تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

كتب صدرت حديثاً عن دار البحوث للدراسات الإسلامية

ـ[أبو الحسنين]ــــــــ[28 - 01 - 04, 06:57 ص]ـ

صدر حديثاً عن دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث، وهو مما يعرض حالياً في معرض الكتاب الدولي الحالي في القاهرة في هذا العام 1424هـ ـ 2004م، في جناح الدار المذكورة:

1ـ منهج الاستدلال بالسنة في المذهب المالكي ـ تأسيس وتأصيل: تأليف الحسين بن الحسن ألحيان، ويقع في مجلدين كبيرين.

2ـ شرح عقيدة ابن أبي زيد القيرواني في كتابه الرسالة: تأليف القاضي عبد الوهاب بن علي بن نصر البغدادي (ت 422هـ)، دراسة وتحقيق الأستاذ الدكتور أحمد محمد نور سيف. قدم المحقق دراسة للكتاب تقع في (125) صفحة، ومؤلف الشرح من مشاهير الفقهاء المالكية له التلقين والإشراف وغيرهما. يقع الكتاب المذكور في (519) صفحة في مجلد واحد، وقد قدم له الدكتور أحمد الطيب مفتي مصر سابقاً، ورئيس جامعة الأزهر حالياً.

3ـ الاحتفال بمعرفة الرواة الثقات الذين ليسوا في تهذيب الكمال: بقلم الشيخ محمود سعيد ممدوح، وقام باستخراج نصوصه صفاء الدين عبد الرحمن توفيق و علي محمد العيدروس، كما جاء في غلاف الكتاب ويقع في أربعة مجلدات، من حرف الألف إلى أوائل حرف الحاء. وستليها كما جاء في المقدمة الحروف التالية بالترتيب وستصدر تباعاً عن الدار المذكورة، وهي موسوعة كبيرة في علم الرجال.

4ـ الاجتهاد بين مسوغات الانقطاع وضوابط الاستمرار: بقلم الدكتور محمد الأمين ولد محمد سالم بن الشيخ، ويقع في (115) صفحة، غلاف عادي.

5ـ التعقيب اللطيف والانتصار لكتاب التعريف: بقلم الشيخ محمود سعيد ممدوح، طبع مفرداً غلاف. والتعريف اسمه كاملا هو: التعريف بأوهام من قسم السنن إلى صحيح وضعيف، للمؤلف أيضاً، وقد صدرت الطبعة الثانية منه في ستة مجلدات وبآخرها التعقيب اللطيف عن دار البحوث أيضاً.

ـ[سيف الله]ــــــــ[30 - 01 - 04, 10:04 ص]ـ

عجائب الدنيا سبع ... أما أن تصف القبوري المدعو محمود سعيد ممدوح بـ "الشيخ" فهذه هي العجيبة الثامنة في عالم اليوم.

ـ[حامد الحنبلي]ــــــــ[30 - 01 - 04, 12:01 م]ـ

هؤلاء القوم غماريون ومن قرأ مقدمة كتاب الإحتفال عرف ذلك ببساطة وقد قابلت بعضهم في المعرض وهم يزعمون أنهم يمشون مع المتقدمين وأن جميع (الشباب) المنشغلين بالحديث وضعوا في قالب الألباني لا يخرجون عنه!!

وهم يأخذون بتوثيق ابن حبان والعجلي مطلقا ويسفّهون من يقول بغير ذلك وكنت سألته عن تقسيم الشيخ المعلمي (رحمه الله) لدرجات توثيق ابن حبان فقال لي هو خطأ تماما.

وكتاب التعريف هذا ذكر لي أحد الشيوخ الذين يعرفون من قام بالاشراف على لجنة التحكيم على الكتاب بأنه حذف منه مجلدا كاملا في الشتائم!! وقال لي هؤلاء القوم لا يحسنون إلا الشتم.

وسألت عنه الشيخ طارق عوض الله فقال لي كله ضلالات وجهالات وأنه رد عليه في مقدمة كتابه فقه الإسناد ولكنه غير موجود بمصر ...

وممن رد عليه الشيخ عمرو عبد المنعم

وفكرة الكتاب نفسها منتقدة لأن الشيخ الألباني رحمه الله تكلم بعض أهل العلم في تحسينه للأحاديث أما أن يأتي شخص فينتقده فيما ضعفه فهذا أشد تساهلا منه لا سيما وقد صرح هذا الرجل لي بأن الحديث الضعيف مما يعمل به حتى في الأحكام.

أما عن كتاب الاحتفال فكنت اشتريته بعد تردد لكونه مجرد تجميع للرواة الثقات (على مذهبهم) وقد يفيد ثم سألت الشيخ طارق حفظه الله عنه فقال لي هو كتاب (الاستهبال)

وذكر لي أنهم اعتمدوا في نقل نصوص الإمام أحمد على كتاب بحر الدم فقط! فأين المسائل عن الإمام وأين السؤالات وأين العلل؟

وهؤلاء القوم كتبهم مدعومة تجد المجلد الضخم الفاخر ب15 جنيها رغم أنه يساوي ضعف المبلغ على الأقل.

أما محمود سعيد ممدوح فظن شراً ولا تسأل عن الخبر:

وهذا ما نقله بعض الإخوة في الملتقى عنه:

طالب الحقيقة:.

أما حسن السقاف فمعروف بضلالة ومحاربته للسنة.

وكذلك محمود سعيد ممدوح،

وقد اشتهر عنه إساءة الأدب مع علماء السنة ........ ،

ومما قاله عن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في كتابه المسمى ((رفع المنارة لتخريج التوسل والزيارة))

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير