تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

2 - وقع في الكتاب بعض الفوائد الناقصة، والتي تحتاج إلى بيان وتعليل، كما ورد في (ص198) حيث ورد فيها: " أما إباحة بعض المعاصرين للصور الفوتوغرافية (الشمسية) وادعائهم [كذا، وهو خطأ، والصواب أن يُكتب: وادعاؤهم] إنها عكس وإنها حبس للظل فهذا مكابرة " ولم يزد على وصف قولهم بأنه مكابرة بياناً وتعليلاً مع أن قولهم معلل.

3 - ورد (ص340) تحت عنوان حديث (الأعمال بالنيات) ما يلي:

حديث (الأعمال بالنيات) فالنية هي الفرق في العمل في تعيينه وفيما يراد به، فإن كان الباعث على العمل هو إرادة الله والدار الآخرة، وسلم من الرياء في فعله، وكان موافقاً للشرع فذلك العمل الصالح المقبول، وإن كان الباعث على العمل هو إرادة غير الله فذلك الرياء الأكبر. [معارج القبول بشرح سلم الوصول إلى علم الأصول (أصول الدين) للشيخ حافظ بن أحمد الحكمي 2/ 493 (تحقيق عمر بن محمود أبوعمر)].

وهذه غلطة كبيرة من الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله؛ فإن من لم يؤمن بالله واليوم الآخر، إذا كان الباعث له على العمل هو إرادة الله والدار الآخرة لا يفيد شيئاً ولا يخرجه من الكفر.

قلت: كالنصارى قد يريدون بعملهم وجه الله والدار الآخرة لكنه لا ينفعهم مع وجود ناقض من نواقض الإسلام، وهو القول بالتثليث أو بنوة عيسى عليه السلام.

ومن أدلة ذلك قول الله تعالى: (ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا) [سورة الإسراء:19] فاشترط الإيمان مع إرادة الآخرة والعمل لها فالحمد لله على ما علم وفهم. اهـ كلام المؤلف.

والكلام المتعقب ظاهر أنه في المؤمن، وليس فيه أن العمل يكون صحيحًا مقبولاً أو مفيدًا نافعًا مع وجود ناقض من نواقض الإسلام. ويجوز الاستغناء بذكر النواقض في فصل مستقل عن ذكر اشتراط عدمها لصحه الأعمال.

ثم كيف يقال: من لم يؤمن بالله واليوم الآخر، إذا كان الباعث له على العمل هو إرادة الله والدار الآخرة؟! كيف لم يؤمن باليوم الآخر، والباعث له على العمل إرادة الله والدار الآخرة؟! لعل الأنسب أن يقال: فإن من لم يؤمن إيماناً صحيحاً ... إلخ.

والمؤلف لم يقيد قوله بأن ذلك (لا يفيد شيئاً) بالآخرة؛ لأن الكافر يثاب على حسناته في الدنيا ... وإنما لم يقيده لأن مراده ظاهر: بأن ذلك (لا يفيد شيئاً) في الآخرة ...

ومع ما وقع في جميع هذه المقالات لا نرى أن توصف بأنها غلطات لا كبيرة ولا صغيرة خاصة مع ظهور المقصود، وإنما هي عبارات بعضها أخص من بعض في البيان، ولو ذهبنا نستدرك مثل هذا في كلام الناس لم يسلم منه إلا القليل ...

http://www.thamarat.com/index.cfm?faction=BookDetails&Bookid=10340

http://www.thamarat.com/images/BooksBig/moh-2486-k.jpg

شرح كتاب تطهير الاعتقاد للإمام الصنعاني

تأليف: عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي

اعتنى به: ناصر بن وارد الديابي

الناشر: دار أطلس الخضراء:الرياض - السعودية، دمشق - سوريا

رقم الطبعة: الأولى

تاريخ الطبعة: 2005

عدد الأجزاء: 1

عدد الصفحات: 147

السعر: 13.0 ريال سعودي ($3.47)

نبذة عن الكتاب:

هذا شرح لفضيلة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي على كتاب "تطهير الاعتقاد عن درن الإلحاد" للعلامة محمد بن إسماعيل الصنعاني – رحمه الله – ألقاه في دورة علمية بجامع التقوى بالرياض – عاصمة المملكة العربية السعودية – حرسها الله -، وقد سجّلت على أشرطة تسجيل الصوت، ثم فرغت منها كتابة، وقد قام أحد طلاب العلم على الشيخ بالاعتناء به، وعزو الآيات، وتخريج الأحاديث تخريجاً موجزاً، ثم عرضه على فضيلة الشيخ؛ فأذن له بطبعه بعد مراجعة ما يحتاج إلى مراجعة.

http://www.thamarat.com/index.cfm?faction=BookDetails&Bookid=10407

وصدر ايضا للشيخ الراجحي

شرح بلوغ المرام

الناشر دار العاصمة

في مجلدين

ولااعلم عن شرحه لكتاب التوحيد هل صدر أم لا؟

ـ[حيدره]ــــــــ[03 - 04 - 06, 11:38 م]ـ

جزاكم الله خير

محبكم في الله

ـ[الرايه]ــــــــ[25 - 07 - 07, 01:24 ص]ـ

وابدأ بكتب الشيخ عبدالعزيز الراجحي حفظه الله

سوف يصدر للشيخ:

1\شرح كتاب التوحيد

هل هو شرح لكتاب التوحيد ام تحقيق لكتاب تيسير العزيز الحميد Question

ـ[بوعلي التميمي]ــــــــ[26 - 07 - 07, 01:24 ص]ـ

رأيت في التدمرية في مجلدين -على ما أذكر- طبعة مصرية -مفرغة- لشرح الشيخ على الإبانة

ـ[حمد بن سالم]ــــــــ[01 - 08 - 07, 03:08 م]ـ

صدر كتاب الإفهام بشرح بلوغ المرام للشيخ عبد العزيز الراجحي في مجلدين وأظنه عند دار العاصمة

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير