تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فذكر ذلك لفضيلة الشيخ عبد الملك، وجاءني بالصور فعارضت بها هذا.

وقد قيدت تصحيحاتي في إحدى النسخ المطبوعة جارياً على الطريقة الآتية:

ا - ترك في المطبوع كلمات وعبارات ثابتة في الأصل لا أرى داعياً لإسقاطها فأضع موضعها من المتن هذه العلامة () وأكتب الساقط مقابل ذلك في الحاشية في الجهة التي يشير إليها الطرف الطويل من العلامة ثم أكتب فوقه أصل.

2 - أما ما ترك بحق وللتنبيه عليه فائدة ما فإني أضع موضعه رقماً للتعليق وأعلق ببيانه.

3 - ربما وجدت في النقل - أعني ما نقله علي قارئ في موضوعاته عن هذه الرسالة - أوفي بعض المراجع زيادة لا يستغنى عنها فأعلم موضعها العلامة السابقة () وأثبتها مقابل ذلك في الحاشية بين الحاجزين هكذا [. . . . . . . . . .] ورقما للتعليق وأعلق ببيان مصدرها.

4 - وقع في المطبوع زيادات على الأصل، فما كان منها من قبيل الدعاء كقوله ص (3) سطر (3): وأسكنه فسيح جنته ونحو رضي الله عنه فلا أعرض له، وما عدا ذلك أحوطه بحاجزين، ليعلم أنه ليس من الأصل، وربما أرى الصواب إلغاء الزيادة فأضرب عليها وأكتب فوقها لا وأجري مجرى ذلك ما أثبت في المطبوع وهو مضروب عليه في الأصل.

5 - في الأصل تحريف غير قليل، غالبه قد صححه محقق المطبوع فهذا لا كلام فيه سوى أن منه ما يحسن أن يعلق عليه ببيان ما في الأصل وقد قمت بذلك، ومنه ما طبع محرفا: إما كما في الأصل، وإما على وجه آخر، فأنا أضرب على المحرف وأضع عليه تلك العلامة () وأثبت الصواب قبالته في الحاشية وأعلق عليه بما يوضح الحال إلا مواضع يسيرة يظهر أنها كانت في نسخة المؤلف كما في أصلنا، فهذه أبقيها كما هي وأعلق عليها بما تبين لي.

6 - هناك كلمات تحرفت في الطبع وهي في الأصل على الصواب، فأنا أضرب عليها في المطبوع، وأضع عليها العلامة () وأثبت مقابل ذلك ما في الأصل، وأكتب فوقه أصل صح وربما أكتب حرف ق أريد النقل - نقل علي قارئ -.

7 - رأيت أوراق المطبوع تضيق عن التعليقات فجعلتها في أوراق مفردة تجدها بعد هذا بقيد صفحة المطبوع رقم التعليق.

8 - قيدت في النسخة التي صححتها من المطبوع بيان أوراق الأصل، أضع في مبتدأ الورقة من السطر تلك العلامة () ثم أكتب مقابلها في الحاشية رقم الورقة وبعده رقم - 1 - للوجه الأول، وعند انتهاء الوجه الأول أعيد رقم الورقة وبعده رقم - 2 - للوجه الثاني، وهكذا.

9 - هناك مواضع يسيرة من خطأ الطبع لا توجب لبسا اجتزأت بالإشارة إليها بخط أحمر صغير مقابلها في الحاشية.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير