تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

للدكتور فؤاد سزكين في تاريخ التراث العربي كلام عن البخاري مشابه لما ذكر هنا حيث قال:إن الإسناد انهار للمرة الأولى على يد البخاري. ورد عليه الدكتور محمد أحمد لوح خريج كلية الحديث برسالة سماها (إظهار السكين في وجه سزكين)

ـ[عزالدين المعيار الإدريسي]ــــــــ[27 - 11 - 07, 12:58 ص]ـ

لو تفضل الأخ الكريم أبو إبراهيم مأجورا بذكر نص كلام سزكين- المتعلق بانهيار الإسناد على يد البخاري - والجزء والصفحة من كتابه: تاريخ التراث العربي

ـ[أبو محمد البغدادي]ــــــــ[04 - 09 - 08, 10:19 م]ـ

جزاكم الله خيراً، ذب الله عنكم وعن أهليكم النار يوم القيامة

أما بخصوص كلام الدكتور فؤاد سزكين عن الإمام البخاري فقد أورده في الطبعة العربية الأولى بمصر، وقد صدر منها مجلد واحد.

وقد تعرض إليه الدكتور أكرم ضياء العمري في كتابه:

"دراسات تاريخية مع تعليقة في منهج البحث وتحقيق المخطوطات" من الصفحة (240 - 242) طبع في المجلس العلمي بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، سنة 1403هـ 1983م.

وقد ذكر الدكتور نجم عبد الرحمن خلف في مقدمة كتابه الإستدراكات على تاريخ التراث:

أسجِّل شكري وتقديري لما كتبه الأستاذ أكرم العمري من ردود عميقة وموجزة على الأستاذ سزكين في أحكامه الغريبة المجافية للمنطق العلمي (1) على إمام المحدثين، وأمير المؤمنين في هذه الصناعة، أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري وأنا أوافقه على انتقاداته تماماً، وقد كفانا - حفظه الله - مؤنة الرد والمناقشة.

ونحن في الوقت نفسه نحيي الأستاذ سزكين على تراجعه عما أصدره من أحكام في حق الإمام البخاري اتَّسمت بالنكارة والغرابة عند جماهير أهل العلم، ونعد هذا العمل فضيلة علمية تسجل

باحترام لصاحبها، فالرجوع إلى الحق خيرٌ من التمادي في الباطل (2)

(1) انظر: "دراسات تاريخية مع تعليقة في منهج البحث وتحقيق المخطوطات" من الصفحة (240 - 242) طبع في المجلس العلمي بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، سنة 1403هـ 1983م.

(2) لقد طهَّر الأستاذ سزكين – مشكوراً – كتابه القيم هذا من هذه الأحكام في طبعته العربية الجديدة، ونأمل أن يصنع هذا في الطبعة الألمانية.

ـ[قرداش التركماني]ــــــــ[04 - 09 - 08, 11:43 م]ـ

جزاكم الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير