تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[مسلم الحربي]ــــــــ[05 - 12 - 03, 09:07 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته0

وإضافة أيضا لما أوردوه الإخوان من كتب في هذا الموضوع نزيد مايلي:

تعليقة في منهج البحث وتحقيق المخطوطات للدكتور أكرم ضياء العمري0

القواعد المنهجية في التنقيب عن المفقود من الكتب والأجزاء التراثية للدكتور حكمت بشير ياسين0

ـ[المسلم الحر]ــــــــ[23 - 02 - 04, 11:12 م]ـ

من الكتب القيمة في هذا الباب:

1 - أصول نقد النصوص و نشر الكتب للمستشرق الألماني جوتهلف برجستراسر و هي عبارة عن محاضرات ألقاها بكلية الآداب جامعة القاهرة سنة 1931 ميلادي و هي بحق دراسة رائدة في هذا الباب و خصوصا إذا أحب الباحث فهم نشأة و تطور نشر التراث في العالم الغربي منذ القرن الخامس عشر الميلادي أي قبل خمسمائة سنة و قد كان بدائيا في نشأته ثم تطور إلى أسلوب علمي في نقد و تحقيق النصوص و قد قام الدكتور محمد حمدي البكري بنشره والتقديم له و نشرته دار الكتب و الوثائق القومية بمصر مركز تحقيق التراث في القاهرة كورنيش النيل رملة بولاق و اعتقد أنه ما بقي عندهم إلا نسخ قليلة! و سعر 8 جنيه يعني 4 ريال!

2 - الكتاب العربي المخطوط و علم المخطوطات للدكتور أيمن ابن الأستاذ فؤاد سيد رحمه الله و الكتاب تحفة في هذا الباب تكلم فيه على صناعة الورق عند العرب ثم تطور الخط العربي و نشأة التدوين و طرق التأليف عند المسلمين ثم عرج على اهتمام القدماء بالنسخ الأصلية و كل ذلك يدعمه بالنقول و الشواهد و الاستدلالات ثم تكلم عن الوراقةو الوراقون و أماكنهم و أسمائهم و تكلم عن المكتبات الإسلامية و نشأتها و مخطوطاتها و عن المصاحف و الكتب النادرة و التصاوير و المخطوطات الوقفية و المؤرخة و وجودها في العالم و فهارسها.

باختصار الكتاب بذل فيه مؤلفه جهدا كبيرا أثنى عليه المهتمون في هذا الفن و هو يستحق الشراء و الاستفادة منه وهو مطبوع في الدار المصرية اللبنانية ومكون من جزئين و مكان المكتبة هو القاهرة 16 شارع عبدالخالق ثروت و سعره 70 جنيه يعني 35 ريال يا بلاش!

3 - المخطوط العربي للدكتور عبدالستار الحلوجي و هو إمام في هذا الفن و كتابه هذا حاز على جائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية عام 1998.

تكلم فيه على نشأة الكتابة ثم على نشأة الكتب و المكتبات و حركة التأليف و النشر و الترجمة و الوراقة و الوراقون. ثم تكلم على صناعة المخطوط و التصاوير فيه و العناية به ثم تجليده و فهرسته و تكلم على نشر المخطوط و تحقيقه.

و هو مطبوع في الدار المصرية اللبنانية و مكان المكتبة هو القاهرة 16 شارع عبدالخالق ثروت و سعره 18 جنيه يعني 9 ريال.

و تكمن أهمية الكتابين المذكورين أنهما خلاصة علم و خبرة و تجربة عالمين متخصصين في هذا الباب و كذلك يمكن القول أنك لا تستطيع أن تبتدئ بتحقيق المخطوطات إذا لم تعرف كنه المخطوط و تطور نشأة علم المخطوطات و تحقيقها و نشرها و هذا أيضا يجرنا إلى كتاب أخير و هو خطير في هذا الباب و عنوانه:

4 - علم الاكتناه العربي الاسلامي للدكتور قاسم السامرائي و هو كتاب شامل استفاد فيه مؤلفه من كل من سبقه في هذا الفن و حاول فيه وضع أساس لعلم المخطوطات الإسلامية و ناقش فيه آراء العديد من العلماء الذين كتبوا في علم نقد النصوص و تحقيق الكتب تكلم فيه عن علم الاكتناه و أصل الخط العربي و المستشرقون و تحقيق النصوص العربية والآراء المتداولة في أصول التحقيق و تحقيق النسخ الفريدة و المسودة وتقييدات التملكات والشراء و رموز المقابلة ثم طباعة الكتاب الإسلامي و تزوير الوثائق و المخطوطات و أسلوب تعتيق الورق و السماعات! و الغش في الكاغد وو غيرها من الأبحاث المفيدة.

الكتاب صدر عن مركز الملك فيصل للبحوث و الدراسات الإسلامية بالرياض عام 1422 و هو كتاب كبير في حجمه و فائدته.

ـ[المسلم الحر]ــــــــ[11 - 03 - 04, 09:52 ص]ـ

هنا كتاب مفيد جدا للتعريف بأعلام التراث في القرن الرابع عشر و هو بعنوان:

((أعلام التراث)) تأليف الأستاذ محمود بن الشيخ عبدالقادر الأرنؤوط حفظه الله تعالى.

و هو كتاب جيد في بابه و لي عليه ملاحظتان رئيستان:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير