تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

8 ـ وضع لكل حديث رقم متسلسل من أول (المسند) إلى آخره لتكون الإحالة عليه عند الإفادة من الكتاب، ثم أتبع برقم تسلسل أحاديث كل صحابي تنتهي عند انتهاء مسند الصحابي، ليعرف عدد أحاديث صحابي ممن ورد في هذا الكتاب ويحال عليه أيضاً.

9 ـ عند الإحالة على المصادر تكون الإشارة إلى رقم الحديث فيها عدا موطأ مالك ومسند أحمد وصحيحي البخاري ومسلم، فإن الإشارة إلى رقم الجزء والصفحة فيها.

10 ـ لما كان من المعلوم عند أهل العناية بالسنة النبوية أن ما طبع من كتب السنة قد وقع فيها أخطاء كثيرة في أسانيد الأحاديث الواردة فيها، كثير منها بسبب رداءة الطبع، وقليل منها بسبب أوهام الرواة، أصبح من المتعين على مؤلفي (المسند الجامع) إعادة تدقيق هذه الأسانيد والأسماء ومراجعتها على أمهات كتب الرجال ونخص منها بالذكر كتابي الحافظ المتقن المدقق أبي الحجاج يوسف المزي (تحفةالإشراف) و (تهذيب الكمال) ثم كتاب (جامع المسانيد والسنن) لابن كثير الدمشقي، فضلاً عن متابعة ما وقع من أوهام في أسانيد بعض الأحاديث مما أشار إليه العلماء على مدى العصور. ويقول الشيخ محمود خليل المشرف على مجموعة الباحثين التي قامت بهذا العمل الضخم: «كان بودنا أن يخرج (المسند الجامع) وفيه الحكم على صحة كل حديث أو ضعفه وبيان علله، استنادا إلى علم الجرح والتعديل وبالبناء والتشييد لا بالتقليد، لكننا توقفنا عن ذلك في الوقت الحاضر، مع توفر معظم المادة بين أيدينا لأمرين رئيسيين: أولهما: الخوف من تضخم الكتاب بحيث يصعب طبعه. والآخر: انه قد تكون هناك طرق صحيحة في غير هذه الكتب لم نقف عليها، مع علمنا بأن الكثير من كتب السنة لم يزل مخطوطا مبعثراً في خزائن الكتب بالخافقين».

ثم يتابع: «ومن هنا ينبغي التنبيه على أن هذا (المسند الجامع) قد جمع الأحاديث الواردة في مصادره صحيحها وسقيمها، وعلى المسلم التأكد من صحة الحديث قبل الأخذ به والعمل بمقتضاه أو بما يستفاد منه. أما عن ترتيب الكتاب على المسانيد فيقول الشيخ محمود خليل: «إنما فعلنا ذلك لما وجدنا من سهولة هذا الترتيب وجزيل فوائده وعوائده لبيان الأسانيد وتشعب طرقها في جمع السنة النبوية المطهرة، وتمييز صحيحها من سقيمها مستقبلاً».

على أن الفهارس الكثيرة المختلفة الغنية ستتكفل من غير شك بتهيئة مادة (المسند الجامع) لطلابها، وتيسر عليهم الرجوع إليها، وتعينهم على الوصول إلى ما يريدون من غير عناء ولا تعب، فهناك فهارس جامعة لأحاديث الكتاب تنظمها مجدداً على كتب الفقه وأبوابه المتشعبة المفصلة بحيث تشير إلى جميع الأحاديث الواردة في أي مسألة فقهية من مسائله الدقيقة، وأخرى تنظم أوائل الأحاديث على حروف المعجم، وثالثة تفهرس ألفاظها .. الخ، مما سيسر طلبة سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم إن شاء الله.

ـ[الهيثم33]ــــــــ[01 - 05 - 04, 01:04 م]ـ

السلام عليكم

المسند الجامع من الكتب التي قل أن يصنف مثلها في العصور الحديثة

والفائدة منه يستطيع المرء أن يدركها بمجرد أن يكتب اسمه في أي محرك بحث مثل ياهوو أو جوجل مثلا ليرى كم الإحالات عليه في صفحات البحث

فجزى الله من قاموا على تصنيفه خير الجزاء ونسأل الله أن يعينهم على إتمام عملهم الجديد الذي وعدوا به

وللتعرف أكثر على المسند الجامع راجع الرابط التالي

www.muslimworldleague.org/paper/1784/articles/page9.htm

وذلك بنسخه في عنوان المستعرض والانتقال إليه فإن فيه ملخص وافي عن هذا العمل الطيب

ـ[عبدالله بن خميس]ــــــــ[18 - 05 - 04, 03:54 ص]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&postid=93295#post93295

ـ[أبوعبد الرحمن عادل]ــــــــ[14 - 09 - 04, 04:30 م]ـ

الكتاب جيد ومن تكلم عن وجود أخطاء فهذه طبيعة البشر ولكن العمل جيد جدا ولقد تم ترتيبه بشكل رائع والله أعلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير