تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[معجم الأحاديث والأثار التي حكم عليها المحدث مقبل بن هادي الوادعي]

ـ[مركز السنة النبوية]ــــــــ[23 - 08 - 03, 02:21 ص]ـ

رحم الله تعالى الشيخَ المحدثَ اليمنيَّ: مقبلَ بنَ هادي الوادعيَّ!

الإخوة (الأعضاء والقراء): السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

من منطلق خدمة حديث رسول الثقلين، - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -، فقد أكرمنا الله تعالى وحبب إلينا في (مركز السنة النبوية للنشر والتوزيع) الاهتمام بالحديث النبوي الشريف وخدمته وتيسيره، وذلك من خلال خطة طموحة خطيرة لجمع السنة النبوية وتمييز صحيحها من ضعيفها اعتمادا على جهود علماء الحديث في كل عصر وِمصر ..

وكان من هذه الخطة: هو جمع هذه الجهود من حيث انتهى الناس (الجمع التصاعدي)، وهم أهل هذا العصر الذي نحياه وعلى رأسهم:

===========

(*) الشيخ الجليل محدث الجيل محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى. وقد انتهينا بفضل الله تعالى ونعمته من جمع كافة أعماله المطبوعة، والعمل جار لإخراج هذه الأعمال (جمعا لأحكامه) و (فهرسة) و (تصويبا) و (دفاعا)، وغير ذلك مما يسر الناس.

==========

وأيضا من أهل زماننا ممن جاهد في علم الحديث واجتهد:

(*) الشيخ المحدث اليمني مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى. وقد جمعنا بفضل الله تعالى تراثه المطبوع، وقد عانينا فيه الكثير، لاسيما كتابه (الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين (6) مجلد) والذي هو في الأصل (الصحيح المسند مما ليس في الصحيحين (2) مجلد)، وتفسير ابن كثير، والمستدرك، وغير ذلك من بقية أعماله الهامة ...

وسيكون هذا العمل بفضل الله تعالى ورحمته؛ هو الطريق الموصل للوقوف على أحكام هذا (الإمام)، وقد علم المطلعُ أن أكثر هذه الكتب تخلو من الفهارس ...

كما أننا لم نغفل الفوائد الضخمة المباركة المتنوعة التي وقفنا عليها نتيجة الاستقراء الكلمي لمؤلفات هذا الشيخ العلم.

وقد تتبعنا كذلك كافة مقدماته التي قرظ بها بعض الرسائل لبعض طلابه، فاستفدنا من كلامه على الأحاديث وقيدناه، ولكنه قليل نادر، وأيضا ردوده المطبوعة، والحمد لله تعالى على توفيقه، ولم نغفل ما اعترض به على الشيخ مما اطلعت عليه، والله المستعان على كل عسير وخطير ..

وقد اخترتُ المنهج الذي لن أحيد عنه - إن شاء الله تعالى - وهو ترتيب أعمال الشيخ على طريقة (المبدع)، (الملهم)، (حاسوب عصره بل كل عصر)، (حبيبي وسيدي) (الإمام المبجل الحافظ) يوسف بن عبد الرحمن المزي - جزاه الله عن المسلمين الخير - وهو ترتيب أعمال الشيخ على (تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف) ..

وإنما عنونت بـ ((معجم الأحاديث والأثار التي .... ))؛ لأن هذا الاسم كان هو الاختيار الأول قبل أن أوفق لترتيبه على التحفة.

وأما من أراد الترتيب الفقهي؛ فأكثر كتب الشيخ مطبوعة على هذا الترتيب، فليلجأ أليها من يريد.

وهذا العمل سيطبع - بمشيئة الله تعالى - مع مجموعة كبيرة من أعمال ((المركز)) الجاهزة.

ونسأله تعالى أن ييسر خروج هذه الأعمال في خير وسلام، وأن يقر بها أعيننا والمحبين. آمين.

ـ[عبدالله المزروع]ــــــــ[23 - 08 - 03, 04:47 ص]ـ

أخي الشيخ أبو عبد الرحمن وفقه الله

سلام عليك ورحمة الله وبركاته.

فأسأل الله لك العون والتوفيق والسداد.

مشاركتي هي:

أسأل الله العظيم أن يرفع قدرك، وأن يعلي أمرك، ويوفقك في الدنيا والآخرة، وأن يغفر لك، على ما تقوم به من جهد عظيم - الذي أسأل الله أن يجعله في موازين حسناتك - آمين.

ـ[مركز السنة النبوية]ــــــــ[30 - 08 - 03, 03:14 ص]ـ

الأخ الفاضل المحب الحبيب: (المحرر): وعليك السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فهذا العمل فيه الخير الكثير، واقل ما فيه هو تيسير الوقوف على جهود هذا الشيخ النبيل (رحمه الله تعالى)، فكيف إذا كان الهدف هو الجمع والحصر لجهود العلماء المحدثين عبر الأزمان والأعصار (؟!)، وهو ما أتمناه ليل نهار.

و ((أسأل الله العظيم أن يرفع قدرك، وأن يعلي أمرك، ويوفقك في الدنيا والآخرة، وأن يغفر لك، على ما تقوم به من جهد عظيم - الذي أسأل الله أن يجعله في موازين حسناتك - آمين)).

نعم: هذه دعواتك، منكم وإليكم، وقد أستعرتها؛ لأنك - سلمك الله تعالى - قد أفدتنا كثيرا من خلال تعليقاتك، فجزاك الله خيرا.

واللهَ أسألُ أن يتقبل من منا وممن أفادنا هنا في هذا الملتقى (وهم كثر)، وأن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه تعالى، وأن يقينا شر الأشرار المجهولين والمعلومين.

ودمت في أمان الله عز وجل.

ـ[ناصر الأثر]ــــــــ[03 - 09 - 03, 03:36 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

ولطلبة العلم بدار الحديث بدماج عمل في هذا ستجمع فيه كافة فتاوى مقالات الشيخ رحمه الله مع فهرس الأحاديث التي قام بتخريجها

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير