تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

لكن نتركهم ونأتي إلى بعض أهل السنة والجماعة، وبعض أصحاب الأقلام الرائجة فينا، فننظر في مواعيدهم فلا نر وفاءً بموعد، ولا التزامًا بعهد، ولا حرمة لعرض أو مال.

هذا فضلاً عن سرقة مجهودات الناس وأعمالهم وأفكارهم تحت مظلة السنة، وفي سبيل العلم والدين، ولا أدري أي دين حفظوا، أو أي سنة أرادوا حين استأجروا بعض طلبة العلم وأوهموهم بأوهام، أو استغلوا حاجتهم المادية فأخذوا مجهوداتهم وأفكارهم ونشروها بأسمائهم.

وفي هذا الملتقى الكريم كلام مطول عن سليم الهلالي، وكذا عن شعيب الأرناؤوط، وغيره من المحققين.

وكذا حَدِّثْ ولا حَرَج عن طارق عوض الله المصري، وهو من المشهورين للأسف، واسألوه عن هواتف الإخوة اللذين حقَّقَا المسائل لأبي داود وصالح، وسبل السلام، والتوضيح لأحاديث البخاري في غير الصحيح، ومن قبل ذلك فتح الباري لابن رجب الحنبلي، وغيرها من الكتب التي حققها غيره ولم يشارك فيها سوى بالتوجيه والإرشاد، وبعضها لم يكتب فيه تعليقًا واحدًا، ولم يكتب عليها سوى تحقيق أو تأليف طارق عوض الله؟!

اسألوه عن هواتف هؤلاء الأخوة واتصلوا بهم لتروا العجب العجاب، ولقد قابلتُ جماعة منهم وحدثوني بالأعاجيب المضحكات المبكيات التي لا تحتمل إلا مذهبًا واحدًا اسمه السرقة والسطو على أعمال الآخرين.

فما الفارق بين عادل وطارق؟ إلا تعصبنا نحن لمشايخنا ومن وافقنا في المذهب والطريقة.

والحق أن طارقًا له مجهودات في بعض قضايا المصطلح دون بعض، وأما التحقيق فليس له فيه نَفَسٌ البتة، واللذين حوله يعلمون هذا جيدًا، ولذا فالذي يحقق له غيره من العاملين معه في دار الأثرية التي أنشأها خصيصًا للتحقيق، وهو بقوته المادية يعرف كيف تؤكل الكتف، ومن يعترض ينطرد، ولست والله متجنيًا على أحدٍ، ولكنها الحقيقة المرة، ووالله إن ما أقرأه لطارق بين الحين والآخر أحب إليَّ من كثير مما أراه لغيره من المشايخ، لكنه الواقع المر، وما بيني وبين الرجل علاقة، وما أعرفه ولا يعرفني، غير أنني صادقت بعض الملازمين له، والمتعصبين لكتبه ودروسه، وحضرتُ له في المصطلح أثناء دراستي بجمهورية مصر، وقد رد على أهل البدع وهذا مما يثلج القلب، لكن الحق أحق أن يتبع.

ولم أر أثناء دراستي في القاهرة أمينًا مثل الأستاذ محمد عوض المنقوش صاحب دار الحرمين، والأستاذ غنيم عباس صاحب دار الكوثر، وكلاهما ينسب الفضل لصاحبه، بل ربما كتب الأول اسم من أدخل الكتاب على جهاز الحاسوب، وأما الثاني فأخرج وأنفق الكثير بأسماء من عمل فيها في مكتبه وداره، ولم يضع اسمه معهم، فاللهم اكتب لهم ذلك في ميزانهم، وهذان الرجلان لا تربطني بهم صلة، ولم أر الأول منهما أصلا سوى مرة واحدة فقط ولعله لم يكن هو فقد رأيتُ رجلاً يشبه ما وُصِف لي من شكل الرجل وفقط، والثاني يكاد من المستحيل العثور عليه لكثرة شواغله، لكن من عمل معهم حدثني بأشياء، وسمعتُ بكتب تحقق عندهم ثم رأيتها طبعت بأسماء غيرهم، فهكذا تكون الأمانة بارك الله فيهما.

ووالله لا تربطني بهم صلة نسب أو قرابة ولا أريد منهما شيئًا ولست من بلدهم أصلاً حتى أنتظر منهما هذا أو ذاك، لكنه الحق الذي سميت نفسي بكلمته، وألزمتُ نفسي به.

فلماذا يا سادة شهرنا بعادل عبد الموجود ونحن على حق، وتركنا طارق عوض الله وعادل سعد محقق المعجم لابن الأعرابي الذي سرق رسالة الرجل قبله وطبعها، ثم هو محقق تكملة مسند البزار، ولقد أخبرني شفهيا رئيس مكتب هذا الأخير لعدة سنوات أن عادلاً يعطيه الكتب المحققة فيختصرها كيفما يحلو له وهو الذي لا يعرف شيئًا عن المجال أصلاً، بل لا يجيد القرآءة في كتب الحديث، بل لقد أبلغني المقربون منه ما يندى له الجبين من تصرفات هذا الرجل مع دار الكتب العلمية مما هو أشبه باتفاق الشياطين على السرقة العلنية دون حياء.

فلماذا أغضينا الطرف عن هؤلاء وشهرنا بذاك؟!

ألم نؤمر بالعدل يا سادة؟ فهل من العدل إذا سرق فينا الشريف تركناه، وإذا سرق الضعيف أقمنا عليه الحد؟ هل هذا هو العدل الذي قامت به السموات والأرض؟

وأَعْلَمُ أن بعض الناس سيمتعض لمقالي هذا، لكن ما ذنبي وقد حكيت بعض ما رأيته في هذه البلاد؟ خاصة وأنهم يعشقون الغرباء من غير المصريين، ولذا كانوا يتقربون مني ويقصون لي ما يسرونه عن بعضهم البعض.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير