تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

كتاب اسمه (تحت المجهر: كتب، أخبار، رجال وأحاديث) للشيخ عبدالعزيز بن محمد السدحان - حفظه الله تعالى -

كما أنصح بقراءة كتاب (كيف تقرأ كتاباً؟) للشيخ محمد صالح المنجد - حفظه الله تعالى -

ذكر الشيخ المنجد حفظه الله تعالى في هذا الكتاب أن العوامل التي تدفع الشخص لشراء كتاب ما عديدة، منها: قيمة الكتاب، سمعة المؤلف، جاذبية العنوان، نصح الآخرين، الرغبة في البحث، الحاجة الى الكتاب، الرغبة في تكوين مكتبة طالب العلم، شكل الكتاب وجودة ورقه وجمال طباعته ورخص سعره ...

وأضاف ينبغي للقارئ المسلم وخاصة طالب العلم أن يحرص على تحصيل الكتب التي يحتاج إليها ما أمكن، شراءً أو أجرة أو إعارة. وفيما يلي بعض التوجيهات التي ذكرها الشيخ في موضوع اقتناء الكتب:

1. معرفة الكتب الصالحة وذلك بالحصول على قوائم بالكتب الجيدة من أهل العلم وسؤال أهل الخبرة والبصيرة والقدرة على التمييز واستشارتهم قبل الشراء.

2. الاستعداد الجيد والمسبق لشراء الكتب واقتنائها ومن ذلك

أ. إعداد قائمة بالكتب التي ترغب في شرائها الآن والكتب التي ترغب في شرائها مستقبلاً

ب. معرفة الامكانات المادية التي تحقق الرغبة وتحديد الاولويات عند الضيق وقلة ذات اليد.

ج. تحديد المكتبات التي تريد الذهاب إليها.

د. انتهاز فرص معارض الكتاب والخفيضات التي تجريها بعض المكتبات.

3. الاهتمام باقتناء الكتب المتعلقة بالقرآن والحديث خصوصاً، كالتفسير والشروح وعلوم الشريعة عموماً.

4. الحرص على شراء كتب الاصول وكتب السلف التي لا يُستغنى عنها ولا تحشر مكتبتك وتشوش فكرك بالكتب التافهة لا سيما كتب اهل البدع فانها سم ناقع. وعليك بالكتب التي تعتمد الدليل الصحيح والمنسوجة على فهم السلف وبيان علل الاحكام، ومن اهم الكتب لبناء مكتبة طالب العلم كتب الحديث ودواوين السنّة المشهورة كالصحيحين والسنن الاربعة ومسند أحمد وغيرها وكتب الشيخين: ابن تيمية وابن قيم الجوزية رحمهما الله تعالى - وغيرههما مثل:

- كتب الحافظ ابن عبدالبر واجلها (التمهيد).

- كتب ابن قدامة واجلها (المغني).

- كتب الذهبي كاسير وتاريخ الاسلام.

- كتب ابن كثير كالتفسير والبداية والنهاية.

- كتب ابن رجب كجامع العلوم والحكم ولطائف المعارف.

وكتب بقية الاعلام كابن حجر والشوكاني ومحمد بن عبدالوهاب والصنعاني ومحمد الامين الشنقيطي وغيرهم من علماء هذه الامة المخلصين العاملين في القديم والحديث.

5. الجرص على اقتناء الكتب المحققة التي تضبط النص وتُعنى ببيان درجة الاحاديث من حيث الصحة والضعف ككتب أحمد شاكر والالباني وكذلك الرسائل الجامعية التي خدمت عددا من كتب اهل العلم.

6. اقتناء كتب الفقه والفتاوى التى تعلم المسلم أحكام العبادات.

7. الحرص على اقتناء كتب الذين عُرفوا بفضلهم وشهد الواقع بعلمهم وحسن بلائهم في دين الله، فهؤلاء أبعد الخلق عن غش الناس وتحصيل السمعة والدراهم.

8. عند الشراء لمؤلفين غير معروفين يحسن انتقاء فقرات معينة لقرائتها قبل الشراء للتأكد من جودة المجحتوى لئلا ينخدع المشتري بالألونالجذابة والطباعة الفاخرة.

9. اقتناء الكتب ذات التجليد القوي والتأكد من تماسك الغلاف.

10. التأكد من خلو الكتاب من الأوساخ وعيوب الطبع كأن تكون الصفحات مطوية أو مقلوبة وكذلك الانتباه للمسح أو النقص أو عكس الملازم وقلبها ...

11. قراءة فهرس الكتاب قبل شرائه لتقويمه ومعرفة أهمية ما تضمنه من الموضوعات والكشف عن بعض محتويات ما يشير اليه العنوان في الفهرس.

12. عند شراء الكتب ينبغي انتقاء الطبعات النظيفة ذات الحرف الواضح، لان الحرف اذا كان صغيرا جدا أتعب في القراءة، قال بعضهم: (لا تقرمط فتندم وتُشتم)، ومعنى لا تقرمط: لا تكتب بحروف صغيرة جدا، فاذا احتفظت بها ثم كبرت وضعف بصرك ندمت واذا انتقلت لمن بعدك فأتعبته تعرضت للشتيمة.

13. الاهتمام بالكتب ذات علامات الترقيم الجيدة مثل الفواصل والنقط وكذلك الكتب التي فيها تقسيمات وتفريعات او اشكال توضيحية تساعد في فهم الفكرة.

14. اذا اشتريت كتابا فيه قائمة بالاخطاء المطبعية فبادر الى نقل التصحيحات ما امكن الى مواضعها فانك اذا لم تفعل فقد تقرأ الكتاب بأخطائه وتنسى الرجوع الى قائمة التصويبات.

15. اذا اشتريت كتابا فبادر باضافته الى فهرس مكتبتك.

فهذه بعض الارشادات من الشيخ - حفظه الله تعالى -

***** أعلم أخي في الله انك لن تجد كتابا كله صحيحا من دون نقصاً عدا (كتاب الله- القرآن الكريم)

نقلته للفائده وأرجو نشره في المنتديات الأخرى

أخي في الله

ليتك تذكر اسم منطقتك لعل احد الأخوة يدلك على احدى المكتبات الموثوقة، ولعله كذلك يدلك على أحد المشايخ في منطقتك لتستفيد أكثر وتستشيره

واليك أخي في الله (مكتبة طالب العلم المبتدى) التي أعدها أخينا في الله عمرو العليمي

على هذا الرابط

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=9844

أخي في الله نصيحتي إليك البدء بحفظ كتاب الله الذي سوف يسهل عليك الشيء الكثير (إبدأ الآن)

(((اللهم علمنا ما ينفعنا وأنفعنا بما علمتنا)))

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير