تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

مَن ينقل لنا كلام الشيخ (بكر أبي زيد) عَن كتاب «الطب النَّبوي»، مِن كتابه «ابن القيم»

ـ[محمد بن يوسف]ــــــــ[11 - 10 - 03, 01:02 م]ـ

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله.

وبعد؛

إخواني الفضلاء: سلامٌ عليكم ورحمةُ الله وبركاته.

مَن يتفضل عليَّ وينقل لنا كلام العلامة (بكر بن عبد الله أبي زيد) -حفظه الله وشفاه وأمتعنا بطول بقائه- عَن كِتاب «الطِّب النَّبوي»، في كِتابه الماتِع «ابن القيم: حياته، آثاره ... »، مع ذِكر رقم الصَّفحة؟

وجزاكم الله خيرًا، وجعل ذلك في ميزان حسناتكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[المضري]ــــــــ[12 - 10 - 03, 08:32 ص]ـ

قال العلامة بكر ابو زيد:


((الطب النبوي)):

طبع مفرداً مرتين.

وهذا الذي طبع مفرداً قد أودعه ابن القيم رحمه الله في كتابه ((زاد المعاد .. )) فإنه قال فيه: (قد اتينا على جمل من هديه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - في المغازي والسير والبعوث والسرايا والرسائل والكتب التي كتب بها إلى الملوك ونوابهم , ونحن نتبع ذلك بذكر فصول نافعة في هديه في الطب .. ).

فهذا نص يفيد أن "الطب النبوي" داخل في كتابه "زاد المعاد" ويقوي هذا أن كتابه "الطب النبوي" لم يذكره أحد من مشاهير مترجميه. فهل كان ألفها قبله استقلالا ثم ألحقها بكتابه "زاد المعاد" أو جردها هو أحد المشتغلين بكتبه من كتابه "زاد المعاد". كل ذلك محتمل , ولا سبيل إلى الجزم بشئ من ذلك , فتبقى المسألة إحتمالية.

وقد وقفت على نسخه خطية لـ"الطب النبوي" مفردة نسخت سنة 788 هـ[ذكر في الحاشية انها من مخطوطات الحرم المكي لم يذكر عليها اسم الناسخ] , أي بعد وفاة إبن القيم بنحو سبعة وثلاثين عاماً , وهذا يفيد قدم وجوده كتاباً مفرداً بأسم "الطب النبوي". إنتهى ص 270.

ثم نبه الشيخ بكر على كلام العلامة الندوي في مباحثه عن الطب النبوي وانه كلام متين مفيد لكنه اخطأ عندما قال ان مكانة هذا الطب ليست تبليغية ولا تشريعية , وان الندوي تابع العلامة الدهلوي في هذا الخطأ الذي هو بدوره تابع العلامة ابن خلدون .. واورد الشيخ بكر رد الابياري على ابن خلدون في هذه القضية.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير