تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كتاب المتعة في بيان الاحاديث التي اتفق عليها السبعة]

ـ[المسيطير]ــــــــ[16 - 09 - 03, 03:37 ص]ـ

ما هو رأي الاخوة الاكارم في كتاب المتعة في بيان الاحاديث التي اتفق عليها السبعة للمؤلف ابراهيم الحازمي، هل هو جامع فعلا ام عليه ملاحظات؟

ـ[راضي عبد المنعم]ــــــــ[28 - 12 - 04, 07:51 م]ـ

لا مجيب

ـ[نجم الدين كوني تركي]ــــــــ[14 - 06 - 05, 04:48 م]ـ

ترجم أيضا إلى اللغة التركية ولكن ليس عندي إجابة

ـ[عبدالله المزروع]ــــــــ[15 - 06 - 05, 02:46 ص]ـ

ما هو رأي الاخوة الاكارم في كتاب المتعة في بيان الاحاديث التي اتفق عليها السبعة للمؤلف ابراهيم الحازمي، هل هو جامع فعلا ام عليه ملاحظات؟

يظهر من عنوان الكتاب أن المؤلف جمع فيه ما اتفق عليه السبعة، وليس في هذا الجمع - في نظري - كبير فائدة؛ والله أعلم.

ـ[ابو الفداء]ــــــــ[16 - 09 - 10, 09:52 م]ـ

هذا الكتاب من أهم واعظم كتب لسنة؟ وقد بقي فيه مؤلفه سنين وسنين حتى ألفه وصنفه؟ ثم يأتي أناس لم يقرأو الكتاب ولم يشاهدوه ولايعلمون كم عدد مجلداته؟ وكم عدد أحاديثه؟ والعناء الي قام به مؤلفه وهو طالب في أصول الدين عام 1406ه من ذلك الوقت حتى طباعة الكتاب عام 1418ه ان هذا الكتاب هو أعلى درجات الصحة؟ لانه جمع الاحاديث التي اتفق عليهاالستة (البخاري ومسلم وابو داوود والنسائي والترمذي وابن ماجه) ومالك في الموطاء والامام احمد والمعروف قديما ان اعلى درجات الصحة ماتفق عليه البخاري ومسلم؟ وفي هذا الكتاب ماتفق عليه الائمة السبعة؟ فهذا بحث جميل جزى الله مؤلفه كل خير؟ والمسلم مأمور بالانصاف؟ بعيدا عن الهوى والزور؟ أما أنه يأتي انسان ويقول عديم الفائدة فهذ ا؟ ظلم وتعسف في غير محله؟ فلو جاء انسان وقال؟ عنكتاب اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان؟ لافائدة فيه ولا جدو ى؟ وهو أقل من كتاب الحازمي في الفائدة والصحة و النظام؟ الكتاب يقع في مجلدين وترجم للتركية ولغات اخرى والله الموفق هذا مالدي الان بيانا للحق؟ والله يحفظ الشيخ من كل حاقد وحاسد؟ وقد قدم للمكتبة الاسلامية أكثر من مئة كتاب؟

ـ[أحمد بن العبد]ــــــــ[17 - 09 - 10, 07:58 ص]ـ

يا أبا الفداء - ما هكذا تؤتى البيوت!

إنى أرى ردا ليس فى محله ثم إنك بالغت فى بعض الكلمات التى لا أحب أن أظهرها لك

، والشيخ المزروع لا نحسبه يتكلم عن هوى أو يظلم أو يزور،

فهو قد قال ما يراه حول الكتاب، ولك الحق فى نقد كلامه بأسلوب يصلح للحوار، أما .... !

الله المستعان

ـ[ابو الفداء]ــــــــ[19 - 09 - 10, 01:29 ص]ـ

حفظك الله؟ قد أتينا البيوت من أبوابها؟ وأرجوا الا أكون قد قسوت في الرد؟ فالنيا ت والضمائر أمرها الي الله؟ ولكن رأيت ان الشيخ قد ظلم في ذلك البيان؟ وسوف أقوم بدراسة للكتاب؟ دراسة كاملة؟ وشاملة؟ ابوابه وفصوله وعدد أحاديثه؟ وطريقة ترتيبه؟ وغير ذلك؟ وسوف ترى أننا أتينا الابواب من ابوابها؟ حفظك الله وحفظ المزروع وكل محب للرسول وسنته الغراء؟ والله سبحانه الموفق

ـ[أبو عبد الرحمن القصيمي]ــــــــ[19 - 09 - 10, 01:40 ص]ـ

الغريب أن المزروع كتب الرد قبل خمس سنين!!

ـ[ابو الفداء]ــــــــ[20 - 09 - 10, 06:57 م]ـ

هذه نبذة مختصرة عن كتاب المتعة في بيان الاحاديث التي اتفق عليه السبعة لمؤلفه الشيخ الاستاذ الشريف ابراهيم بن عبد الله الحازمي الكتاب يقع في مجلدين طباعة فاخرة تجليد بعينو بيروت لبنان كتب على الغلاف الخارجي دار الشريف للنشر والتوزيع الرياض مقاس الكتاب 17 × 24 الورق ابيض 1 دراسة المجلد الاول: جاء في المقدمة للشيخ انه بدأ به وهو طالب بكلية أصول الدين في الرياض في حي الملز وقد كان لشيخه العلامة المحدث المصري الكبير د: أحمد معبد الاستاذ في الكلية سبب في ظهور الكتاب وقد ذكر انه اخرج هذا الكتاب بعد كتابه (حسن الصناعة في بيان الرواة الذين أخرج حديثهم الجماعة) ثم قال المؤلف حفظه الله ص6: وقد قرأت الكتب الستة ثم مسند أحمد ثم قرأت تحفة الاشراف للحافظ المزي رحمه الله الذي فاته الكثير مما لم يرمز له رواية الجماعة؟ ثم قرأت جامع الاصول للحافظ ابن الاثير ثم قال: ورأيت أن أسوق الحديث برواياته المختلفة ويكون الراوي عند الجميع واحد؟ ثم قال: وقد خرجت الحديث من الكتب الستة ومسند أحمد

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير