تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ماذا تعرف عن دورات النخبة العلمية؟]

ـ[أبوأسامة عبدالله]ــــــــ[16 - 01 - 06, 02:53 م]ـ

تقرير عن دورات النخبةالعلمية1426

الحمد لله الغفور الذي ستر بستره وأجمل، الشكور الذي عمَّ ببره وأجزل، الرحيم الذي أتم إحسانه على المؤمنين وأكمل، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له عليه المعتمد والمعوّل، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله أفضل نبي وأكرم مرسل، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهديه ولأمره امتثل، أما بعد:

فيقول الله تعالى (قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون) ويقول جل ذكره (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات).

ويقول المصطفى (من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين) ويقول (من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة).

إلى غير ذلك من النصوص الدالة على فضل العلم وشرفه، فهو ميراث النبوة ونور القلوب، وأهله هم أهل الله وحزبه، وأولى الناس به، وأقربهم إليه، وأخشاهم له.

وهذا شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله – يقول (اعلم رحمك الله أن طلب العلم فريضة، وأنه شفاء القلوب المريضة، وأن أهم ما على العبد معرفة دينه، الذي معرفته والعمل به سبب لدخول الجنة، والجهل به وإضاعته سبب لدخول النار أعاذنا الله منها).

ومن هذا الباب جاءت فكرة دورات النخبة العلمية، لتكون سنةً حسنة، وخطوةً في طريق نشر العلم الشرعي الذي به صلاح العباد والبلاد، ورافداً من روافد عودة الأمة إلى الرفعة والعز والأمجاد.

و بين يديكم أيها القارئ الكريم تقريراً موجزاً عن دورات النخبة العلمية، و أهدافها و ميّزاتها و منهجها العلمي، و طرفاً من مخرجاتها خلال سنوات عمرها الأربع.

نسأل الله العلي الكريم أن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا ونسأله تعالى أن يجعل عملنا هذا خالصاً لوجهه الكريم موصلاً إلى ما عنده من الرضوان والنعيم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأتباعه إلى يوم الدين.

إدارة الدورات ..

أولاً: فكرة دورات النخبة العلمية:

هي دورات علمية خاصة مكثفة، تقام لمدة أسبوعين، تقوم على شرح مناهج علمية تأسيسية من مقدمات العلم الشرعي، بأسلوب علميٍ منهجيٍ يتوافق مع المرحلة العلمية والعمرية للمنتظمين في الدورات من طلاب العلم المبتدئين.

وتعتمد الدورات على تفرغ الطالب في الفترة الصباحية والمسائية لحضور دروس الدورات ومراجعتها، مع شحذ همته بتفعيل قدراته وإيجاد جو المنافسة العلمية له.

وهي موزعة على ثلاث مراحل، يُعقد لكل مرحلة دورة خاصة، وقد روعي في توزيع المراحل منهج التدرج.

ويقوم إعدادها وإلقاءها على جهد علمي مشترك من بعض طلاب العلم المهتمين بمثل تلك البرامج العلمية النخبوية، بالتواصل مع أهل العلم للإفادة من علمهم وتوجيههم بما يعود على مناهج الدورات وطلابها بالنفع الكبير.

ثانياً: أهداف دورات النخبة العلمية:

1 - تهيئةُ وتأسيس طلابٍ للعلم.

2 - توجيه الطلاب المبتدئين للمنهج العلمي الأمثل، وذلك تلافياً للأخطاء المنهجية في طريقة الطلب وتوفيراً للجهد والوقت.

3 - إتقان الطالب للعلوم المشروحة في هذه الدورات وضبطها، من خلال أسلوب الشرح و المراجعة والاختبار.

4 - بعث الطاقات العلمية الكامنة لدى هؤلاء الطلاب وتفعليها، ورعاية المتميزين منهم من خلال برامج علمية لاحقة.

5 - توفير الأجواء العلمية المناسبة لهؤلاء النخبة، وإيجاد روح المنافسة والهمة العالية، و تلاقح الاهتمامات العلمية بينهم.

6 - تقديم تجربة علمية متميزة للأوساط العلمية، من خلال هذا البرنامج المختص بهذه الفئة، لأجل تفعيل تلك البرامج وتطويرها، لتعود على المبتدئين من طلاب العلم بالنفع والتأصيل.

ثالثاً: سمات المنهجية في دورات النخبة العلمية:

يقوم بإعداد مناهج الدورات وإلقائها، بعض طلاب العلم المهتمين بمثل هذه البرامج العلمية، من خلال التواصل مع كبار أهل العلم، ولذا فإن شرح المناهج و المتون في هذه الدورات يتركز على ثوابت من أهمها:

1 - مراعاة المرحلة العلمية للمشاركين في الدورات، حيث إنهم متقاربون في المرحلة العلمية والعمرية.

2 - العناية بتوضيح المتن وتقريبه للأفهام بأوضح إشارة وأوجز عبارة، والتركيز على العلم المشروح والابتعاد عن الاستطراد في العلوم الأخرى في غير متنها.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير