تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[قائمة الكتب العلمية (أكثر من 2000 عنوان)]

ـ[ماجد بن سليمان الرسي]ــــــــ[25 - 04 - 04, 04:25 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:

فإن طلب العلم الشرعي من أهم المهمات، وأفضل الطاعات. وعد الله طالبه برفع الدرجات، وخصه بالفضل في كثير من الآيات.

ومن تمام فضل الله تعالى ومنته؛ أن هيأ لتقريب هذا العلم الشرعي علماء أجلاء، نظموه في متون، وقسموه على أبواب الفنون. عنوا بتخريج حديثه، وتمييز صحيحه من سقيمه، فقامت الحجة واستبانت المحجة، فحمدا لك اللهم.

وفي هذا البحث وددت أن أساهم في تقريب هذا العلم من جانب آخر، وذلك بصنع قائمة موسعة تحتوي على الكتب العلمية المهمة في كل فن، ليسهل على الطالب معرفة الكتاب المتخصص، ومن ثم اقتناءه، ملحقا ذلك بأسماء المؤلفين والمحققين والمخرجين للأحاديث والآثار، مع ذكر اسم الناشر، وربما ذكرت للكتاب أكثر من طبعة، إذا رأيت اختلافا في التحقيق ومنهج الكتاب، وأترك مهمة اختيار الطبعة للقارىء الكريم.

ويمكن أن ألخص عملي في القائمة بأربعة أمور:

1. اختيار الكتب العلمية النافعة الجامعة، القائمة في الاستدلال على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وطريقة السلف الصالح في العقيدة والعبادة والسلوك.

2. انتقاء عوالي الكتب في كل فن.

3. التركيز على الكتب التي حظيت بالتحقيق العلمي، ما استطعت إلى ذلك سبيلا، لا سيما في مجال ضبط النص وتخريج الأحاديث.

4. ذكر الناشر أو البائع للكتاب - إن وجد -، لتسهل مهمة الوصول إلى الكتاب.

5. وبعد تأليف القائمة الموسعة (المكتبة الأم)، انتقيت منها ما يصلح لتكوين مكتبة عالم، ثم انتقيت أخرى تصلح لتكوين مكتبة مركز إسلامي، وثالثة لمكتبة مسجد، ورابعة لمكتبة بيت، ومن ثم يختار المريد ما يريد.

وبعد: فهذا جهد المقل، فما كان من صواب فبتوفيق الله وحده لا شريك له، وما كان من خطأ فبقصوري وتقصيري. فمن كان عنده إضافة أو تصويب فلا يبخل علي بنصحه، فالدين النصيحة، ويكفيه أن يتصل بي هاتفيا أو بالبريد أو عن طريق الفاكس،،،

وللمعلومية؛ فإنه يتم تحديث المعلومات المحتواة في هذه القائمة بصفة دورية كل ثلاثة أشهر، فعلى من أراد أن يحصل على النسخة الحديثة أن يرجع إلى موقع القائمة على شبكة الإنترنت www.saaid.net/kutob

والله حسبي وعليه التكلان، ولا حول ولا قوة إلا بالله، وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم ومن تبعهم بإحسان، وسلم تسليما كثيرا،،،

وكتبه: أبو سليمان / ماجد بن سليمان الرسي في صبيحة يوم الخامس والعشرين من شهر الله المحرم لعام خمس وعشرين واربعمائة وألف من هجرة النبي صلى الله عليه وسلم، الهجرة النبوية المباركة.

المملكة العربية السعودية، الجبيل 31961، ص ب 10283

فاكس 033482869، هاتف نقال 055906761

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير