تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[شرح العباب]

ـ[أم صهيب]ــــــــ[27 - 02 - 04, 12:03 م]ـ

ذكر ابن حجر الهيتمي رحمه الله في كتابه الإعلام بقواطع الإسلام أن له كتاب شرح فيه كتاب العباب

فما هو كتاب العباب ومن مؤلفه وما عنوان الشرح وهل هو مطبوع أم لا؟ أرجو الإفادة لحاجتي للكتاب

ـ[أبو الحسنين]ــــــــ[27 - 02 - 04, 11:53 م]ـ

الأخت الفاضلة أم صهيب وفقك الله تعالى، بخصوص سؤالك عن كتابي العباب وشرحه الإيعاب أفيدك بالآتي:

بالنسبة للكتاب الأول اسمه كاملاً: العباب المحيط بمعظم نصوص الشافعي والأصحاب، وهو تأليف القاضي صفي الدين أبي السرور أحمد بن عمر بن محمد المذحجي المرادي اليمني الشافعي الشهير بالمزجد المتوفى سنة 930هـ، وهو يشبه روضة الطالبين للإمام النووي وكتلخيص لها مع زيادات من كتب أخرى في المذهب، حاول مؤلفة أن يستوعب فروع المذهب.

والكتاب مطبوع بتحقيق حمدي الدمرداش، نشرته دار الفكر ـ دمشق منذ سنوات قليلة، ويقع في ستة مجلدات، وهي طبعة تجارية، وبلغني أنه حقق في بعض الجامعات السودانية واليمنية كرسائل علمية على نسخ كثيرة.

وبالنسبة للكتاب الثاني هو: الإيعاب شرح العباب، ومؤلفه هو شهاب الدين أحمد بن حجر الهيتمي المكي الفقيه الشافعي المعروف صاحب تحفة المحتاج شرح المنهاج للنووي، والزواجر، وغيرهما. لكن مؤلفه لم يكمله. وحسب علمي لايزال مخطوطاً. وهو شرح على كتاب العباب للمزجد المذكور آنفاً. والله أعلم.

ـ[أم صهيب]ــــــــ[28 - 02 - 04, 07:04 ص]ـ

جزاك الله خيراً على هذه الإجابة الوافية ووفقك لما يحبه ويرضاه

ـ[مراد التركي]ــــــــ[03 - 12 - 07, 06:51 م]ـ

الأخت الفاضلة أم صهيب

أما شرح العباب لابن حجر فاسمه الإيعاب، فأخبرني أستاذي هي نسخة مخطوطة في مكتبة الازهر و رقم المخطوطة فيها: [754] 5676, [914] 7872, [2815] امبابي

جزاكم الله خيرا

ـ[عاصم خان المجددي]ــــــــ[05 - 12 - 07, 09:02 م]ـ

أختي الفاضلة الكتاب فيما أعلم يحققه الشيخ أحمد فريد المزيدي منذ عام على نسختين خطيتين واحدة منهم بخط المصنف, علما بأن المصنف توفاه الله قبل أن يتمه.

وهو من أعظم كتب الفقه الشافعي فقد أثنى عليه شيخ الإسلام زكريا الأنصاري, والشيخ عبد الله الشرقاوي, والبيجرمي وبكري شطا وكثير من علماء الشافعية بل قالوا أنه من أفضل كتب ابن حجر وأعلاها وأوسعها تبحرًا فهو يشبه كتاب الأذرعي على المنهاج

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير