تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من طرائف الاعتماد على برامج الكمبيوتر في تحقيق الكتب وتخريج النصوص]

ـ[النقّاد]ــــــــ[11 - 09 - 04, 09:47 م]ـ

المثال الأول ..

بينا أنا اليوم أطالع في كتاب «تاريخ ابن أبي خيثمة» بتحقيق الشيخ صلاح هلل وفقه الله , إذ مر بي حديث يرويه ابن أبي خيثمة برقم (2620) , فخرجه الشيخ صلاح بقوله:

«ذكره أبو المحاسن يوسف بن موسى الحنفي في «معتصر المختصر» (2/ 386) معلقا عن عاصم ... ».

قلت: هذا العزو العجيب من آفات الاعتماد على تلك البرامج الحاسوبية دون تأمل!

أفلا يعلم الشيخ الفاضل أن «معتصر المختصر» هو اختصار لاختصار أبي الوليد الباجي لكتاب «مشكل الآثار» للطحاوي , وأن الحديث مادام قد ورد في المختصر معلقًا فسيكون في الأصل مسندًا غالبًا؟!

فلم لم يرجع إلى الأصل , ويخرج الحديث منه , وقد رواه الطحاوي مسندًا فيه (3/ 37)؟!

السبب هو أن كتاب الطحاوي غير موجود في ذلك البرنامج , وإنما الموجود هو «معتصر مختصره»!!

وقرائن الحال تشير إلى أن المحقق لا يعرف العلاقة بين «معتصر المختصر» وبين «مشكل الآثار» , وإلا لقاده وقوفه على الحديث في المختصر معلقًا إلى الرجوع إلى الأصل المسند , أو لأشار على الأقل إلى كتاب الطحاوي الذي عُلِّق منه ذلك الإسناد ..

وثمة خطأ آخر فعله المحقق في هذا النص .. وهو أنه اعتبر قول ابن أبي خيثمة: «وحفصة هي أخت محمد بن سيرين» من تمام الحديث. وإنما هو من كلام المصنف , كما هو ظاهر.

يتبع إن شاء الله ..

ـ[د. هشام عزمي]ــــــــ[11 - 09 - 04, 09:53 م]ـ

على أية حال، الأخ صلاح هلل من أعضاء هذا الملتقى و سيسره بالتاكيد قراءة تعليقاتك و التعقيب عليها و الاستفادة منها.

ـ[النقّاد]ــــــــ[11 - 09 - 04, 11:18 م]ـ

المثال الثاني ..

كتاب «العود الهندي عن أماليَّ في ديوان الكندي» لعبدالرحمن بن عبيد الله السقاف , مجالس أدبية في ديوان المتنبي , وهو كتاب نفيسٌ ممتع لا يمل منه قارئه , وقد طبع طبعة قشيبة رائقة , إلا أن محققيه اعتمدوا أحيانًا في تخريجهم لأبياته ونصوصه على برامج الكمبيوتر دون مراجعة الأصول , فوقعوا في بعض العجائب ..

ومنها .. أن برنامج مكتبة الأدب لشركة التراث حصل فيه غلط قبيح لا أدري سببه , حيث سمي كتاب «يتيمة الدهر» للثعالبي باسم «قرى الضيف»!!

فصار أولئك المحققين يبحثون في هذا البرنامج , ويعزون الأبيات التي في «يتيمة الدهر» إلى

«قرى الضيف» متابعين لخطإ البرنامج .. دون أن يعرفوا ما هو «قرى الضيف» هذا!! فضلا عن أن يرجعوا إليه مباشرة ليوثقوا منه النصوص!!

وقع لهم هذا في مواضع عديدة , منها (3/ 97 , 136 , 177 , ... ).

ومعلوم أن هناك كتابان مطبوعان باسم «قرى الضيف»: أحدهما للحربي , والآخر لابن أبي الدنيا , وهما جزءان صغيران ..

ـ[خالد بن عمر]ــــــــ[19 - 09 - 04, 08:57 م]ـ

جزاك الله خيرا شيخنا النقّاد

لا شك في فائدة البرامج الموسوعية التي تختصر على الباحث كثيرا من الوقت والجهد، لكن المشكلة إن اعتبرها الباحث مصدرا أصليا واعتمد عليها دون الرُّجوع إلى المطبوع

والمشكلة من ناحية أخرى غير التي ذكرتها وفقك الله وهي الخلاف المعروف بين المحققين في مسألة إصلاح الخطأ الموجود في الأصل المخطوط، هل يكون في المتن الأصلي للكتاب مع الإشارة إلى ذلك في الحاشية، أم يكون في الحاشية مع إبقاء الخطإ كما هو

وشركات الموسوعات التي تسرق كتب السلف والخلف لا تنظر إلى الحاشية نهائيا بل هم يثبتون المتن الأصلي المطبوع.

والمشكلة تظهر عندما يكون المحقق من النوع الثاني الذي لا يصلح الخطأ إلا في الحاشية، فينقل هؤلاء السراق المتن بخطئه الذي أبقاه ذلك المحقق، فياتي المعتمد على الموسوعة فيحتج به مع أنه غير صحيح، وقد تناقشنا مع الشيخ يحيى الشهري وفقه الله حول هذه المشكلة في زيارته الأخيرة لمكة.

واعتذر على هذا الدخول دون إذن، لكني أرى هذا من المشاكل المتعلقة بما تريد بيانه، فلعلك تتحفنا بالأخطاء التي وقفت عليها من هذا النوع

ـ[أبو عمر السمرقندي]ــــــــ[22 - 10 - 04, 08:30 ص]ـ

- من الأخطاء أيضاً في برامج التراث أنهم ذكروا في ضمن كتب (برنامج مكتبة التفسير وعلوم القرآن): كتاب (الإتقان) هكذا دون إتمام.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير