تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ثَبَتَ بأسماء مؤلفات فضيلة الشيخ (محمد بن أحمد إسماعيل المقدَّم) -حفظه الله تعالى-

ـ[محمد بن يوسف]ــــــــ[16 - 04 - 04, 07:18 ص]ـ

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله.

وبعد؛

فهذا ثَبَتٌ بأسماء مؤلفات فضيلة الشيخ الحبيب إلى قلبي (أبي الفرج محمد بن أحمد بن إسماعيل المقدَّم):

1 - عودة الحجاب. 3 مجلدات، طـ دار الصفوة ودار العقيدة بمصر، ودار طيبة بالسعودية. وللكتاب جزء رابع عن "عَمل المرأة" -يَسَّر الله إتمامه وطبعه على خَير-.

2 - معركة السفور والحِجاب: مختصر الجزء الأول من «عودة الحجاب». توزيع: دار الإيمان بالإسكندرية، مكتوب عليه "طبعة خاصة بمصر"، ضمن سلسلة: الحكمة والموعظة الحسنة (1).

وهو -كما كُتِب على غُلافَيه الخارجي والداخلي- اختصار للجزء الأول من كتابه النفيس «عودة الحجاب»، غير أنه لم يُشِر إلى ذلك في المقدمة؛ بل أظن هذه المقدمة هي نفسها مقدمة الجزء الأول من «عودة الحجاب»! ولكن حجم هذا الكتاب "المختصر" يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك بأنه اختصار للجزء الأول فعلاً. وإنَّما قلتُ ذلك خشية أن يكون هذا من تصرف الناشرين، ولكني أجزم بأنه من اختصار فضيلة الشيخ الحبيب (محمد إسماعيل) -حفظه الله تعالى- ومن صُنع يده.

وأما الطبعة الخاصة بالسعودية فأجزم بأنها طبعة دار طيبة؛ لتشابه شكل غُلاف هذا الكتاب "المختصر" مع الجزء الأول من كتاب «عودة الحجاب» الذي طبعته دار طيبة قديمًا -على شكل غُلاف-.

3 - الرد العلمي على كتاب تذكير الأصحاب بتحريم النقاب. طـ دار الدعوة السلفية بالإسكندرية. وهو رد على كتاب صاحب السموم الذي سفه نفسه (إسماعيل منصور) -عامله الله بما يستحق- واسم كتابه «تذكير الأصحاب بتحريم النقاب»، والكتاب -أعني كتاب الشيخ (محمد إسماعيل) - انفرد بعرض تاريخ تأليف كتاب «تذكير الأصحاب ... » منذ أن كان ينشر في مجلة النور إلى أن أصبح كتابًا متداولاً. ومعي نسخة من كتاب «تذكير الأصحاب» وضعوا على غلافها الخلفي صورة لمؤلف الكتاب الطبيب البيطري وتحتها مؤهلاته الطبية! لا الدينية!

قَدَّم للكتاب فضيلة الشيخ (صالح بن عبد العزيز آل الشيخ) -حفظه الله تعالى- وأثنى على المؤلف وعلى كتابه «عودة الحجاب» ثناءً عطرًا فقال -فيما أذكر-: "وهذا الكتاب فضل من الله على هذه الأُمَّة وعلى مؤلِّفِه"، وقال أيضًا: "إن الشيخ -يعني الشيخَ (محمد إسماعيل) - قد تخصص في هذا الموضوع -يعني موضوع الحجاب- تخصًّصًا بحيث أصبح قولَه فيه هو القول ونظرَه فيه هو النَّظَر".

4 - أدلة تحريم حلق اللحية. طـ دار العقيدة بمصر، ودار الأرقم.

واختصره في كتابه:

5 - اللحية لماذا؟ طـ دار عبد الواحد بالإسكندرية.

6 - المهدي حقيقة لا خُرافة. طـ مكتبة التوعية الإسلامية بمصر.

7 - الحياء خُلُق الإسلام. طـ دار العقيدة بمصر (في أغلب ظني).

8 - بدعة تقسيم الدين إلى قشر ولباب. طـ دار الصفوة بمصر. وهذا الكتاب مطبوعُ أيضًا بدار طيبة بالسعودية باسم: «تبصير أولي الألباب ببدعة تفسيم الدين إلى قشر ولباب»، ولا فرق بينهما إلا في العنوان، والله أعلَم. والكتاب كان قديمًا ملحقًا بكتاب «أدلة تحريم حلق اللحية»، طـ دار الفرقان بمصر، ثم رأى الشيخ -حفظه الله- نشره مفردًا بناءً على رغبة بعضهم -كما يُعلَم من مقدمته-.

9 - أدلة تحريم مصافحة المرأة الأجنبية. طـ دار الفرقان بمصر ودار الإيمان بالإسكندرية.

10 - النصيحة في الأذكار والأدعية الصحيحة. طـ دار الإيمان بالإسكندرية.

واختصره في كتابه:

11 - مختصر النصيحة في الأذكار والأدعية الصحيحة. طـ دار العقيدة بمصر، ودار هند السلفية.

12 - هل تُجزىء القيمة في إخراج الزكاة؟ طـ دار الدعوة السلفية بالإسكندرية. وهو في الأصل محاضرة للشيخ -حفظه الله تعالى-.

13 - علو الهمة. طـ دار العقيدة بمصر، ومكتبة الكوثر بالكويت.

14 - حُرْمَة أهل العلم. طـ دار الإيمان بالإسكندرية. وهو مطبوع أيضًا باسم «الإعلام بحرمة أهل العِلم والإسلام»، طـ دار العقيدة بمصر، والاسم الأخير هو الأصوب، والموافق لمضمون الكتاب، والله أعلم؛ بل إن الاسم الأخير قد أُثبِتَ في أعلى جميع صفحات الطبعة التي طُبِعَت باسم «حُرمَة أهل العِلم»!

15 - الإجهاز على التلفاز. طـ دار الصفوة بمصر. وللشيخ -حفظه الله- محاضرات بهذا الاسم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير