تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[العوضي]ــــــــ[13 - 02 - 04, 06:31 ص]ـ

عن مقدمة ابن أبي زيد القيرواني فإن شاء الله سأقوم بنشر شرح الشيخ عبدالرزاق العباد لها وإسمها (قطف الجني الداني بشرح مفدية ابن أبي زيد القيرواني) والشيخ عبدالمحسن سلفي القيدة وشروحه ممتعة جداً

والسلام عليكم ورحمة الله

ـ[حامد الحنبلي]ــــــــ[18 - 02 - 04, 02:17 م]ـ

بعض تدليس سعيد ممدوح في كتابه الاحتفال أو لعله لا يدري الفرق بين حاشية المحقق والشرح:

قال في (1/ 59): ((وقد ذكر الأمير الصنعاني في توضيح الأفكار (2/ 502) مظان الثقات وأصله في الإقتراح (ص282) بقوله: وقال الحافظ أبو الفتح ابن دقيق العيد ما معناه: تعرف ثقة ذي ثقة بأحد أمور ثلاثة:

الأول: أن ينص أحد الرواة على أنه ثقة.

الثاني: أن يكون اسمه مذكوراً في كتاب من الكتب التي لا يترجم فيها إلا للثقات ككتاب (الثقات) لا بن حبان أو العجلي أو لابن شاهين.

الثالث: أن يكون قد خرّج حديثه بعض الأئمة الذين اشترطوا على أنفسهم ألا يخرجوا غير أحاديث الثقات)).ا. هـ

وإذا ذهبت إلى الموضع المذكور في توضيح الأفكار (2/ 502) لن تجد هذا الكلام ولكن ستجد أن ما قاله الصنعاني هو: ((ومنها ما أفرد للثقات وصنف فيه:ابن حبان وابن شاهين وغيرهما)) ا. هـ وليس فيه أي ذكر للكلام السابق ولا أنه يعتمد على توثيق ابن حبان أو العجلي إنما هو من باب الإخبار على من أفرد للثقات مصنفاً وليس فيه مناقشة مذهب الموثق أو اعتماد توثيقه.

إذن من أين أتى الشيخ المحدث!!!!!!!!!! سعيد ممدوح بهذا الكلام؟

أقول: هذا الكلام السابق كله نقله سعيد ممدوح بالحرف من حاشية الشيخ محمد محي الدين عبد الحميد رحمه الله على توضيح الأفكار ومن نفس الصفحة (2/ 502) ثم نسبه للصنعاني رحمه الله.

فهذا غيض من فيض ولم أقف عليه بنفسي لانشغالي عن هذا الكتاب ولكن أحد الإخوة جزاه الله خيراً نبهني أن ما نقله سعيد ممدوح هذا غير موجود ولم يكن لديه حاشية الشيخ محي الدين عبد الحميد وفي البداية قلت له لعلها طبعة أخرى غير التي عندك فلما راجعتها بان الأمر

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير