تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[دعوة إلى مقاطعة كل كتاب مسروق وناشر سارق]

ـ[أبو سلمى]ــــــــ[19 - 04 - 04, 10:59 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، صلِّ اللهم وسلِّم وبارك على عبدك ونبيك، صلى الله عليه وسلم، وارض اللهم عن الآل والصحب والتابعين.

وبعد:

فِمن نعم الله سبحانه على عباده أن يسَّرَ لهم طلبةَ علمٍ تحمَّلوا في سبيل إخراج التراث إليهم الغالي والنفيس، وحالهم ومشاقّهم في ذلك معلومة للكافة، وقد مَدَّ الله عز وجل طلبة العلم عامة، وطلاب الحديث خاصة بناشرين أمناء، حملوا الأمانة بصدق، نحسبهم كذلك ولا نزكيهم على الله.

غير أن الله عز وجل قد ابتلى الناس بناشرين سوء، حملوا راية السرقة بجدٍّ واجتهاد، فسرقوا مجهودات أهل الخير والفضل، وحدِّث ولا حرج عما جرى في الناس من بلايا هؤلاء، وليست الطامة فيهم؛ إِذْ لا يتجاوز أمرهم نَقَلَة سوءٍ، أو حمَّالين خونة، لكن المصيبة الحقيقية في طلبة العلم الذين يلهثون خلف كل إصدار، ويشترون كل طبعة، ولو كانت لملك اللصوص، وهذه طامة أخرى.

وإنني أبرأ إلى الله عز وجل من شراء كل طبعة من أي كتاب مسروق، لما في ذلك من الإعانة على السرقة، والتغاضي عن اللصوص، والضرر بأصحاب الفضل الأمناء، وقد تقررت حرمة ذلك كله في شريعتنا.

ولذا أهيب بكل غيور أن يناشد الناس جميعًا إلى مقاطعة إصدارات كل ناشرٍ يثبت في حقه مثل هذه الجرائم المشار إليها، بل وأزيد فأطلب من طلبة الحديث وأرجو الله أن يلهمهم الاستجابة: أن ينشروا أخبار هؤلاء اللصوص في الناس ليحذر الناس كتب هذه الفئة الخبيثة، ويرتدع الظلمة عن ظلم المسلمين الشرفاء.

وكذا أطلب من إخواني مقاطعة النشر عند هؤلاء الخونة وإن دفعوا أضعاف ما يدفعه الأمناء.

وإني لأرجو الله أن تجد دعوتي هذه قبولاً في الطلبة، لعل الله أن يكتب الخير من ورائها، وأن يردع هؤلاء الظلمة على أيدي الأمناء من الطلبة والناشرين.

وأهيب بكل إخواني ترك الاشتراك في تحقيق أي كتب لهذه الطائفة الخبيثة من الناشرين، سواء نزلت الكتب باسمهم أو كتب الناشر عليها: بتحقيق لجنة من المختصين، ونحو هذه العبارات الصريحة في السرقة.

كما أطلب من كل ناشرٍ أمين أن يتعاون مع طلبة العلم في مطاردة هؤلاء الناشرين المنبوذين أيًّا كانت مكانتهم في سوق النشر.

وأرجو من كل أخٍ غيور أن يسجل هنا كل ما يقع عليه من سرقات للناشرين أو المحققين، لعل الله ينفع بذلك إنه ولي ذلك والقادر عليه.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[صلاح هلل]ــــــــ[20 - 04 - 04, 04:11 ص]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ذكَّرَني هذا بشكوى الشيخ حاتم العوني حفظه الله في مقدمة كتابه ((الإجماع)) حيث أشار إلى تعرضه لسرقة بعض أفكاره، والحق أن مثل هذا قد وقع لكثير من أهل العصر، ومما أذكره في ذلك الدكتور حمزة المليباري حفظه الله فقد أخذ بعضهم شيئًا من كتبه وصار يدرسه الطلبة دون وعي بالأمر فأفسد نفسه وغيره، وقد نُسبت له غير فكرة من أطروحات الدكتور حمزة، ولا أدري هل علم الدكتور بذلك أم لا؟

وأما سرقة الكتب فكثيرة جدًا.

ومن ذلك الكفاية للخطيب البغدادي رحمه الله فقد نشرها الشيخ المعلمي اليماني ثم نشرت في القاهرة بكافة تعليقاته دون تغيير اللهم إلا تأخير مقدمته رحمه الله ووضعها في آخر الطبعة المسروقة بدلاً من تقديمها في الطبعة الأصلية، ومع ذلك تبجح ناشرها بأنها من تحقيق بعض التجانية، ولم أسم الناشر لاندثار مكتبته وإفلاسه وإغلاقها، وكان موقعها في شارع الجمهورية بعابدين بالقاهرة المصرية.

وأرى والله أعلم أن يقوم بعض المشرفين على هذا الملتقى بكتابة صيغة تحذيرية للناشرين جميعًا من السرقة من خلال النصوص الشرعية، ومعها مناشدة لطلبة العلم خاصة والناس عامة بمقاطعة من يثبت عليه شيء من ذلك، وفيها تشجيع وحث على الأمانة، والتعامل مع الأمناء وهم كثير والحمد لله.

ولعل من المناسب أن يتم استئذان جماعة من المشايخ الذين جربوا نار السرقة بوضع بريدهم الإلكتروني على هذه الورقة المشار إليها، بجانب بعض طلبة العلم، لتأخذ طابع المصداقية، ولعل من المناسب نشرها على المواقع المختصة في هذه الشبكة وطباعة نسخة منها توزع على الناشرين مثلا وطلبة العلم من خلال الفاكسات والعنواين البريدية والمواقع على هذه الشبكة، أو يقوم البعض بالتبرع بتصويرها وتوصيلها لدور النشر وطلبة العلم أو تعليقها في بعض المعارض ليسمع بها لصوص العلم والكتب لعل الله يردعهم بها.

وعلى كل حال ففي الملتقى من هم أفضل مني في مثل هذه المقترحات، ونشكر لأخينا فضل السبق والتنبيه على مثل هذا.

ولعل هذه الهمة تقابل بهمة أخرى من الإخوة في الملتقى لعلها تكون نافذة نحو رد الجميل للأمناء وأصحاب العلم، وردع من يضعف أمام الشيطان فيوقعه في سرقة الكتب أو الأفكار، والله المستعان وهو يتولى الصالحين.

وبماسبة الحديث عن هذا التحرك العملي لطلبة الحديث: لعل من المناسب اقتراح وضع منتدى آخر يختص بشرح كتب علوم الحديث، يتفضل فيه السادة العلماء بشرح بعض الكتب، ويتناقل الطلبة هذه الشروح فيما بينهم، والأمر للفضلاء على كل حال، وأشكركم على إتاحة الاطلاع على اتجاهات أهل الحديث في هذا الزمان.

والسلام وعليكم ورحمة الله وبركاته.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير