تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مسائل الكوسج كاملة وقريبا مسائل حرب]

ـ[ tarek2] ــــــــ[12 - 03 - 04, 10:26 ص]ـ

صدر عن دار الهجرة بالخبر

مسائل الإمام أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهوية، برواية إسحاق بن منصور الكوسج المروزيّ في مجلدين كبار

وكانت قطع متفرقة منها قد نشر عن رسائل جامعية وهذه أول مرة تصدر كاملة

وسيصدر قريبا إن شاء الله مسائل حرب الكرماني وهي من أفضل روايات المسائل عن الإمام أحمد تنسيقا وتبويبا وفائدة، لكنها ليست كاملة فمن كان لديه نصيحة بشأن رواية حرب فليفدنا بها وجزاه الله خيرا

مسائل الإمام أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهوية، برواية إسحاق بن منصور الكوسج المروزيّ [ FONT=century gothic]

ـ[صلاح هلل]ــــــــ[15 - 03 - 04, 09:23 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أثابك الله أخي الكريم على ذلك كله، ولعلك لو قارنت بين المسائل جملةً، ورصدتَ لنا مواطن الاتفاق والاختلاف في الروايات عن الإمام رحمه الله، مع بيان السبب في ذلك كله، لعلك تفعل ذلك لنا، فهو مفيد وهام لم أَرَه على المستوى المطلوب حتى هذه اللحظة، وكان في نيتي أن أقوم بهذا في بعض الأيام وعاقني عدم توفر أغلب المسائل بين يدي، والله المستعان.

ولا تنسى أن ترسل لي نسخة من كل كتاب إن شاء الله عز وجل

وفقك الله ورعاك.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[ tarek2] ــــــــ[15 - 03 - 04, 11:57 ص]ـ

أبشرك يا أخ صلاح هذا العمل موجود فعلا

ولعلي ألتقي بك قريبا مع أحد الأخوة الذي يبحث في موضوع روايات البخاري أذكر أنك حققت كتاب في الموضوع

ـ[الدرة]ــــــــ[17 - 03 - 04, 01:30 ص]ـ

السلام عليكم

هل بالإمكان وضع رقم دار الهجرة هنا فأناأحتاج المسائل وأريدههم أن يرسلوها لنا

ـ[صلاح هلل]ــــــــ[27 - 03 - 04, 11:56 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بشرك الله بكل خير أخي الكريم، وسأنتظر المقابلة التي أشرت لها، جعلني الله عند حسن ظنك وظن إخوانك، ومَنَّ علينا بالسداد والاستقامة وأثابنا على ذلك.

لكن لم تذكر لي إن كنت سترسل لي نسخًا من المسائل أم لا؟ أرجو أن تكون حصلت على نسخ أنت أولاً، فأنا لم أَرَ كتاب فنون الأفنان في عجائب علوم القرآن لابن الجوزي رغم مرور عدة أعوام على طبعه، والبحث المستمر عنه، ومن كان لديه نسخة فليتفضل بها على أخيه والله المستعان.

وأشكرك لاهتمامك، ثم أشكر القائمين على الموقع لإتاحة الفرصة لمثلي أن يتعرف على مثلك، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[29 - 03 - 04, 12:02 ص]ـ

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة صلاح هلل

ولعلك لو قارنت بين المسائل جملةً، ورصدتَ لنا مواطن الاتفاق والاختلاف في الروايات عن الإمام رحمه الله، مع بيان السبب في ذلك كله، لعلك تفعل ذلك لنا، فهو مفيد وهام لم أَرَه على المستوى المطلوب حتى هذه اللحظة، وكان في نيتي أن أقوم بهذا في بعض الأيام وعاقني عدم توفر أغلب المسائل بين يدي، والله المستعان.

حدثني أحد المشايخ في الجامعة الإسلامية في لجنة البحث العلمي أنهم عندهم مشروع الجامع لمسائل الإمام أحمد، لكن الآن نسيت هل فكرة طرحت فأقرت وبدأ العمل، أم أنها ما زالت في حيز الاقتراح.

ـ[صلاح هلل]ــــــــ[02 - 04 - 04, 01:02 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا بحاجة لأمر هام وعاجل من الجامعة الإسلامية وفشلت في الحصول عليه فهل تساعدني في ذلك عبر الشيخ المذكور بارك الله فيكما؟

صلاح هلل

[email protected]

ـ[صلاح هلل]ــــــــ[12 - 04 - 04, 08:45 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قابلت بعض من أثق فيهم فأخبرني بأنه وقف على الطبعة القديمة لمسائل الكوسج في 12 مجلد، وذكر لي اسم محققها أيضا، وهو غير ما فهمته من هنا، وذكر لي أنه وقف على 3 نسخ خطية من المسائل ويعمل على إخراجها في 3 مجلدات، فأخبرته بما هنا فأنكره، وقال: لم تصدر في مجلدين، فما الخبر على وجه الدقة؟

أنا لم أر الطبعة التي هنا بعد، وكل ما عندي لم يزد على المذكور هنا، لكن ليدلنا بعض الكرام على حقيقة الحال في المسائل هل المطبوع هو كل الموجود منه؟ أم هناك بقية لم تطبع وهي التي دعت صاحبي المشار إليه لتكملة طباعة الكتاب؟ أم الأمر لا يخل من تكرار الطبع؟ أم أنه لم يقف على الطبعة المشار إليها؟ أم أنها في طور الطباعة ولما تنتشر في الناس حتى الآن؟.

ليدلنا بعض الكرام على حقيقة الحال إذ الاعتماد حتى الآن على النسخة الخطية، ومعلوم مدى الصعوبة في استخراج المراد من النسخ الخطية، والله المستعان.

ـ[ tarek2] ــــــــ[13 - 04 - 04, 04:58 ص]ـ

الأخ الفاضل

الطبعة المجلدين كاملة غير ناقصة والطبعة ال 12 مجلد عبارة عن رسائل جامعية كثيرة التعليفات والهوامش وفقه المسألة وخلافه كطريقة الرسائل المعروفة مما جعلها تصل إلى هذا الحجم

ـ[محمد التلباني]ــــــــ[18 - 03 - 06, 05:05 ص]ـ

وقد طبعت مؤخرا مسائل مسائل الكوسج في دار الفاروق بمصر المحروسة وقد ذكر المحقق مؤاخذات علي طبعتي دار الهجرة والجامعة الإسلامية ولعلي أنشط يوما وأنقل إلي الأخوة في الملتقي كلام الحقق بنصه

وفقكم الله

أحبكم في الله

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير