تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ملحوظات على ت. طارق عوض الله.لِ (تدريب الراوي ... ).

ـ[عبدالله المزروع]ــــــــ[15 - 07 - 03, 07:36 ص]ـ

تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي ' ويليه المختصر الحاوي لمهمات تدريب الراوي للمحقق

تأليف: جلال الدين عبدالرحمن بن أبي بكر السيوطي (ت 911 هـ)

راجعه وقدم له: أحمد معبد عبدالكريم

تحقيق وتعليق: طارق بن عوض الله بن محمد

النسخ المعتمدة في التحقيق: النسخة الأولى اسم الناسخ: جرامرد الناصري الحنفي من الأشرفية تاريخ النسخ: غير واضح عدد الأوراق: 326 ملاحظات: هي نسخة جيدة و قليلة الأخطاء مصدره: دار الكتب المصرية رقمه:133 مصطلح حديث النسخة الثانية اسم الناسخ: خير الدين بن محمد بكتوت تاريخ النسخ: 986هـ نوع الخط وصفته: نسخي معتاد عدد الأوراق: 153 معدل عدد الأسطر في الصفحة: 31 حالة المخطوط: بها أثر أرضة، وبعض تقصف وترميم. ملاحظات: هي نسخة كثير الأخطاء من تصحيف وسقط مصدره: معهد المخطوطات العربية – القاهرة وهي مصورة من مكتبة الأحقاف

الناشر: دار العاصمة للنشر والتوزيع - الرياض - السعودية

رقم الطبعة: الأولى

نبذة عن الكتاب: هذا شرح الحافظ جلال الدين السيوطي لكتاب "التقريب و التيسير لمعرفة سنن البشير النذير" – صلى الله عليه وسلم – للإمام النووي (ت676هـ) " الذي اختصر فيه النووي كتابه الآخر "إرشاد طلاب الحقائق إلى معرفة سنن خير الخلائق – صلى الله عليه وسلم " والذي هو بدوره مختصر من " كتاب علوم الحديث لابن الصلاح".

وقد تكفل شرح السيوطي بإيضاح معاني التقريب، وتحرير ألفاظه ومبانيه، مع ذكر ما بينه وبين أصله – القريب والبعيد – من التفاوت في زيادة أو نقص، أو إيراد أو اعتراض، مع الجواب عنه إن كان، مضيفاً إليه زوائد عليه، وفوائد جلية، وسمى شرحه " تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي " وقصد جعله شرحاً للتقريب خصوصاً، ثم لمختصر ابن الصلاح ولسائر كتب الفن عموماً.

أما عمل المحقق فيتمثل في تصحيح الكتاب بإثبات ما في المخطوط، ومراجعة كثير من نصوص الكتاب على مصادرها التي أخذ عنها السيوطي، وضبط الكتاب مستعيناً بها، لاسيما الأسماء المشتبهة ... كما أنه علق على الكتاب ببعض الفوائد والزوائد والتعقبات والاستدراكات.

وقد كان لُمراجع الكتاب بعض التعليقات والترجيحات؛ فأثبتها المحقق في أماكنها مع الإشارة إلى ذلك.

وقد طلب المراجع إلى المحقق أن يتضمن تحقيقه للكتاب: عمل فهارس فنية متكاملة تدل الدارسين والباحثين على مشتملات الكتاب التفصيلية، فأبدى استعداده للوفاء بذلك. فلعله في سبيل تحقيق هذا المطلوب؛ لأن الكتاب غير مذيل بفهارس علمية حتى الآن. وإنما ذيَّله المحقق بمختصر "تدريب الراوي" وهو من عمله، وقد سماه "المختصر الحاوي لمهمات تدريب الراوي " ولو طبعه مستقلاً لكان أحسن، خاصة أنه استغرق المجلد الثالث بكامله.

الخلاصة: انقر هنا للحصول على الخلاصة.

الملاحظات: 1 - أدخل المحقق – وفقه الله – كتاب التقريب للنووي في صلب كتاب التدريب؛ فقام بتقسيم الشرح إلى فقرات،ووضع قبل كل فقرة ما يخصها من كتاب التقريب الذي هو الأصل الذي قام بشرحه مؤلفه – كما هو معلوم -، وهذا الصنيع من المحقق غير محمود لأمور: -

أولاً: يعتبر هذا الفعل تصرف في كتاب السيوطي – رحمه الله –؛ فالمؤلف صاغ كتابه على طريقة المزج بين المتن والشرح بحيث يستغني قارئ الكتاب عن المتن؛ لتضمنه في الكتاب أصلاً، ولا يخفى أن هذا تصرف في كتب أهل العلم، وإن لم يكن فيه إلا تشتت ذهن القارئ للكتاب وعدم وجود التسلسل في القراءة لكفى.

وكان الأولى به -إن أراد وضع المتن -أن يجعله في أعلى الصفحة مفصولاً بين المتن والشرح بخط كما فعل كل من حقق الكتاب قبل ذلك.

وهذا الصنيع قد تكرر من المحقق عند تحقيقه لكتاب "سبل السلام"، وقد نبهنا إلى ما يجره ذلك من أخطاء عند الحديث عن تلك الطبعة وذلك في الوقفة الرابعة.

ثانياً: لم يذكر المحقق النسخ التي اعتمد عليها في إثبات متن التقريب للنووي – رحمه الله –، فيبقى السؤال: هل اعتمد على نسخة خطية، أم مطبوعة، أم اعتمد على ما ضمنه السيوطي من الكتاب؟

2 - قد سُبق المحقق إلى اختصار التدريب بكتاب سمي "تقريب التدريب" – لصلاح محمد عويضة، الناشر: دار الكتب العلمية – عام 1989م.

المصدر: ثمرات المطابع.

ـ[راضي عبد المنعم]ــــــــ[28 - 12 - 04, 07:18 م]ـ

جزاكم الله خيرًا

ـ[حامد الحنبلي]ــــــــ[29 - 01 - 05, 02:42 ص]ـ

أكثر ما ضايقني فيها إجبار طلبة العلم على شراء المختصر مع الأصل

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير