!

و (فائدة) ص 130، ص 354 و (تنبيهات) ص 240 و (تنبيهان) ص 395.

عنوان: (وصورة أخرى) ص297؟! (وصورة أخرى) ص298

وليت الأستاذ المحقق أفرد هذا المختصر في كتاب مستقل، ولم يُلزم – هو والناشر – القراء بشرائه، وهي عملية تجارية مذمومة، كنا نربأ بالمحقق والناشر عنها ..

وفي الختام: كتاب "التدريب" لا يزال بحاجة إلى خدمة جديدة، تقوم على أصول التحقيق بمقابلته على نسخ متقنة – وهي كثيرة متوفرة -، ويحتاج إلى مزيد من التوثيق لنصوصه، وذكر الفوائد العلمية، والفهارس العلمية المتنوعة المحررة .. ولعل الله ييسِّر ذلك قريباً – بعون الله وفضله –.

أما الحديث عن بقية الطبعات الجديدة: طبعة الفريابي والشبراوي فسيكون لها حديث آخر بعون الله. والحمد لله رب العالمين، وصلواته وسلامه على خاتم النبيين محمد وآله وصحبه أجمعين

وكتبه

الشيخ مَجْد بن أحمد مكي

جدة 1/ جمادى الأولى /1424

المصدر تقرير ثمرات المطابع

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير