تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

إن أهمية النقود وأدوات الوزن والكيل في المعايش العادية والمعاملات الدينية المرتبطة بتقدير النصب الشرعية كمقدار الزكاة والدية والصداق قد دفعت إلى التأليف فيها لتحقيق مقاديرها وتبسيط قواعدها لتسهيل فهمها على عموم الناس وهذا الكتاب هو محاولة تهدف للوصول إلى نظام موحد للأوزان من جهة ومن جهة أخرى لأن الشرع قد علق كثيراً من الأحكام بهما في الزكاة والأنكحة والحدود وغيرها فلا بد لهما عنده من حقيقة ومقدار معين في تقدير ما تجري عليها أحكامه.

المعاجم اللغوية العربية

المؤلف: د. أحمد محمد معتوق

سنة الطبع: 1999


يتضمن هذا الكتاب دراسة نقدية شاملة على وجه التقريب لكل ما صدر في العصر الحديث من المعاجم اللغوية العربية العامة أحادية اللغة، على اختلاف مستويات هذه المعاجم وتباين أشكالها وأحجامها ومناهجها. مما يصل تعداده إلى (35) معجماً. كما يتناول بالإضافة إلى ذلك مجموعة من المعاجم القديمة التي مازالت تحظى بالشهرة والمكانة المرموقة بين خاصة المثقفين والدارسين.
وتعتمد الدراسة في هذا الكتاب على الوصف التحليلي والعمل النقدي القائم على الموازنة والمقارنة العلمية التي تهدف إلى الكشف عن طبيعة كل معجم وعن أهميته ومكانته بين معاجم صنفه، ثم عن وظيفته والمجال أو المستوى التعليمي الذي يمكن أن يؤدي فيه هذه الوظيفة على النحو الأفضل. مما يساعد الدارس على اختيار معجمه الملبي لغرضه. ويعين مدرس اللغة وغيره على تحديد المعجم المناسب لأي مستوى علمي أو عقلي وأي مجال تثقيفي معين. هذا بالإضافة إلى مساعدة واضع المعجم نفسه على الارتقاء بمعجمه إلى مستوى أفضل.
ولا تقتصر هذه الدراسة على تقييم كل معجم من المعاجم المدروسة على حدة. وعلى بيان ما يمكن أن يحسن من مستوى هذا المعجم، وإنما تسعى أيضاً إلى معالجة المشاكل التي تشترك فيها المعاجم اللغوية العربية بنحو عام، من خلال طرح مجموعة من المقترحات والتوصيات التي تهدف إلى الارتقاء بمستوى هذه المعاجم، وإلى إيجاد معجم لغوي عربي عام موحد، مواكب من حيث مادته لتطورات العصر ومستجدات الحياة، ومساير من حيث منهجه وطباعته وإخراجه لما وصلت إليه صناعة المعجم الحديث من تقدم، ليقوم المعجم بدوره الأمثل في الحد من مشكلة الضعف اللغوي. وبذلك يكون لهذا الكتاب دوره الكبير وإسهاماته الفعالة في معالجة قضية من أهم القضايا المرتبطة بمستقبل اللغة العربية وبالمستقبل الثقافي والحضاري العربي عامة، حيث لا انفكاك للغة عن ثقافة الأمة وحضارتها.

مصادر التراث الأندلسي
المؤلف: مقداد رحيم
سنة الطبع: 1999

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير