تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد بن يوسف]ــــــــ[24 - 08 - 04, 03:13 ص]ـ

جزاكم الله خيرًا، وبارك فيكم، ونفع بكم.

5 – كتاب: أسرار ترتيب القرآن، للسيوطي.

وذكر الشيخ الجديع – وفقه الله – في كتابه (المقدمات) (ص 427): أن اسم الكتاب هو (تناسق الدرر في تناسب السور)، وأن الكتاب قد طبع بالاسم المذكور أعلاه، ثم أحال على البرهان للزركشي (1/ 35).

قلت لعله أراد أن يقول: الإتقان للسيوطي (4/ 972 ط الباز)، وذلك لأن السيوطي ذكر اسم كتابه الصحيح. والله أعلم

أقول: الاسم الصحيح للكتاب هو كما ذكره الشيخ (الجُديع) -حفظه الله-، وبذلك سَمَّاه مؤلِّفه في المُقَدِّمَة، وفي «الإتقان في علوم القرآن»: النوع الثاني والستون، في مُناسبة الآيات والسُّوَر، و (حاجي خليفة) في «كَشف الظُّنون عَن أسامي الكُتب والفُنون»، و (صديق حسن خان القنوجي) في كِتابه «أبجد العلوم»: علم مُناسبات الآيات والسُّوَر.

أما الاسم الذي طُبِع به الكتاب (أسرار ترتيب القرآن) فقد سَمَّاه به الشيخ (عبد القادر أحمد عطا) -رحمه الله تعالى-، وغَير اسم الكتاب وعَلَّل ذلك بقوله: "غيرنا عنوان الكتاب بما يتناسب مع العصر، وبُعدًا عن الأسجاع المألوفة في عصر المؤلف"! وهذا صَنيع مِنه غير مُرضي، وهل سَجْع المؤلِّف لا يتناسَب مَع عصرنا؟!

وللأسف؛ فقد تابعه على هذا الخطأ كلٌّ مِن: عبد الله محمد الدرويش، الذي حقق الكتاب لدى دار الكتاب العربي بسوريا عام 1404هـ/ 1983م. وأيضًا مرزوق علي إبراهيم، الذي حقق الكتاب لدى دار الفضيلة بمصر، سنة 2002م.

وانظُر تقريرًا عَن الكتاب كُنتُ قد كتبته لموقع "ثمرات المطابع"، أيام عملي بها، على هذا الرابط، المشاركة (4) التي نقلها الأخ (أبو عاصم) -جزاه الله خيرًا-:

http://ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=10971&highlight=%C3%D3%D1%C7%D1+%CA%D1%CA%ED%C8+%C7%E1%D E%D1%C2%E4

ـ[عبدالله المزروع]ــــــــ[28 - 08 - 04, 08:12 م]ـ

6 – كتاب (البرهان في علوم القرآن) الحوفي.

قال الدكتور فهد الرومي – حفظه الله – في كتابه (دراسات في علوم القرآن الكريم) (ص 41):

واعتقد بعض الباحثين أن أول عهد لظهور اصطلاح (علوم القرآن) هو بداية القرن الخامس حين أَلَّفَ علي بن إبراهيم الحوفي (ت 430) كتابه: (البرهان في علوم القرآن) وهذا غير صحيح؛ لأن اسم كتاب الحوفي (البرهان في تفسير القرآن) ...

ثم ذكر في الحاشية على اسم كتاب الحوفي:

مفتاح السعادة: طاش كبري زادة (2/ 107)، ومعجم الأدباء: لياقوت الحموي (2/ 222)، وكشف الظنون: حاجي خليفة (1/ 241).

ـ[عبدالله المزروع]ــــــــ[30 - 09 - 04, 03:57 م]ـ

7 - التعريف والإعلام فيما أبهم من الأسماء في القرآن، لعبد الرحمن السهيلي.

قال الأستاذ محمد خير رمضان في (المعجم المصنف لمؤلفات الحديث الشريف) (1/ 141): هناك كتاب صدر بعنوان (غوامض الأسماء المبهمة والأحاديث المسندة في القرآن) لعبد الرحمن السهيلي (ت 581) بتحقيق هيثم عياش. بيروت. دار الفكر العربي. وهو في مبهمات القرآن الكريم، والعنوان متصرف فيه من قبل المحقق أو الناشر، وعنواه الأصلي هو: التعريف والإعلام فيما أبهم من الأسماء في القرآن.

ـ[عبدالله المزروع]ــــــــ[10 - 10 - 04, 01:40 ص]ـ

8 - تأريخ المدينة المنورة، لابن شبة

قال الشيخ بكر أبو زيد – حفظه الله – في جزء زيارة النساء للقبور:

وتأريخ الإمام ابن شبة المطبوع هذا العام عام 1403 هـ. باسم (تاريخ المدينة المنورة) تصرف من الناشر، و إلا فإن هذا العنوان لم يكن عند من ذكره، ولم يسمه به مؤلفه كما حصل بالتتبع.

ـ[عبدالله المزروع]ــــــــ[28 - 10 - 04, 04:40 ص]ـ

9 – توالي التأسيس، لابن حجر.

قال العلامة بكر أبو زيد – حفظه الله – في كتابه (التأصيل) (12) حاشية (17): تضمين من مقدمة كتاب ابن حجر العسقلاني: ((توالي التأنيس لعوالي محمد بن إدريس)) المطبوع غلطاً باسم: ((توالي التأسيس)) كما بينته في (خبر الكتاب).

ـ[ابن وهب]ــــــــ[28 - 10 - 04, 07:38 ص]ـ

شيخنا الحبيب

جزاكم الله خيرا

(((توالي التأنيس لعوالي محمد بن إدريس))

ضبطه الشيخ عبد الفتاح الحلبي

(توالي التأنيس بمعالي محمد بن إدريس)

انتهى

والله أعلم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير