تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ومن المدهش للوهلة الاولى ان المادة عندما تقرأ بسرعة يتم استيعابها بشكل افضل. وهنا بالذات قيمة ناو - هاو التي تعود للعالم الروسي.

ان هذا الامر هو نتيجة طبيعية جدا يوضح المبتكر، وذلك لان القدرة على الادراك تنمو بفضل تنشيط الفكر.

بالطبع ليست الحداثة هنا مقتصرة على كيفية تجاوز النواقص في عملية القراءة. فبرنامج التعليم "دومينانت - 2000" يحل بعض المسائل الاخرى ايضا: تنمية الانتباه والتفكير والحدس.

يقول اوليغ اندرييف الذي درس بعمق برامج القراءة السريعة كافة الموجودة حاليا في العالم "ليس لبرنامجنا مثيل آخر".

والكتاب الذي وضعه تمت ترجمته الى اللغات الانكليزية والالمانية والفرنسية.

ويندهش الاختصاصيون الاجانب من وجود برنامج فريد كهذا في موسكو. فهذا البرنامج بفعاليته يتفوق على طرق القراءة الدينامية الاميركية التي هي بامكان القليلين. ولانها تعتبر نخبوية فان سعرها يصل الى 900 دولار عن 10 ايام تعليم.

في المرتبة الثانية من التعليم، حسب طريقة اندرييف، تبدأ عملية تدريب الذاكرة ورفع مستوى القراءة السريعة الى حدود 10 الاف حرف في الدقيقة. وبتنفيذه تمارين بسيطة باستطاعة الشخص ان يعيد تحويل الوعي لديه وان يتوصل الى نتائج عالية.

اما المرتبة الثالثة فهي قراءة 20 الف حرف في الدقيقة. وبسرعة كثيفة كهذه من الممكن فهم محتويات صفحة كاملة خلال ثانية واحدة.

ويحصل الطلاب في فرع المراسلة التابع لاندرييف وكذلك سكان المدن او القرى الاخرى والبعيدة عبر البريد على كاسيتات او اسطوانات تحمل دروسا لمدة 20 دقيقة.

ويعمل هؤلاء بشكل مستقل متوصلين الى نتائج باهرة افضل بكثير في بعض الاحيان من نتائج "التلاميذ في الصفوف الفعلية".

ان مركز القراءة السريعة في موسكو مشهور جدا في اوساط التلامذة والطلاب وخاصة بسبب الطرق الفريدة المعتمدة للاعداد للامتحانات وتقديمها. فتلاميذ اندرييف يفدون الى الامتحانات بروحية سعيدة ويحصلون على درجات امتياز فقط.

ومن بين الحضور الدائم للصفوف التعليمية عدد غير قليل من العاملين في مجال المهن الابداعية اذ ان هذه الصفوف تنمي الفكر الخيالي وتساعد على التمكن من الاحاسيس والامزجة.

وكل الطرق المعتمدة هي طرق اصيلة واصلية: تمارين ومقالات وحتى موسيقى يقوم بتأليفها معلمو المدارس بمساعدة ملحن محترف. اما الغرف فمملوءة "بالهواء الجبلي" الذي تنفثه ثريات تشيجيفسكي.

ولقد حصلت المدرسة على رخصة مبيع ناو - هاو محمية من 30 براءة اختراع لاعداد اساتذة ومنحهم شهادات اختصاص. واساتذة المدرسة المذكورة يعملون منذ عدة سنوات على تعليم موظفي الادارة الرئاسية والحكومة ونواب الجمعية الفدرالية الروسية.

ـ[محمد علي قنديل]ــــــــ[25 - 01 - 07, 11:20 م]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[أبو أحمد العجمي]ــــــــ[25 - 01 - 07, 11:25 م]ـ

أفضل كتاب وأمتعه في هذا الباب – حسب اطلاعي –: كتاب تسريع القراءة و تنمية الاستيعاب، إعداد: أنس الرفاعي و محمد عدنان سالم.

كتاب بديع سبق أن قرأته

ـ[تلميذة الأصول]ــــــــ[25 - 11 - 07, 02:56 ص]ـ

موضوع مميز،،ومفيد

ـ[أبو يوسف الحلبي]ــــــــ[11 - 12 - 09, 11:13 م]ـ

للرفع رجاء الإفادة.

ـ[أبو حازم المسالم]ــــــــ[21 - 04 - 10, 03:20 ص]ـ

كتاب بديع سبق أن قرأته

قرأته قديما قراءة متأنية وطبقت غالب ما فيه من تطبيقات، وقد نفعني الله به كثيرا إلى الآن، والحمد لله.

لذا فأنصح به وبالتدرب على ما فيه، بل وأنصح بتدريسه في المدارس والجامعات.

ولاحظت أن غيره من كتب القراءة السريعة الأجنبية المعربّة لا تعدو سوى حشو كلام أمامه، بالإضافة إلى ما في مادتها من حيدة وخوض في أمور جانبية قليلة النفع.

ـ[صلاح السعيد]ــــــــ[22 - 04 - 10, 02:26 ص]ـ

هل أساليب القراءة السريعة تسبب مشاكل للعين، خصوصا لمن يعاني من انحراف في القرنية أو ماشابه، عافاكم الله من ذلك؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير