تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كتب دائرة المعارف العثمانية]

ـ[بن خميس]ــــــــ[02 - 10 - 04, 02:07 ص]ـ

{ http://almaref.tripod.com/ }

ـ[خليل بن محمد]ــــــــ[02 - 10 - 04, 02:18 ص]ـ

جزاكم الله خيرا يا ابن خميس ..

وهذا هو الموضوع للفائدة ..

دائرة المعارف العثمانية قلعة كبيرة من قلاع نشر التراث العربي.

أحمد تمام - اسلام اون لاين.

شارك العلماء المسلمون في الهند في إحياء التراث العربي، ونشر كنوزه، ولهم في ذلك أياد بيضاء على الرغم من ضعف المال وهزال الإمكانات، ولم يقف ذلك عائقا دون موالاة الصدور، ونشر أمهات الكتب في التاريخ والحديث.

وكان يقف وراء ذلك الإنتاج قلعة كبيرة من قلاع نشر التراث العربي المعروفة باسم دائرة المعارف العثمانية التي تأسست سنة (1306هـ = 1888م) بحيدر آباد الكدن، معتمدة على ريع وقف عليها، ومنحة مالية من الحكومة الهندية، ثم ألحقت هذه الدائرة سنة (1337هـ = 1918م) بالجامعة العثمانية بحيدر آباد عند إنشائها.

وقد بلغ ما نشرته حتى الآن حوالي مائتي كتاب في مختلف ميادين الثقافة العربية والإسلامية، ويعد ما نشرته من كتب الحديث ورجاله من أوسع وأعظم ما نشرته الدائرة، وهو ما لم تقم به هيئة أخرى في العالم العربي أو خارجه، وحسبك أن تعلم أنها نشرت السنن الكبرى للبيهقي في 10 مجلدات، ومستدرك الحاكم في 4 مجلدات، وكنز العمال في سنن الأقوال والأعمال في 22 جزءا، ولسان الميزان لابن حجر في 6 مجلدات.

وإلى جانب هذه الجهود الجماعية المخلصة، برز اسم "عبد العزيز الميمني" الذي أوقف عمره على البحث عن التراث العربي ونشر نوادره، ووقف بمفرده يواصل جهده المبارك في تحقيق التراث.


بعض المعلومات الهامة عن كتب دائرة المعارف العثمانية نرجو الأطلاع على هذه الروابط،:

ALQANOON ALMASAOODI

ALHIND -ALBAIROONI

ALHAWI FI ALTIB - ALRAZI

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه بعض كتب دائرة المعارف العثمانية - حيدر آباد -الهند، التي اهتم بها العديد من القراء والباحثين في العالم الأسلامي، نضعها هنا مع اسعارها بالدولار والسعر المذكور يتضمن رسوم البريد لخارج الهند.
:اذا كان الطلب لداخل الهند او نيبال او الباكستان فان السعر سيخفض

اقضية الرسول صلى الله عليه وسلم - ابو الفرج القرطبي - جزء
واحد- 20 دولارا.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير