تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[بشرى للمالكية عامة ولطلبة العلم خاصة]

ـ[الاستاذ]ــــــــ[15 - 09 - 04, 11:21 م]ـ

أزف هنا بشرى للمالكية في شتى بقاع المعمورة بأن كتاب مختصر خليل يطبع الان على 53 نسخة خطية ومن المحتمل أن يخرج الشرح في 10 مجلدات , وهو من منشورات المكتب الإسلامي لإحياء التراث بمصر , والشرح لفضيلة شيخنا العلامة الأصولي أحمد بن منصور آل سبالك شفاه الله وعافاه.

ـ[الحنبلي السلفي]ــــــــ[08 - 08 - 05, 02:06 ص]ـ

يا لله العجب!!! 53 لماذا يا جماعة أتضحكون على الناس بهذا الرقم أم هذا واقع؟! وإن كان واقعا فلماذا هذه المبالغة الفجة في جمع النسخ لكتاب واحد وتضييع الأوقات بهذه الطريقة أمن أجل الدعاية أم ماذا؟؟؟ بالله عليك هل قابلتم الكتاب53مرة؟! وإن كان فهل هذا منهج العلماء الحريصون على أوقاتهم النفيسة لاسيما ومشاريعهم العلمية كثيرة كما يظهر فهل عند الشيخ وقت لهذه المقابلة؟

ثم إن الشيخ سبالك هداه الله ووفقه لما يحب ويرضى يكثر من هذه الطرقة في الكلام عن الطبعات ولاتكون الطبعات بمستوى الدعاية واسأل من قرأ شرح المنتهى ووجد فيه التحقيق على الوجه الذي ينبغي!!! مع هجومه على طبعة الشيخ التركي التي تفوق طبعته بمراحل.فالله المستعان.

ثم لي ملاحظة صغيرة أرجو أن تتقبلها بصدر رحب يا الأستاذ: أراك تكرر قولك:وقفت على طبعة كذا ثم تشيد بها ثم تقول إنها طبعت في المكتب الإسلامي.وأسألك لماذا يا أخي تستخدم هذا الأسلوب كأنك من عوام القراء مع أنك المشرف على هذه المشاريع أليس في هذا الفعل نظر شديد ودعاية بطريقة لاتليق بكم؟

ـ[ماجد محروس]ــــــــ[08 - 08 - 05, 03:58 ص]ـ

أخي الكريم

إن طبع الكتاب على 53 نسخة خطية ليس فيه إهدار للوقت ولا للجهد، بل هو من الأمانة العلمية التي يجب أن نشيد بها لأنه عندما يقف المحقق للكتاب على 53 نسخة خطية له ولا يهمل إحداها ويهتم بالنظر فيها جميعا فهذا عمل جليل فيه الكثير من الفوائد العلمية من أهمها التأكد من توثيق كل كلمة في الكتاب، وأن الكتاب كامل في جميع أبوابه ولم يسقط منه شئ، ومتابعة التحريفات والتصحيفات، وغير ذلك من الفوائد

أما أن تقول هل بالفعل تم مقابلة الكتاب على هذه النسخ فأقول لك أخي الكريم: نعم تم هذا وكنت ممن عاصر هذا العمل مع الشيخ، وليس في الأمر دعوة للدعاية من الشيخ خاصة إذا كانت هذه الدعاية قد تكلفت أكثر من 20 ألف جنيه ثمن تصوير هذه النسخ، والشيخ ليس هو من كتب الموضوع حتى نتهمه بالدعاية لكتابه، فالكتاب يا أخي على مابذل فيه من مجهود شاق وهو قد تم وكمل،مازال إلا الأن حبيس الأدراج عند الشيخ لأنه حفظه الله يخشي عليه من أن يطبعه أي أحد ويود أن تخرج الطبعة لائقة بقيمة الكتاب وبالمجهود الذي بذل فيه.

أمر أخير أخي ما الذي يفوق طبعة التركي للمنتهى عن طبعة الشيخ له -مع أن الطبعة لم تصدر كاملة بعد- وما الذي لمز به الشيخ طبعة التركي ولم يكن مصيبا فيه؟ أرجو الإفادة

وفقكم الله لما فيه كل خير

ـ[جمعة العيد]ــــــــ[08 - 08 - 05, 01:41 م]ـ

انا طالب في الدراسات الاسلامية اقوم الان بتحقيق جزء من كتاب شرح الحضيري على مختصر خليل اريد منكم لو تفضلتم نبدة ولو موجزة عن الشيخ السبالك ومنهجه في شرح الكتاب وهل اقتصر فيه على المذهب ام انه شرح مبني على الفقه المقارن بحيث يتعدى المذهب-علما ان تحقيقي للكتاب لنيل درجة الماجستير

ـ[الاستاذ]ــــــــ[08 - 08 - 05, 05:05 م]ـ

هذه الكتاب للشيخ , يعد مشروع حياته , هو وشرح الموطأ الذي ناهز على الانتهاء وسيكون فى 30 مجلد إن شاء الله.

وقد جمع الشيخ فيه كل ما يتعلق بالمذهب , من الفتوى المعتمدة في الباب , وفقه النوازل. وأعاد ترتيب الكتاب على حسب أبواب الفقه المتعارف عليها.

فهو بحق موسوعة الفقه المالكي.

ويكفي أنه أعتمد على 53 نسخة في ضبط النص , وهذا واقع وليس إدعاء ###!!

ويكفي أن الكتاب سيكون لأحمد سبالك , وما أدراك من هو في الأصول والمنطق والفقه.

وخذ هذه الترجمة:

سبك السبائك

في ترجمة العلامة الأصولي

أحمد بن منصور آل سبالك

بقلم

تلميذ محب

التعريف بالشيخ:

هو: فضيلة الشيخ العلامة الفقيه الأصولي أحمد بن منصور بن حسين بن محمد آل سبالك.

المولد والنشأة:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير