تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[جامع الشروح والحواشي (كتاب جديد)]

ـ[هلال بن بلال]ــــــــ[17 - 07 - 04, 09:59 ص]ـ

بسم الله والحمد لله

صدر عن المجمع الثقافي بأبوظبي كتاب بعنوان (جامع الشروح والحواشي) لعبدالله محمد الحبشي ..

والكتاب يقع في ثلاثة أجزاء ..

والكتاب يهتم كثيراً بذكر عقائد الصوفية والأشاعرة وغيرهم من الفرق ولم يذكر كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب .. وذكر كتاب مسائل الجاهلية وربما غيرها ... والكتاب يحتاج إلى مزيد نظر .. وسوف أوافيكم بالمزيد بعد الإطلاع والقراءة في الكتاب إن شاء الله.

ـ[عبدالإله الشايع]ــــــــ[17 - 07 - 04, 01:27 م]ـ

كتاب جامع الشروح كتاب قيم ومفيد وقد قرأته كاملاً وهو يباع عند دار الصميعي بالرياض فقط، وقد ذكر فيه كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله - وذكر بعض شروحه، والكتاب هو جمع للشروح والحواشي والمختصرات التي ألفت على بعض الكتب سواء كانت هذه الكتب شرعية أو غيرها للإهل السنة والجماعة ولغيرهم من أهل البدع، وهو كتاب يعنى بالتراث.

والمؤلف أعرفه وهو عالم فاضل مهتم بالتراجم وتاريخ اليمن وكتب الرحلات والتحقيق وله كتاب عن الشيخ محمد بن عبدالوهاب تحت الطبع بعنوان: ابن عبدالوهاب في التراث اليمني.

و المؤلف ممن يثني على دعوة الشيخ محمد

ـ[توفيق الصائغ]ــــــــ[26 - 07 - 08, 03:26 م]ـ

يكفي أن هذا العمل الموسوعي قام به رجل بمفرده في زمن التكتلات العلمية واللجان البحثية شأن كثير من المشايخ الذين يسجلون العمل بأسمائهم ومن خلفهم جيش يعمل خلف الكواليس من طلبة العلم وأهله .. قابلته -حفظه الله - وذكر لي أنه لا يستخدم الحاسب ولا يعتمد عليه .. .. فوقفة تقدير لهذا العلم البسيط في هيئته العميق في إحاطته بالكتب وعنايته بها .. أما محاكمة الناس من خلال شخصية أو كتاب فأعتقد أنه ليس بالنقد الموضوعي إلا أن يكون هذا العلم من مفاصل الهدى التي يتميز بها الخط ويعرف بها المنهج كالعمرين مع الشيعة وكالإمام أحمد مع المعتزلة .... الخ هذا إذا لم يتبين خلافه فكيف وقد ظهر أن للرجل عناية بتراث الإمام محمد بن عبد الوهاب (شيخ الاسلام) .. أسأل الله أن يجزل له المثوبة .. إقرأ له إن شئت معجم الموضوعات المطروقة .. وتعقبه لبروكلمان وسترى عجبا .. بارك الله في أنامل السيد الحبشي وبارك في عمره وعمله

ـ[توفيق الصائغ]ــــــــ[26 - 07 - 08, 03:30 م]ـ

والكتاب يحتاج إلى مزيد نظر .. وسوف أوافيكم بالمزيد بعد الإطلاع والقراءة في الكتاب إن شاء الله.

الكتاب أصلا في ذكر الكتب ومصنفيها فما النظر الذي يحتاجه وفقني الله وإياك ومن قرأ.

ـ[أشرف السلفي]ــــــــ[17 - 06 - 10, 09:05 م]ـ

بسم الله الرحمان الرحيم

إلى الأخ هلال بن بلال: أرجو أن تتريث وأن تتأنى قبل أن تخط شيئا بيدك! وأن لا تحكم على شيء من أول وهلة!!

فكتاب التوحيد ذكره الحبشي - كما ذكر الأخ الشايع - وانطر (2/ 1452وما بعدها) وبداية المجلد الثالث؛ فقد ذكر الحبشي بعض الشروح على كتاب التوحيد.

والله الموفق

.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير