تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[جوانب من حياة سماحة المفتي عبدالعزيز آل الشيخ]

ـ[طلال العولقي]ــــــــ[22 - 01 - 06, 09:40 م]ـ

السلام عليكم

بسم الله الحمدلله،

كتب الشيخ سعد بن مطر العتيبي - حفظه الله - جوانب من حياة سماحة الشيخ المفتي عبدالعزيز آل الشيخ - حفظه الله - في ملحق الرسالة الأسبوعي، ارتئيت أن فيها الخير لو نقلت طرفاً منها وأترك لكم الرابط، وبالجملة نحن لا نشعر بمشايخنا وفضائلهم إلا بعد رحيلهم، فلعلّ بعضاً من الوفاء لهم لما قاموا به من نصحٍ لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم،

فإلى ما كتبه الشيخ سعد:

ومما يحسن ذكره هنا للقراء ولا سيما أحبابنا الشباب: أنَّ للشيخ حفظه الله عناية خاصّة بالإعلام ومنكراته، وله جهود متكررة مع متابعة عجيبة! و احتساب خاص على كتاب الصحف وبعض رؤساء التحرير، ومديري القنوات .. فهو عندما يقرأ مقالاً خالف فيه كاتبه ما لا يسوغ فيه الاختلاف شرعا، تجده يتصل به مباشرة أو يدعوه إلى بيته، ويناصحه بأسلوب لطيف، يبدأ فيه بذكر ما يعرفه من محاسن الكاتب أو رئيس التحرير، ثم يثني بما يعرفه عن والده أو أسرته من أعمال الخير وصفات الفضل، ثم يعود إلى أصل الموضوع فيكشفه من الناحية الشرعية بالأدلة النصية والمعاني الشرعية، بأسلوب لطيف ونصح واضح، فلا يكاد يخرج الكاتب إلا وقد شعر بحكمة الشيخ وصدقه في النصح .. فالله يعلم كم من منكر ومخالفات شرعية، حالت دون كتابتها ونشرها تلك النصائح والتوجيهات، إما قناعة وإما حياء جعل صاحبه يعدل عنه .. فلا شك أنَّ لها أثراً في النفوس الشريفة، حتى إنَّ بعض الكتاب يَعِد الشيخ أن لا ينشر شيئاً شرعياً حتى يعرضه على سماحته للتأكد من سلامته، وبعضهم يستأذن في كتابة ما جرى بينه وبين الشيخ، إلا أن الشيخ يمنعه من ذلك ويؤكِّد عدم سماحه بنشره، وإن كان بعضهم قد نشر بعض ما دار بينه وبين سماحة المفتي قبيل الحج، ولكن ذلك وقع دون إذن مسبق حسب علمي ..

ويمكن تلخيص منهج الشيخ في الاحتساب على ما دونه أحد خاصته في: المناصحة، وعرض الحق مع الرفق، وحسن الظن بالمدعو، مع الانطلاق في ذلك كله من المنطلق الشرعي والبعد عن الأمور الشخصية، ثم عدم التحدث بذلك.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1286&pubid=5&articleid=141401

ـ[محمد سعيد]ــــــــ[23 - 01 - 06, 12:26 ص]ـ

جزاك الله خيرا أخي الكريم

ـ[أبو علي]ــــــــ[25 - 01 - 06, 08:59 م]ـ

الحقيقة أنَّهُ عملٌ عظيمٌ، نسأل الله أن يبارك في علمه وعمله

ـ[سلطان البكري]ــــــــ[26 - 01 - 06, 12:29 ص]ـ

الله أسأل أن نفع به ويجزيه الأجر و المثوبة

هؤلاء هم علماؤنا سددهم الله

ـ[يزيد الماضي]ــــــــ[26 - 01 - 06, 12:58 م]ـ

أسأل الله أن يوفقه ويعينه.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير