تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مسند الربيع بن حبيب الإباضي: مسند منحول ومؤلفه مجهول.]

ـ[مركز السنة النبوية]ــــــــ[02 - 08 - 03, 09:37 م]ـ

الإخوة الأحبة: السلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاتُه، وبَعدُ:

ابتداء أرجو أخواني الأعضاء: ممن عنده تفسير الكشاف (الكتب العلمية) والتي بحاشيته الكاف الشاف للحافظ ابن حجر أن يتكرم ويخبرني لأنني في حاجة ماسة للتأكد من نص فيه .. فأرجو الاهتمام، وأما من أراد من القراء إفادتي فأرجو أن يتكرم بإرسال رسالة على بريدي الإلكتروني.

======================

[[مسند الربيع بن حبيب الإباضي: مسند منحول ومؤلفه مجهول]]

قال الشيخ مشهور في كتابه المبارك (كتب حذر منها العلماء).2/ 295 - 297):

((طبع هذا المسند باسم {الجامع الصحيح مسند الإمام الربيع بن حبيب بن عمر الأزدي البصري}

في مجلد واحدٍ في أربعة أجزاء، ومؤلفه نِكِرَةٌ مَجهولٌ غيرُ معروف، على الرغم من أنه قد سطر على غلاف هذا الكتاب عنه (أحد أفراد النبغاء من علماء آخر قرن البعثة)!!

ولم أعثرْ له على ترجمة إلاَّ في (الأعلام) للزِّركليِّ (3/ 14)، وهو قد أخذها من مطلع هذا الكتاب! ولذا؛ قال شيخُنا الألبانِيُّ في {صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم (ص 188 - ط المعارف):

(( .. رواه ربيعُهم في مسنده المجهول .. ) وقال أيضا في رده على الأستاذ عز الدين بليق عند قوله: (ص 8) في كتابه (منهاج الصالحين): ((وقد انتقيت أكثر الأحاديث من كتب الحديث الستة، والجامع الصحيح مسند الربيع بن حبيب .. ) قال شيخنا حفظه الله تعالى: (( .. الربيع هذا ليس إماما من أئمتنا، وإنما هو إمام لبعض الفرق الإسلامية من الخوارج، وهو نكرة لا يعرف هو ولا مسنده عند علمائنا)).

قلت [مشهور]: ومما ينبغي ذكره بهذا الصدد أمور:

(* الأول *): جاء على غلاف المطبوع من هذا المسند: ((على ترتيب الشيخ المحقق صاحب التفسير الكبير والعدل والإنصاف والدليل والبرهان: أبي يعقوب، يوسف بن إبراهيم الورجلاني رضوان الله عليهما)) [قال مشهور]: هذا إسناد منقطع إلى مؤلف هذا المسند.

(* الثاني*): والورجلاني هذا رجل مغربي غير مشهور بالرواية.

(* الثالث *): ومن ثَمَّ؛ كيف يكون ما في هذا الكتاب من تأليف الربيع وهو في أواخر قرن البعثة، وقد روى فيه (3/ 23): ((قال: وأخبرنا بشر المريسي .. )

(* الرابع *): ومنه تعلم ما في قول مصححه (وهو عبد الله بن حميد السالمي) من المغالطات عندما افتتح الكتاب بتنبيهات، قال في التنبيه الأول: ((اعلم أن هذا المسند الشريف أصح كتب الحديث رواية وأعلاها سندا، وجميع رجاله مشهورون بالعلم والورع والضبط والأمانة والعدالة والصيانة، كلهو أئمة في الدين وقادة للمهتدين)).

قلت [مشهور]: واغوثاه! لا والله؛ بل بشر المريسي من أئمة الضلال و (انسلخ من الورع والتقوى) كما قال الذهبي في السير (10/ 200)، وكثير من رجال هذا المسند حالهم كحال هذا المبتدع الضال، والخلاصة أن هذا المسند منحول ومؤلفه مجهول، ولله عاقبة الأمور.)). اهـ كلام الشيخ مشهور.

وللمزيد انظر هذا الموقع الفريد، ولن تندم:

http://www.alabadyah.com/

و أيضا:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?threadid=11062

ـ[راضي عبد المنعم]ــــــــ[29 - 12 - 04, 10:06 ص]ـ

تنبيه رائع ومهم بحق

ـ[أيوب بن عبدالله العماني]ــــــــ[15 - 05 - 05, 01:05 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نعم وأزيد قليلا .. بأنهم يكذبون في دروسهم العامة ويلبسون على عامة الناس-وأنا من العامة- فقال داعيتهم:إن الربيع بن حبيب (وثّقه ابن حبان , وقال: ابن معين لا بأس به) فسأله بعض أهل السنة: أين هذا الكلام؟! فارتجل قائلا: هذا في تهذيب التهذيب لابن حجر! فقال السني: أما الذي في التهذيب فهو الربيع بن حبيب البصري, أخو عائذ الملآح ... أما هذا فلا هو بأخي عائذ كما يترجمون له هم فيما بينهم , لانه لا يقرن الرجل بأخيه إلا إن كان أخوه خيرا منه , ولا هو بملآح!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير