تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل من مخبر عن طبعة سنن الدارقطني الجديدة]

ـ[الرايه]ــــــــ[15 - 12 - 03, 11:54 م]ـ

سنن الدار قطني / تأليف الحافظ الكبير على بن عمر الدار قطني/

وبذيله التعليق المغني على الدار قطني /

الطبعة الأولي 1424 /

حققه وضبط نصه وعلق عليه: شعيب الأرنؤوط، حسن عبد المنعم شلبي، عبد اللطيف حرز الله، أحمد برهوم / مؤسسة الرسالة /

ستة مجلدات /

السعر 130 درهما

ماهو عمل من قام بهذا التحقيق؟

وصف النسخ الخطية - ان كان هناك نسخ -

وغير ذلك مما يمكن الافادة منه

جزاكم الله خير

ـ[عبدالله المزروع]ــــــــ[16 - 12 - 03, 01:58 ص]ـ

وهناك طبعة أخرى للمحقق الشيخ مشهور آل سلمان ذكرها في مجموعة من كتبه، وأحياناً الإحالة تكون عليها!

فما هي أخبارها؟!

ـ[خليل بن محمد]ــــــــ[16 - 12 - 03, 02:19 ص]ـ

أخبرت أن طبعة مشهور في 10 أجزاء!

ـ[المُصنف]ــــــــ[17 - 12 - 03, 03:11 م]ـ

اعتمد المحققون على النسخ التالية:

1 النسخة الأولى: نسخة رئيس الكتاب: نسخة مصورة عن الأصل الخطي الموجود في مكتبة رئيس الكتا ب باسطنبول تحت رقم (157) تقع في مجلد واحد، كتبت بخط فارسي دقيق، عدد أوراقها (159) ورقة، كل لوحة فيها (36) سطرا، وكل سطر فيه (25) كلمة تقريبا. وهي نسخة كاملة، نفيسة واضحة الخط، جلية الضبط. يندر وقوع الخطأ فيها، نسخها كما جاء في الورقة الأخيرة، عبد الرحمن بن أحمد بن إبراهيم بن إبي ليلى لنفسه في شهري جمادي من سنة511 هجرية.

2 - نسخة مصورة عن مركز الملك فيصل للدراسات الإسلامينة:

وهي نسخة لم نتبين المصدر الذي صورت منه، لانها انتهت إلينا دون لوحة العنوان التي فيها بيان موضع الاصل المأخوذ عنه. وقد وقع فيها سقط من كتاب الصيام وكتاب الحج، وهي نسخة جيدة مقروءة، كتبت بهط كوفي مغربي، قد حليت هوامشها بتصحيحات وفوائد، وعدد أرواقها (250) كل ورقه (25) سطرا، كل سطر (20) كلمة، وفيها شيئ من التقديم والتأخير، وقد عورضت أكثر من مرة، جاء في الصفحة الأخيرة منها: بلغ سماعا في0000 إبراهيم بن سليمان السرائي، وولده محمد أبو حاتم قراءة على الشيخ الفقيه محمد بن محمد الغماري000الخامس والعشرون سنه خمس وسبعين وسبع مائة (775) في المدرسو. قلت: قرأه الغماري على المحب الخلاطي أحد المشايخ الثلاثة الرواة عن شرف الدين الدمياطي (شعيب). (رمز غ)

3 - نسخة مصورة عن دار الكتب المصرية رقما (618) "حديث"، وهي نسخة جيدة، كتبت بخط مقروء إلى حد ما، تتكون من (198) ورقة، كل ورقة (24) صفحة، كل صفحة (16) سطرا، موجود منها مجلد واحد يتضمن النصف الأول من الكتاب تقريبا، يبدأ من كتاب الطهارة وينتهي بنهاية كتاب الصيام. وطمس معظم سند الكتاب. اما عن سند الكتاب، فالذي يبدو منه00000 الحسين بن جعفر بن محمد بن جعفر0000 وثلاثين وأربع مئة، قال: أخبرنا أ بو الحسن على بن عمر ابن 0000رحمة الله بقراءتي عليه في سنة385 هجرية00 (رمز م)

ومن خلال إسناد نسخة ريس الكتاب (رمز ت) استطعنا تحديد هذا الأٍسناد فالحسين بن جعفر هذا هو السلماسي، وقد سلفت ترجمته، فيكون شيخه في هذه النسخة هو الدار قطني، ويكون الراوي عنه، فيما يغلب أبو الفضل أحمد بن الحسن بن خيرون، شيخ أبي علي بن سكرة الصدفي.

فتكون النسخ الخطية التي اعتمدنا مروية بثلاث روايات: رواية أبي طاهر بن عبد الرحيم، ورواية أبي الحسين المهتدي بالله وهي نسخة (غ) ورواية الحسين ابن جعفر السلماسي وهو نسختي (ت، م) عن الأمام الدار قطني.

ـ[الرايه]ــــــــ[17 - 12 - 03, 03:19 م]ـ

احسنت اخي المصنف

وبارك الله فيك على هذه الاستجابة

وشكرا لك

ـ[المُصنف]ــــــــ[18 - 12 - 03, 03:36 ص]ـ

- اقتناء مصورات الاصول الخطية الجيدة من الكتاب

مقابلة المطبوع بالاصول، وإثبات الفوارق، وتصحيح ما وقع في المطبوع من تحريف وتصحيف وسقط.

- تحري الدقة في ضبط النص، وبخاصة أسماء الرواة وكناهم وألقابهم وأنسابهم، لأنه أكثر الألفاظ تعرضا للغلط.

- تخريج الاحاديث، من المصادر التي أشار إليها العظيم آبادي، و استدركنا عليه ما فاته منها وخرجناه،

- لم يتسير لنا الأصل الذي كتبه الشارح بيده، و إنما اعتمدنا على الشرح المطبوع في حياته. وقد اقتضى هذ ا الرجوع إلى المصادر الي نقل عنها، لتصحيح ما جاء في الشرح من تحريف أو نقص، وقد نبهنا على الأخطاء

- ما كان من الأحاديث الصحيحة أو الحسنة وهي مخرجة في كتابنا "المسند" أو "ابن حبان" وغيرها من المصادر ا لتي سبق تحقيقها فإننا نحيل عليها.

- اثبات عدد غير قليل من العناوين في صلب الكتاب لم ترد في الأصول الخطية، ولا أثبتها الدار قطني، "ولنا أسوة في الإمام النووي رحمه الله في صنيعه بشرح مسلم.

- تم ترقيم الاحاديث والآثار، وبلغ الرقم (4836) حديثا وأثرا. عدد الأحاديث في مطبوعة المدني (4733) وأما طبعتنا فجاء عددها بزيادة (103) أحاديث وآثار، وهذا ناشئ عن إضافتنا أرقاما حديدة للطرق التي أهمل ترقيمها في مطبوعة المدني.

- وضح فهارس منوعة [أكثر من عشرة فهارس] مثل: فهرس، آيات، أحاديثن مراسيل، شيوخ، رواة، الرجال الذين تكلم عليهم الدار قطني، فهرس أقوال المصنف في الجرح والتعديل، فهرس الاحاديث التي تكلم عليها الدار قطني دون كلامه في العلل.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير