تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[خمسة كتب في كتاب واحد!!!]

ـ[ابوحمزة]ــــــــ[21 - 10 - 04, 10:41 م]ـ

[خمسة كتب في كتاب واحد!!!]

لنقلت الموضوع ولكن لقرائته تحتاج خمسة الوان

ولكن الشئ عجيب هو كيف استطاع المؤلف ان يضع خمسة علوم في متن واحد!!!

الكتاب لابن المقرىء شيخ الشافعية في زمانه

واليكم الوصلة

http://www.alargam.com/general/five%20in%20one.htm

[خمسة كتب في كتاب واحد!!!]

(هذه الصفحة يجب أن تُقرأ بحجم الخط الوسط، وبألوان الشاشة 800 × 600)

وقع تحت يدي كتاب (عُنوان الشرف الوافي في علم - الفقه - والعروض - والتاريخ - والنحو - والقوافي) وهي خمسة علوم يقدمها الكتاب بطريقة عجيبة ومذهلة ورائعة لم يسبق إليه مثله. (اقتنيت هذا الكتاب من مكتبة تريم الحديثة بمدينة تريم - حضرموت "مدينة العلم".

يتقدم إليكم موقع الأرقام بتقديم أمثله من هذا الكتاب لا لِيظهر براعة المؤلف فقط بل لِيظهر براعة وقوة وعظمة اللغة العربية التي استطاع المؤلف وبجدارة تطويعها لتأليف خمسة مواضيع مميزة تقرأ جميعها من خلال نص واحد، (اخترنا لكم في أسفل الصفحة صفحة واحدة فقط عن هذا المؤلف علها تفي بتقديم الفكرة التي انتهجها المؤلف، كما قدمنا نبذة مختصرة عن المؤلف ودوافعه لهذا الإنجاز الضخم وأيضا التعريف بالكتاب!!!.

(1): كتاب الفقه الأساسي إذا قرأته أفقيا (جميع الأسطر بكافة ألوانها) فهو في الفقه على مذهب الإمام الشافعي (وهو الكتاب الأول)، وحمَّل المؤلف متن هذا المجموع الفقهي أربع رسائل تقرأ جميعها عمودية من الأعلى إلى الأسفل وهي كالتالي: وأوله: - "الحمد لله ولي الحمد ومستحقه الذي لا يقوم بحمده أحد من خلقه وأشهد أن لامعبود للخلق إلا الله ولا إله لهم سواه وصلى الله على سيد البشر رسول ربنا ما رفع منار حق فلمع وأضاء نور علم وسطع، اِعلم أن العلم مصباح تستضيء به الأمة قد حمده الله واثنى عليه واشرف ما استفتح من العلوم علم الفقه فمن صام وصلى - إلخ. . . ".

(2): الرسالة الأولى في علم العروض (تقرأ عمودية بنفس هذا اللون الأحمر) وأولها: - "أَمر بتأليف هذا الكتاب وجمعه مولانا السلطان الملك الأشرف إسماعيل ابن العباس - أدام الله أيامه - إلخ. . .".

(3): الرسالة الثانية رسالة موجزة في التاريخ (تقرأ عمودية بنفس هذا اللون الأزرق)، وأولها: - "الحمد لله حق حمده، وصلى الله على محمد وآله، وبعد: فهذه نبذة جمعتها وطرفة اخترعتها مؤرخا دولة أَئمة الزمن وعظماء ملوك الشام واليمن بني الرسول أفضل ملوك الأرض، الأول السلطان الملك النصور نور الدين عمر بن علي الرسولي - إلخ. . . ".

(4): الرسالة الثالثة رسالة في النحو كثيرة الإيجاز (تقرأ عمودية بنفس هذا اللون الأخضر) وأولها: - "بحمد الله استفتح، والصلاة على رسوله محمد وبعد فأَقول: الكلام ثلاثة أشياء وهي اسم وفعل وحرف والسم يعرّف بدخول الألف واللام والإضافة والإخبار عنه وجره والأفعال بدخول التاء الساكنة ولم وكون امرا وهو قالت ولم يقل - إلخ. . .".

(5): الرسالة الرابعة رسالة موجزة في علوم القافية (تقرأ عمودية بنفس هذا اللون الوردي)، وأولها: - "الحمد لله الذي علم الإنسان ما لم يعلم وهدانا للتي هي أقوم من سنة محمد صلى الله عليه وسلم - إلخ. . . ".

مثال من الكتاب عبارة عن صفحة واحدة فقط لمحاولة التعريف بالفكرة

الحمد لله ولي الحمد ومستحقه الذي لا يقوم بحمده أحد من خلقه وأشهد أن لا

معبود للخلق إلا الله ولا إله لهم سواه وصلى الله على سيد البشر رسول

ربنا ما رفع منار حق فلمع وأضاء نور علم وسطع اعلم أن العلم مصباح

تستضيء به الأمة قد حمده الله واثنى عليه وأشرف ما استفتح من العلوم علم

الفقه فمن صام وصلى فضرورته إليه ومن عامل ونكح وطلق فهو كل عليه فلا بد

للعباد مما حفظ الله به عليهم أركان الإسلام كالحج والصلاة والصيام وهو منقول ومعقول

يعسر تحصيله على الأنام إلا بعلماء أعلام يدلونهم على الحلال والحرام وكل

فضل يروى عن سنة محمد نبيه المختار من البرية ورسوله المبعوث بأكرم سجيه

هذا نعته وصفته وآله اهل الله وخاصته بهم تُحفظ شريعة محمد وسنته اللهم اجعلنا

إليك هادين لا ضالين ولا مضلين وادخلنا في رحمتك أجمعين وبعد فهذا كتاب جليل

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير