تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

1) مراجعة متون دورات النخبة العلمية.

2) شرح وضبط متن " زاد المستقنع ".

وتعتمد تلك الدورات على اجتياز الطالب للمرحلة الأولى من دورات النخبة، ويكون عدد المشاركين في كل مجموعة قرابة خمسة عشرة طالبا فقط، يتم تقسيمهم لمجموعات، تَعقِد كل مجموعة درساً خاصاً بها لمذاكرة مناهج دورات النخبة العلمية مع مراجعة ما تم شرحه في دروس الزاد الأسبوعية، إضافة إلى اجتماع المجموعات وحضورها للدرس الأسبوعي الذي يلقيه أحد طلاب العلم الشارحين في دورات النخبة لمتن " زاد المستقنع ".

و قد عُقدت عدد من دورات الفقه خلال السنوات الماضية لجمع من طلاب الدورات و صاحبها اختبارات تحريرية و كانت النتائج متميزة و لله الحمد.

ويجدر التنبيه إلى أن تلك الدورات اختيارية، ولا يلزم جميع طلاب الدورات المشاركة فيها، إلا أنه يلزمُ راغب المشاركة فيها اجتيازُ المرحلة الأولى من دورات النخبة العلمية، والتزامه بالجدية والانضباط.

سابعاً: ضوابط المشاركة في دورات النخبة العلمية:

1 - ترشيح الراغب في المشاركة من قبل بعض طلاب العلم، أواجتيازه للمقابلة الشخصية.

2 - التزام الراغب في المشاركة بالانضباط في الحضور وعدم التخلف إلا لعذر.

3 - كون المشارك في السن المعتاد للمرحلة الثانوية أو الجامعية.

4 - اجتياز المشارك لاختبار حفظ المتون المطلوبة.

ثامناً: من نتائج الدورات الأربع الماضية:

تكللت الدورات الأربع الماضية - و التي أقيمت على مدى أربع سنوات خلت - بالنجاح و لله الحمد، حيث يظهر ذلك في الجدول التالي:

تاريخ البدء عدد المراحل مجموع المشاركين عدد المجتازين

الدورة الأولى 23/ 6/1423 مرحلة واحدة 34 31

الدورة الثانية 2/ 7/1424 مرحلتان 45 45

الدورة الثالثة 12/ 7/1425 مرحلتان المرحلة الأولى:40 41

المرحلة الثانية: 18

الدورة الرابعة 22/ 7/1426 ثلاث مراحل المرحلة الأولى: 50 92

المرحلة الثانية: 25

المرحلة الثالثة: 31

و من أبرز النتائج التي أثمرتها الدورات الأربع الماضية ما يلي:

1 - تم إنهاء شرح مناهج الدورات خلال أسبوعين، في كل الدورات ولله الحمد والمنة – و هي المدة الزمنية للدورات جميعها - مع العناية بإفهام الطلاب و الاستيثاق من ذلك بالمراجعة اليومية أثناء دروس الدورات، ثم بالاختبار بعد انتهاء الدورات.

2 - تم توفير مناهج الدورات جميعها من كتب و متون و شروح لجميع الطلاب.

3 - كان التفاعل من قبل الطلاب المشاركين في الدورات كبيراً جداً، و يظهر ذلك من خلال قلة الغياب، مع حرص الطلاب على المناقشة والأسئلة؛ كما ظهر ذلك أيضاً في إعادة بعض الطلاب للمرحلة التي تجاوزوها طلباً لمزيد من الفائدة.

4 - كان حرص طلاب العلم الشارحين لمناهج الدورات كبيراً، في تحرير المادة العلمية ومناسبتها للطلاب، ومناقشتهم حولها أثناء الدرس وبعده، مما أكسب الدورات تميزاً علمياً.

5 - ظهر خلال الدورات طاقات كامنة وفاعلة لدى كثير من المشاركين؛ وربما كان للجو العلمي المميز الذي عاشه الطلاب في تلك الفترة، ولتوفر دواعي المنافسة، أثر بالغ في ذلك.

6 - اعتكف خلال الدورات الماضية عدد من الطلاب في المسجد الذي أُقيمت فيه الدورات.

7 - تم استضافة جمع من أهل العلم وذلك على هامش الدورات الأربع الماضية، و حظي المشاركون في الدورات خلال هذه الاستضافات بتوجيهات و فوائد ايمانية و تربوية و منهجية، و كان من المستضافين فضيلة الشيخ الدكتور عبدالرحمن المحمود وفضيلة الشيخ الدكتور إبراهيم الدويّش، و فضيلة الشيخ محمد الدويش، و فضيلة الشيخ عمر المقبل.

8 - وُّزعت على الطلاب المشاركين في الدورات الماضية استبيانات عديدة، كان الهدف منها الاستنارة و الاستفادة من آراء الطلاب المشاركين، و كان مما أجمع عليه المشاركون نجاح الدورات و تميزها.

9 - أُقيم عقب نهاية كل دورة من الدورات الأربع الماضية، يومٌ علميٌ مفتوح، يُستضاف فيه جمع من أهل العلم، و يتم فيه تكريم الطلاب المشاركين، و تُناقش فيه شؤون الدورات و شجونها بين إدارة الدورات و الطلاب المشاركين في جوٍ ودي أخوي، و يُختتم هذا اليوم بتناول الجميع لطعام العشاء.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير