تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[المستشرق موراني]ــــــــ[20 - 11 - 04, 08:29 م]ـ

اعتمد بشار عواد على عدة مخطوطات في تحقيقه

لقد طلب مني صاحب دار الغرب الاسلامي أن أزوده بالمخطوط الذي في مكتبة Gotha في ألمانيا وأرسلت اليه بمخطوطتين للكتاب من تلك المكتبة. على كل حال: رجع بشار عواد الى مخطوطات لم يعتمد عليها التدمري

موراني

ـ[أبو تميم]ــــــــ[22 - 01 - 05, 02:24 ص]ـ

جزاكم الله خيرا لى هذا التوضيح

وأظن ان السعر مرتفع جدا

ـ[محمد زياد التكلة]ــــــــ[22 - 01 - 05, 12:30 م]ـ

أخرج بشار عواد كتابا في تحقيق النصوص أودعه نقدا مُرّاً لطبعة تدمري .. وأنه سقط فيها مئات التراجم ونحو ألفي سقط، فضلا عن الأخطاء والملاحظات ..

لكن كل هذا لا يبرر الغلاء الفاحش لطبعة الدكتور بشار، ولا سيما أن الاعتماد في الإحالات عند غالب المحققين والباحثين على طبعة تدمري ..

ومن الطريف أن هذا المجلد الضخم في تحقيق النص يباع بسعر رمزي (في حدود 17 ريال)، وليته تبادل السعر مع مجلدات التاريخ، فمجلد واحد غالٍ يُحتمل شراؤه! أما التاريخ فالمجلد الواحد في حدود 100 ريال!!

عموما .. لا شك أن الدكتور بشار أتقن للصنعة ولا سيما في كتب التاريخ، ولكن كتبه الأخيرة يكاد يكون جميعها تجاريا عبر استغلال السمعة السابقة لأعمال الدكتور -مع الأسف- ويظهر ذلك في مسألة المخطوطات لكتب الحديث التي خرجت باسمه، مع الاعتراف بأن هذه الأعمال فيها فوائد، ولكنها غير متقنة وعليها ملاحظات، ومن ذلك تاريخ بغداد، وهذا لوحده عليه كلام طويل!! والخبر عند الشيخ صالح العقيل في المدينة.

وبالنسبة لطبعة التوفيقية للسير فقد لاحظتُ كذلك أمر هذا المجلد المستدرك، وأنه مختصر مغاير الترتيب من ذيل التاريخ، ولا زال الأمر بحاجة لدراسة، تلك الدراسة التي كان ينبغي على محقق الطبعة أن يكفينا إياها!!

ـ[أبو المقداد]ــــــــ[27 - 01 - 05, 09:34 ص]ـ

من له انتقاد على تحقيقات الدكتور بشار عواد معروف فليذكرها، سواء وقف عليها أو ذكرها العلماء المعاصرون، أما الإجمال هكذا فلا يليق بطلاب العلم.

فالدكتور بشار مشهود له بالسبق في هذا المجال

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير