تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وأَما المخرمي فإِنه حدّثنا به مختصراً، وقالَ: قالَ رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم: ((إِذَا كانَ الماءُ قُلَّتَينِ لم يَحملِ الخَبَثَ)). ولم يذكر مسأَلة النبي صلى الله عليه وسلم عن الماءِ، وما ينوبه من السباع والدواب.

مختصر المختصر (92)

في طبعة الأعظمي: ((عبيد الله)) وهو تصحيف.

وقد وقع محقق الإتحاف في خطأ كبير بعد أن اعتمد على المطبوع واستدرك على الحافظ ابن حجر -رحمه الله - قائلاً: ((جمع المصنف حديث ابن خزيمة عن شيوخه الثلاثة، وجعل روايتهم عن عبد الله بن عبد الله بن عمر، وواقع الأمر أن ابن خزيمة جمع روايتهم عن عبيد الله ابن عبد الله بن عمر، وليس عن عبد الله، ثم قال عقبها: هذا حديث حوثرة، وقال موسى ابن عبد الرحمان: عن عبد الله بن عبد الله بن عمر، عن أبيه. وبذلك تكون طريق موسى بن عبد الرحمان فقط من بين الطرق الثلاثة: عن عبد الله بن عبد الله بن عمر، وأنه يلزم وضع الطريقين الأخريين في مسند عبيد الله بن عبد الله بن عمر، عن أبيه الآتي، ولم يذكرها الحافظ هناك وقد استدركناها عليه)) وهذا الاستدراك مجانب للصواب إذ إن ابن خزيمة إنما أراد بقوله: ((وقال موسى بن عبد الرحمان: عن عبد الله)) هو اختلاف صيغة السماع عن حديث حوثرة، والله أعلم.

خامساً: أخبرنا أبو طاهر، قالَ:حدثنا أبو بكر، قالَ:حدثنا أبو زهير

عبد المجيد بن إبراهيم المصري، قالَ: حدثنا المقريء، قالَ: حدثنا سعيد بن أبي أيوب، عن أبي الأسود - وهو محمد بن عبد الرحمان مولى آل نوفل يتيم عروة بن الزبير-، عن عباد بن تميم، عن أبيه قالَ: رأيتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يتوضأُ ويمسحُ الماءَ عَلى رجليهِ.

قالَ أبو بكر: خبر نافع عن ابن عمر من هذا الباب.

مختصر المختصر (201)

انظر: إتحاف المهرة 6/ 643 (7140)، وقد أخطأ الحافظ ابن حجر إذ وضعه في مسند عبد الله بن زيد، ولم يتنبه المحقق. وانظر: جامع المسانيد والسنن 2/ 395.

سادساً: أخبرنا أبو طاهر، قالَ: حدثنا أبو بكر، قالَ: حدثنا محمد بن

ميمون، قالَ: أخبرنا يحيى، قالَ: حدثنا سفيان، عن معمر، عن ثابت، عن أنس: أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يطوفُ عَلى نسائهِ في غُسلٍ واحدٍ.

قالَ أبو بكر: هذا خبر غريب، والمشهور عن معمر، عن قتادة، عن أنس.

مختصر المختصر (229)

عبارة: ((أخبرنا يحيى)) سقطت من إتحاف المهرة 1/ 559 (730).

سابعاً: أخبرنا أبو طاهر، قالَ: حدثنا أبو بكر، قالَ: حدثنا محمد بن يحيى وأحمد بن الحسين بن عباد، قالا: حدثنا الحسن بن بشر، قالَ: حدثنا زهير، عن أبي الزبير، عن جابر: أَنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم نهى أَنْ يدخلَ الماءَ إِلا بِمِئزْرٍ.

مختصر المختصر (249)

في إتحاف المهرة 3/ 388 (3282): ((بشير)) وهو تصحيف. انظر ترجمة: ((الحسن بن بشر)) في تهذيب الكمال 2/ 105 (1188).

ثامناً: أخبرنا أبو طاهر، قالَ: حدثنا أبو بكر، قالَ:حدثنا مُحَمَّد بن بشار في عقبه، قالَ: حدثنا أبو داود، قالَ: حدثنا شعبة، عن قتادة، عن أبي أيوب، عن عبد اللهِ بن عمرو. قالَ شعبة: رفعه مرة. وقالَ بُنْدار بمثل حديث الأول ….الخ.

مختصر المختصر (355)

في الإتحاف: ((أحمد بن أبي داود)) وهو خطأ؛ وهو أبو داود الطيالسي روى عنه بندار، وروى عن شعبة، والله أعلم. انظر: تهذيب الكمال3/ 272 (2491).

تاسعاً: أخبرنا أبو طاهر، قالَ: حدثنا أبو بكر، قالَ:حدثنا بندار عن مُحَمَّد وعبد الرحمان، عن شعبة، عن موسى بن أبي عُثمان، قالَ: سمعت أبا يحيى يقول: سمعت أبا هريرة يقول: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: ((المؤذنُ يغفرُ لَهُ مدى صوتهِ، ويشهدُ لَهُ كلُّ رطبٍ ويابسٍ. وشاهدُ الصلاةِ يكتبُ لَهُ خمسٌ وعشرونَ حسنةً ويكفرُ عَنهُ ما بينهما)).

مختصر المختصر (390).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير