تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[المسلم الحر]ــــــــ[16 - 02 - 04, 01:41 ص]ـ

الأخ الكريم علاء الدين حفظه الله تعالى

جزاك الله خيرا على إفادتك و لعلي اتصل بك عند رجوعي من الاسكندرية إن شاء الله تعالى

الأخ الكريم سيف الله حفظه الله تعالى

شكر الله سعيك و بارك فيك فقد استفدت من هذه العناوين كثيرا

و كتب أخوكم المسلم الحر في مكتبة الاسكندرية العامرة و هي من عجائب الدنيا و قد فرغت قبل قليل من الاطلاع على فهرس المخطوطات فيها و لكني لم أجد فيما بحثت لشيخ الإسلام ابن تيمية إلا كتابا واحدا في الفتاوى لم استطع الاطلاع عليه لأنه في المعرض و الحقيقة أن خدمة المكتبة للباحثين جدا رائعة و الآن حان وقت الانطلاق إن شاء الله تعالى لمكتبة بلدية الاسكندرية ((المخطوطات في مكتبة بلدية الاسمندرية نقلوها جميعا لمكتبة الاسكندرية حسب إفادة الأستاذ حسين نور رئيس وحدة فهرسة المخطوطات في المكتبة))

و مكتبة سيدنا!! المرسي أبو العباس

ـ[سيف الله]ــــــــ[17 - 02 - 04, 02:16 ص]ـ

وفقك الله المسلم الحر لعلك من طلبة العلم باحد الجامعات الاسلامية العامرة في بلاد الحرمين حيث إنك تهتم بالمخطوطات والمكتبات العامة وبالأخص آثار شيخ الاسلام فنحن نتشرف بخدمة من يخدم كتب شيخ الاسلام

ولا يفوتك أن تذهب إلى دار الكتب الشهيرة في باب الخلق قريبة من محكمة الاستئناف وبجوار مديرية أمن القاهرة!!! قريبه من ميدان الأوبرا والعتبة

أما دار الآفاق العربية هذه فلم أجد لها عنوانا عندي وإن كان اسمها يثير اهتمامي أيضا فلعلي أذهب لمبنى جامعة الدول العربية في ميدان التحرير لديهم أرشيف معلومات عن مؤسسات النشر العربية فلربما أفادوني.

أما مكتبة المرسي هذه فلم أكن أعرف أن هذه المراقد يوجد بها مكتبات فهل عندك معلومات عن وجود امثالها في مرقد سيدنا!! "المتولي"

ـ[حامد الحنبلي]ــــــــ[17 - 02 - 04, 03:38 ص]ـ

دار الآفاق العربية

55شارع محمود طلعت من شارع الطيران مدينة نصر

هاتف:2617339

تليفاكس:2610164

وهي لا تمتاز (في وجهة نظري) إلا بكتب دار الصميعي السعودية

و بها كتب أخرى أظنها في اللغة

ولكني أنصحك_إن ذهبت_ بغض البصر لوجود بعض المتبرجات شديدات التبرج!! وكم تأذينا بذلك في معرض الكتاب

ـ[المسلم الحر]ــــــــ[23 - 02 - 04, 11:52 م]ـ

الأخوين الكريمين سيف الله و حامد الحنبلي شكر الله سعيكما و بارك فيكما.

و بخصوص دار الآفاق العربية فاهتمامي بها يرجع إلى أن الدار المذكورة تركز في مطبوعاتها أن تنتقي الكتب القديمة نادرة الوجود في المكتبات فهي مثلا أعادة طبع كتب العلامة أحمد تيمور باشا التي عشنا زمنا نسمع بها في كتابات العلامة الشيخ بكر بن عبدالله أبو زيد حفظه الله و لم نرها.

كما تركز أيضا على الكتب المفقودة في السوق أو التي طبعت في بلاد إسلامية لا تصلنا كل مطبوعاتهم في الغالب ...

و هي فكرة ذكية جدا وُفق الاستاذ سليم عبدالحي سليم لتحقيقها و نسال الله تعالى أن يعينه على انتقاء ما ينفع الناس من الكتب و المطبوعات و أن يجنبه الطمع بطبع كتب أهل الزيع و البدع ... اللهم آمين

ـ[سيف الله]ــــــــ[07 - 03 - 04, 11:12 م]ـ

الأخ المحترم حامد الحنبلي أو من يعرف من الأخوة أهل مصر السلام عليكم

هل بإمكانك تزويدي بعنوان بعنوان:

1 - داار الكتاب العربي للطباعة والنشر - القاهرة

2 - المطبعة العامرة الشرقية - شارع خرنفش - مصر

وبالله التوفيق

ـ[ amhatab] ــــــــ[08 - 03 - 04, 07:51 ص]ـ

بعد الاطلاع على ما تطلبونه وبدى لي اهتمامكم بالمكتبات التراثية فأود أن ألفت نظركم أن كنت من المهتمين بالمخطوطات ألا تنسى معهد إحياء المخطوطات العربية التابع لجامعة الدول العربية ومكانه شارع حي الدين ابو العز متفرع من شارع جامعة الدول العربية بالمهندسين وستسر بمعاملة القائمين عليه ويمكن تصوير ما تحتاج اليه ولو كان المخطوط كاملا أما دار الكتب المصرية فلا يسمح إلا بتصوير عشرين ورقة من المخطوط لكل طالب في اليوم الواحد وإن اردت أكثر من عشرين فسيقومون بعملها إي صفحات المخطوط على أسطوانة ليزر وبعدها تطبعها أنت على أي طابعة وفقك الله ونسألك الدعاء للمسلمين بالحرية كما من الله عليك وتحررت

ـ[المسلم الحر]ــــــــ[08 - 03 - 04, 09:50 ص]ـ

الأخ الكريم amhatab حفظه الله تعالى

جزاك الله خيرا و بارك فيك على هذه الإفادة و قد كنت أنوي زيارة هذا الصرح الكبير و أعني به معهد المخطوطات و لكن لضيق الوقت فلم أتمكن من زيارته لأني اكتشفت في مصر قضيتين رئيستين:

الأولى: من يدعي حب القراءة و حب الكتب ثم لا يزور مصر فهذا في دعواه نظر! لأن توفر الكتب فيها يفوق الخيال و بخصوص الأسعار فإني وجدت كتابا قيما مكون من 28 جزء بسعر 80 ريال سعودي بس! و حتى الطبعات المعروفة بالغلاء مثل دار الغرب و الرسالة فتجدها في مصر أرخص بكثير من غيرها من البلدان.

ثانيا: كل بلاد الدنيا - ما خلا الحرمين- تزورها ثم يصيبك الملل في نهاية رحلتك إلا مصر فإن زيارتك تنتهي و فيك غصة أنه فاتك فيها خير عظيم و مكتبات كثيرة لم تزرها و مراكز علمية أكثر لم يسعفك الوقت بزيارتها!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير