تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[المقدسي]ــــــــ[13 - 03 - 04, 07:13 ص]ـ

وقد رأيت طبعة إيران المحققة لكتاب القند في أخبار سمرقند، ذكر في طبعة نظر مئات التحريفات والسقوط لتراجم بأكملها، ووصف طبعته بأنها (كارثية)

ـ[محب العلم]ــــــــ[18 - 03 - 04, 04:57 ص]ـ

الأخ الفاضل / البخاري سلمه الله

أولاً: لايخفى على مثلك أن النصح الشرعي المندوب إليه له آدابه، والنقد العلمي المعتبر له ضوابطه، ولا أراك بكلامك المزبور أعلاه إلا خارجا عن آداب الأول، وضوابط الثاني.

وذلك أن الذي يعرف دور النشر ومايعانيه كثير من الباحثين في التعامل معها، يتوقف في الحكم على محقق - أياكان - بعدم الأمانة أو سوء التحقيق، حتى ينكشف له

والذي أعرفه في موضوع كتاب غنية الملتمس أن لطبعه ملابسات ينبغي لمن أراد الكلام فيه أن يقف عليها، وقد سمعت طرفا منها من المعتني بالكتاب، ولعلك أن تراجعه فيها.

ثانياً: خطأ محقق ما في كتاب حققه لايوجب سحب الحكم عليه وعلى جميع أعماله بهذه الصورة، ولايجيز اللهث وراء أخطائه والبحث عن مواضع ذكر اسمه للمشاركة في تقويم عمله بالنهش من لحمه!

والذي يعرفه من خالط الشيخ نظر - وقد جالسته - أنه عدل في دينه، أمين في عمله، قوي فيما تصدى له، وماشهدنا إلا بماعلمنا وماكنا للغيب حافظين.

ويكفي أنه ينتدب للتقديم لأعماله أفاضل أهل العلم في زمنه.

وهذا لايوجب ترك الرد عليه وترك التنبيه على خطئه، ولكن ليس بهذه (التترية النقدية)!

والله الموفق، وللحديث صلة.

واسلم لمحبك.

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[18 - 03 - 04, 09:19 ص]ـ

جزاكم الله خيرا اخي الحبيب محب العلم على سبقكم في الذب عن اعراض طلبة العلم.

وكنت قد كتبت ردا مطولا حول هذا الامر في اكثر من عشر نقاط لاني رأيته خلوا من النقد العلمي , ولكن لما رأيت ان الله جل وعلا قد قدر خمول هذا الموضوع لم أرد تنشيطه.

ويكفى الاخ نظر تقديم أجلة العلماء لتحقيقاته , ولقد عمل مع الشيخ العلامة ابن عقيل لاكثر من احد عشر عاما , و وصفه الشيخ ابن عقيل بالعلامة. وكلام الشيخ (أوثق) عندنا من غيره.

وهو معتمد من بعض المراكز البحثيه والتى لها عناية بالتحقيق وعمل معها كمركز الملك فيصل وغيره من المراكز التى عرضت عليه العمل وأعرف بعضها بالاسم وهي من المراكز المرموقه.

ولقد قدم له شيخنا المحدث عبدالله السعد بعض كتبه ولم اتعرف عليه حفظه الله الا في مجالس علمائنا ومن مجلس شيخنا الشيخ عبدالله السعد خاصة ومجالس الشيخ الطريفي ايضا.

وأشهد شهادة حق ان الرجل من خيرة الاخوة ورعا وعلما وبذلا ولانزكيه على الله تعالى.

وأما التحقيقات الكارثية فعند بعض أخوتنا الشاميين منها نصيب وافر وحظ ظاهر.

وأرى ان البعض يريد ان يجعل من الملتقى حلبة منافسة تجارية وجلبة لاسقاط المحققين لصالح البعض الاخر؟؟ وهذا الذي نأباه ولانرضاه.

وللحديث بقية ايضا بأذن الله تعالى.

وانبه الاخ الفاضل االبخاري الى انه اشار الى الاخ نظر بقوله (د. الفريابي) ةفي غير موضع , ولا ادري من اين ظهرت الدال المبجله , فلعله خطأ مطبعى!!

لان الاخ نظر ليس بصاحب ((دال)).

ـ[أبو محمد الموحد]ــــــــ[18 - 03 - 04, 10:03 ص]ـ

وهل نظر من دافع عن نظر في تحقيق منار السبيل لنظر؟!

وتقديم بعض الأفاضل من العلماء له، لا شك أن له محلّه لكن هؤلاء العلماء لم يقابلوا النسخ والعمل بل حكموا بالظاهر، والتقديم شيء، والمراجعة شيء ثان، والمقابلة والتتبع شيء ثالث!

فالشيخ مقبل الوادعي قدم لكتب كثيرة ثقة في أصحابها، نقدها كثير من العلماء

ومن أراد معرفة تحقيقات نظر فعليه بسؤال المحققين الكبار كالشيخين علي العمران ويحي البكري

وقد حدّثني أحد الأخوة تلامذة الشيخ عبد العزيز الطريفي ### أن الشيخ الطريفي كتب للشيخ نظر ورقة يشعره بأذنه له بالأخذ من كتابه، بعد الحمله القوية ضد نظر وسرقاته، وقوفاً معه بعد اسغلال بعض الخصوم لِمَا أخذه من كتاب الطريفي!

وقد استغلها صاحب الورقة، وأخذ يعرضها لمن حوله، ويقول (هذه ورقة من الطريفي يشعرني بأنه يستفيد من كتبي، ولا مانع أن آخذ من كتبه، وإلا لماذا يكتبها لي؟!)!!

وقد حدّثت بنفسي الشيخ الطريفي عما سمعته فقال: سمعت بهذا لكن تثبّت!!

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[18 - 03 - 04, 11:03 ص]ـ

الاخ المنيف وفقه الله.

قيل , وسمعنا , بضاعة لاتنفذ عند الله عز وجل وعواقبها وخيمة.

وننتظر منك الاثبات على اتهامك الاخ نظر بهذا القول؟ وكما طلب منك الشيخ الطريفي ان تتثبت - ولا ادري هل فعلت هذا الامر أم لا؟؟ - فنحن نطلب منك ذلك.

و للعلم فان الاخ الذي تتكلم عنه سلمه الله قد ارسل الي رسالة وذكر ان كل ما يكتب عن نظر في هذا الملتقى فانه برئ منه ويستغفر الله مما قد سلف وهذا قبل انقاطعه في امره او في أول أنقطاعه لذلك الامر.

ارجوا ان تعجل باثبات هذا الكلام لان هذا القول تهمة , والامر يتقضى اثباتها ولان عدم الاثبات يلزم منه الطعن في الناقل.

ونصيحه أخ محب لك (أتق الله في النقل الثالب في اعراض الناس) والحملة التى يقودها بعض المتاجرين بالتحقيق والتخريق على الاخ نظر معروفة ومعروف اطرافها وقد افردوا في مقالات في هذا الملتقى.

وقد افرد الشيخ عبدالله الشمراني مقال في بعض اصحاب هذه الطعون وقد حذف من الملتقى.

نريد نقدا علميا أما الطعن في اعراض المسلمين ودينهم بسمعت و قيل لي , فهذا ليس محلها.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير