تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أخبار المحقّقين

ـ[جمال عزون]ــــــــ[30 - 07 - 03, 11:48 ص]ـ

بسم الله الرّحمن الرّحيم

أخبار المحقّقين

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله.

وبعد:

يعدّ التّراث المخطوط من مفاخر الحضارة الإسلاميّة، وهو من الكثرة بمكان، وما زالت جهود المحقّقين من عشّاق التّراث تترى لخدمة نصوصه النّادرة في شتّى ميادين المعرفة، غير أنّ بعد الشّقّة بين أسرة التّراث حالت دون معرفة جيّدة عن أخبار ما يحققه المحقّقون، وأدّى ذلك إلى ظاهرة تعدّد طبعات الكتاب الواحد، حيث ينفق عدّة محقّقين زمنا من أعمارهم في تحقيق مكرّر لكتاب واحد، ولا يخفى ما في ذلك من إهمال لنصوص أخرى جديرة بالعناية، لذا كان لزاما لتفادى ظاهرة تعدد تحقيق الكتاب الواحد من معرفة أخبار المحقّقين، ويشمل ذلك ما يلي:

1 ـ ما طبعوه مؤخرا من مخطوطات.

2 ـ أو ما هو تحت الطّبع.

3 ـ أو ما فرغوا من تحقيقه وصفّ في شكل " بروفات ".

4 ـ أو ما أنهوا تحقيقه ولا يزال مسوّدة.

5 ـ أو ما هم بصدد تحقيقه وقطعوا شوطا في التّعليق.

6 ـ أو ما بدءوا العمل فيه وانتسخوه.

7 ـ أمّا ما هو في الأمنيّة فلا يدخل تحت هذا النّطاق لأنّ الواحد منّا يتمنّى أن يحقّق عددا من النّصوص التّراثيّة، ولا يعدّ هذا التّمنّي خبرا يستحقّ نشره على أنّ فلانا يحقّق كتاب " كذا "، وهذا ما يسمّى بظاهرة حجز الكتب، وهو عمل ينأى عنه المحقّق الجادّ.

إنّ جمع أخبار المحقّقين والإفادة عما يحقّقون من مخطوطات من خلال هذا الملتقى سيحقّق بإذن الله تعالى جملة فوائد منها:

1 ـ ربط الأسرة التّراثية بوشاج العلم ورحم المعرفة.

2 ـ تفادي تكرار تحقيق كتاب واحد من عدّة محقّقين.

3 ـ إمكانية إفادة محقّق ما بنسخة أخرى للكتاب الذي يعمل عليه، لذا يستحسن في نظري القاصر تحديد النسخة التي يعمل عليها المحقّق كأن يقول: أعمل على تحقيق كتاب كذا على نسخة الظّاهريّة أو غيرها.

4 ـ التّوجّه إلى مخطوطات أخرى لم تطلها أيدي المحقّقين، وهذا بحدّ ذاته فيه فائدة لا تخفى؛ لأنّ ثمّة عدد هائل من المخطوطات ينتظر من ينفض عنه غبار السّنين.

وكضوابط للإفادة عن أخبار المحقّقين يمكن إضافة ما يلي:

1 ـ صحّة الخبر كأن يخبر المحقّق نفسه عن المخطوط الذي طبع أو تحت الطّباعة أو فرغ من تحقيقه أو انتهى من نسخه وهكذان وعليه فلا تنفع الأخبار الضّعيفة المعلّة بالبلاغ أو الانقطاع أو الاضطراب أو نحوها من العلل، إلاّ إذا كان من باب الاعتضاد على حدّ قول الحافظ: " مقبول عند المتابعة وإلاّ فليّن الحديث "، وقصدي التّوثّق الدّقيق من صحّة الخبر عن المحقّق الفلاني أنّه يشتغل على تحقيق كتاب كذا، ويمكن للمخبر أن يبرء عهدته بصيغة تفيد التّريّث كقوله: " أُخبرت والله أعلم بصحّة الخبر "، " أخبرني أحدهم نسيت اسمه "، وغيرها من أساليب تفيد بإيجاز عن شكّ في الخبر محتاج على اعتضاد من غيره.

2 ـ يتضمّن الخبر بإيجاز ما يلي:

أ ـ اسم المحقِّق (بالكسر).

ب ـ اسم المحقَّق (بالفتح).

ج ـ النّسخة المعتمدة في التّحقيق.

د ـ تحديد وضعية العمل: طبع، تحت الطّبع، فُرغ من تحقيقه، بُدىء في نسخه، وهكذا كما سبق بيانه.

والله وليّ التّوفيق.

وأبدأ بهذه الأخبار عن المحقّقين:

1 ـ أطراف الموطّأ لأبي العبّاس الدّاني الأندلسي، حقّقه الباحثان رضا بوشامة وعبد الباري الأفغاني، وقدّماه للطّبع في مكتبة المعارف بالرّياض، وحضرتُ توقيع عقد الطّباعة، وما زلنا في انتظار وتلهّف لصدور الكتاب، وهو كتاب جليل فيه علم جمّ في العللن واعتمدا المحقّقان على نسخة فريدة من تركيا.

2 ـ رسالة الحافظ محمّد بن عبد الواحد الدّقاق، فرغتُ من تحقيقها، اعتمادا على نسخة يتيمة من الظّاهريّة.

3 ـ أسماء شيوخ مالك لابن خلفون، قدّمه للطّبع الأخ الباحث الشّيخ رضا بوشامة، في مكتبة " أضواء السّلف "، ورأيتُ الكتاب مصفوفا، ولا أستحضر النّسخة التي اعتمد عليها، وقد طبع الكتاب من قبل طبعة سقيمة جدّا.

4 ـ أحكام القرآن لأبي بكر بن العربي، جمع نسخه الخطيّة الأخ الباحث الشّيخ د. عبد اللّطيف الجيلاني، للمشاركة في تحقيقه مع الشّيخ د. عبد الله البخاري وغيره، أخبرني هو بذلك.

وفّق الله الجميع لما يحبّ ويرضى، وآمل أن يلقى هذا الموضوع تفاعلا وترحيبا بين أسرة الملتقى، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وكتب: د. جمال عزّون.

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[30 - 07 - 03, 11:59 ص]ـ

أحسنت بارك الله فيك وسددك ونفع بك، وهذا الأمر الذي ذكرته مهم جدا، وبودنا لويشارك الإخوة في هذا الموضوع بما لديهم حتى تحصل الفائدة المرجوة منه.

ـ[مركز السنة النبوية]ــــــــ[30 - 07 - 03, 01:57 م]ـ

جزاكم الله تعالى خيرا، وأرجو من الأخ (عبد الرحمن الفقيه) أن يتكرم ويثبت هذا الموضوع في كافة المنتديات لفترة أسبوع على الأقل، ثم بعد ذلك يثبت في (منتدى الكتب) قبل أو بعد موضوع (جديد الكتب)، وأرجووووووووو يا أخي أن تقبلوا لي اقتراحا واحدا ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير