تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[(1) التعريف بمقدمة التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية]

ـ[عبدالله المزروع]ــــــــ[13 - 06 - 04, 09:13 م]ـ

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده. أما بعد:

فأزف لإخواني رواد الملتقى المبارك – وفقهم الله – فكرة (برنامج التعريف بالكتب، وطبعاتها)، وسيكون البرنامج – بإذن الله – أسبوعياً، وذلك بأن يقوم أحد المشايخ الفضلاء بالتعريف بكتاب من الكتب التي تم التنسيق معه بشأنها، وتحديد الوقت لذلك معه عبر الرسائل الخاصة، ويكون هذا وفقاً للبنود التالية:

اسم الكتاب:

مؤلفه: اسمه، وكنيته، ولقبه.

مولده، ووفاته:

مذهبه: العقدي، والفقهي

وصف عام للكتاب، وطريقة المصنف ... إلخ.

مميزات الكتاب:

مآخذ على الكتاب:

طبعات الكتاب (تقويم ونقد):

وسيبدأ المشروع – بإذن الله – ابتداءً من 1/ 5 / 1425.

وسيكون حصيلة السنة تقريباً: التعريف بِـ (50) كتاباً تقريباً.

وخلال الأسبوع يتم إثراء الموضوع من رواد الملتقى بإضافةٍ، أو تعليق، أو تعقب ونحو ذلك.

رجاء خاص:

من يرغب المشاركة في هذا المشروع مراسلتي عبر البريد الخاص، مع بيان الفن أو الكتب التي يرغب التعريف بها.

والله يحفظكم ويرعاكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

ـ[الرايه]ــــــــ[15 - 06 - 04, 07:08 م]ـ

جهد طيب ومشكور

وما أكثر حسنات هذا الموقع والمشرفين عليه .. وفقهم الله وأثابهم

فلعل الله ييسر بعد هذا التعريف بالكتب أن تكون فكرة إخراجها في سلسلة تحمل هذا الاسم ((التعريف بالكتب))

نفع الله بعلمكم وبماتقومون به يا شيخ عبد الله واخوانكم المشرفين والمشاركين بالموقع

آمين

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[19 - 06 - 04, 11:18 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الكتاب رقم (1)

تعريف بمقدمة التفسير، لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

اسم الكتاب:

لم يُسمها شيخ الإسلام ابنُ تيمية باسم معروف، و سماها بعضهم (مقدمة التفسير) أخذاً من قوله في بدايتها مبيناً سبب التأليف: (فقد سألني بعض الإخوان أن أكتب له مقدمة تتضمن قواعد كلية، تعين على فهم القرآن ومعرفة تفسيره ومعانيه ... ) إلى أن قال: (وقد كتبت هذه المقدمة مختصرة بحسب تيسير الله تعالى من إملاء الفؤاد). وقد اشتهرت بعد ذلك باسم مقدمة التفسير لابن تيمية إلى زماننا هذا.

تعريف بالمؤلف:

مؤلف هذه المقدمة أشهر من أن يعرف به، فهو من أشهر علماء الإسلام، وهو شيخ الإسلام تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني نسبةً إلى مدينة حرَّان التي ولد بها، وهي مدينة من مدن إقليم ديار بكر التركي الآن ضمن محافظة أورفا القريبة من سوريا، ولد سنة 661هـ بعد دخول التتار بغداد بخمس سنوات، وهاجر به أبوه إلى دمشق طفلاً، ثم حج سنة 680هـ. وحج مرة ثانية في سنة 692 هـ. وقد رزقه الله عقلاً ثاقباً، وفهماً سديداً، وبصيرة عجيبة في العلم. وكان يقول: كنت أُطالع في تفسير الآية نحو مائة تفسير ثم أقول: اللهم يا معلِّم إبراهيم علمني ويا مفهِّم سليمان فهمني. مات رحمه الله مسجوناً سنة 728 هـ بسجن القلعة. وأما مذهبه الفقهي فهو من المجتهدين في مذهب الحنابلة، وهو من أئمة أهل السنة والجماعة، وقد نصر الله به السنة نصراً عظيماً، وكتب في الذب والدفاع عنها كتباً مشهورة معروفة. وقد نشر الله ذكره، وكتبه في العالم الإسلامي في هذا الزمان فحققت وطبعت واهتم العلماء بها، وكتبت حوله الرسائل الكثيرة مما لا يكاد يحصى، وكتب في اختياراته العلمية في العقيدة والفقه والتفسير كتب كثيرة. وترجمته حافلة مشهورة بين طلاب العلم، وقد جمع الباحثان الكريمان محمد عزير شمس وعلي بن محمد العمراني كتاباً جامعاً في سيرته يغني طالب العلم في معرفة تفاصيل حياة شيخ الإسلام ابن تيمية بعنوان: (الجامع لسيرة شيخ الإسلام ابن تيمية خلال سبعة قرون) بإشراف الدكتور بكر بن عبدالله أبو زيد حفظه الله. ونشرته دار عالم الفوائد. وله طبعتان. فليراجعه من شاء الاستزادة.

وصف عام للكتاب، ومنهج المؤلف:

هذه المقدمة صغيرة الحجم، تقع في 46 صفحة بحسب مجموع الفتاوى في الجزء رقم 13 من ص 329 حتى ص 375. وقد ألفها شيخ الإسلام ابن تيمية استجابة لرغبة بعض طلابه، وقد أشار إلى ذلك في المقدمة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير