تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عصفور الجنة]ــــــــ[05 - 08 - 03, 06:30 ص]ـ

نحن لسنا ضد النقد ولكنه الأسلوب!

فأي تدليس وتحريف تتهم به الشيخ مشهور!

هناك أخطاء طباعية في معظم الكتب ننبه عليها بأسلوب ليس فيه تجريح فالظلم ظلمات يوم القيامة!

ـ[البدر الساطع]ــــــــ[05 - 08 - 03, 03:23 م]ـ

زادك الله حرصا يامركز السنة النبوية

وهذا من الدين

يجب التبيين

ـ[مركز السنة النبوية]ــــــــ[05 - 08 - 03, 06:42 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة الفضلاء (أعضاء، وقراء): السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

هذه وقفات مع المعارض والموافق لمقالي السابق.

(الإخوة المعارضين) جزاكم الله خيرا على ما أبديتموه من وجهات نظر تحتمل الصوابَ ... ، ولكني نفيتُ آنفا النيلَ من ذات الشيخ مشهور - حفظه الله تعالى - والذي أعده من أعلام المسلمين في هذا العصر ..

كما أنني أنظر إليه باعتباره ثمرة مباركة من الثمرات الكثيرة التي غرس أصلها الشيخُ الجليل محدث الجيل ناصر الدين الألباني (رحمه الله تعالى) ..

والناظر فيما أبدعه هذا الهمام النشيط من تحقيقات وتأليفات وتعليقات؛ يعلم جيدا حقيقة ما قدمته في حقه، أحسبه كذلك ولا أزكي على الله تعالى أحدا ..

كما أنني لم أتهمِ الشيخَ بالتدليس، وإنما وصفت هذا العمل بأنه يدخل في هذا المعنى .. ، (وهناك فرق).

ولو ترفع الشيخُ عن بعض الأعمال الأخيرة - كالسنن الأربعة -؛ لكان هذا في حقه أحسن وأجمل وأكمل، والله تعالى أعلم.

ولا أدري - والله - ما هي المرحلة القادمة أو الطريقة التي سيعاد فيها طباعة السنن الأربعة بأحكام الألباني، دون تمحيص وتحرير، وإغفال لكثير من الأخطاء المطبعية، والضرب صفحا عن إفادة الناس بذكر ما وقع في الطبعات القديمة من تطبيعات وتراجعات في الأحكام، وسقط، وأخطاء في الإحالات و .. ؟

وكما نرى فإن الكتب بأحكام الشيخ قد طبعت على وفق المعهود وغير المعهود في هذا العصر، وهي:

(*) إفراد للصحيح والضعيف مع اختصار السند.

(**) طباعة الكتب بأسانيدها كاملة دون التقسيم السابق.

( ... ) ثم إعادة طبع الكتاب المسند عدة طبعات، كما فعل مع ابن ماجة: فقد طبعها الشيخ علي الحلبي، ثم أعادها مؤخرا الشيخ مشهور .. (وهي المطبوعة مؤخرا في مجلد واحد).

وللمرة الثانية أقول: ((ولا أدري - والله - ما هي المرحلة القادمة أو الطريقة التي سيعاد فيها طباعة السنن الأربعة بأحكام الألباني، دون تمحيص وتحرير، وإغفال لكثير من الأخطاء المطبعية، والضرب صفحا عن إفادة الناس بذكر ما وقع في الطبعات القديمة من تطبيعات وتراجعات في الأحكام، وسقط، وأخطاء في الإحالات و .. )

فإنه لو قدر وقام أحد التلاميذ - برد شيء من محاسن الشيخ عليهم - بمراجعة طبعات السنن الأربعة، وبيان ما أشرت إليه سابقا؛ لَما تناسخت هذه الأخطاء في كثير من الأعمال التي نقلت هذه الأحكام والتعليقات كاملة أو مجزأة ..

فممن نقلها كاملة: (بيت الأفكار الدولية للنشر والتوزيع) فقد طبعت السنن الأربعة بأحكام وتعليقات الشيخ بما بها من الأخطاء المتقدم ذكرها .. ، مع إضافة تصحيف وتحريف أحكام الشيخ!

ومن المجزأ: ما ينقل كثيرا - ليل نهار - في البحوث والدراسات العلمية الجامعية وغيرها .. ، والله المستعان.

=========

وأخيرا: أرجو ممن يرى أنه يوجد في مقالي بعض الكلمات التي لا تليق بالشيخ مشهور = أرجو أن يذكر البديل الذي لا يخرج عما أردته من معنى، وسأبادر - على الفور - بالاستبدال، أقول هذا مع اعتقادي أن المقال يخلو من التشهير، بل الشيخ مشهور (مشهور) بالعلم والمعرفة والخير الكثير، وله محبة عظيمة - متوجة بكثير من الاعتراف بالفضل والتبجيل - ولكنها لا تَمنع من بيان الصواب.

=========

(الإخوة الموافقين) جزاكم الله خيرا على ما أبديتموه من وجهات نظر ترونها صوابا ...

**************************

والحمد لله تعالى وأعتذر عن تأخر الرد، واللهُ تعالى من وراء القصد.

=============

كما أذكركم بالدعاء لأخينا في الله (محمد عايش) بالرحمة الواسعة، ولأهله بالصبر الجميل، ونسأله تعالى أن يعوضهم خيرا .. اللهم آمين وموتانا وموتى المسلمين.

ـ[المجهول]ــــــــ[05 - 08 - 03, 10:48 م]ـ

كان بودي أن أكتب لك الأسلوب الصحيح الذي كان يجب عليك نشرة في هذا المجال ولكن أخشى ألا يكون ذا فائدة 0

لكن الأولى الآن أن تقدم إعتذار للشيخ وتقول أعتذر عما بدر مني وذلك لسوء أسلوبي أرجو منك المعذرة إن كان في كلامي مايجرحك فقد دفعني حماسي وخانني تعبيري 0

هكذا يجب أن يكون طالب العلم من الأدب مع أهل العلم وأرجو أن تراجع وتقراء كيف يخاطب طلبة العلم المشائخ وكذلك كيف يتخاطب أهل العلم فيما بينهم 0

واعلم بارك الله فيك أني لا أعرف الشيخ الا من خلال كتبه ولم يسبق لي ان رايته بل حتى لا أدري مكان اقامته ولكن الذب عنه لله عزو جل ومحبة لك وله 0

ارجو لك التوفيق من كل قلبي

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير