تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

مشكلة المخطوطات .... المزور والمزيف! ... منقول ...

ـ[طويلب علم صغير]ــــــــ[28 - 10 - 04, 07:55 ص]ـ

مشكلة المخطوطات .... المزور والمزيف!

3 ملايين مخطوطة إسلامية تحتاج إلى متخصصين

الإنترنت سهل مهمة البحث عن المخطوطات ومهمة شرائها

لم نذهب لأي بلد إلا ونجد مخطوطات إسلامية

لقاء - إبراهيم رفعت:

انتشرت المخطوطات الإسلامية في مكتبات العالم سواء الإسلامي أو العربي أو حتى الغربي, ولأن هذه المخطوطات تمثل ثروة حضارية يجب الحفاظ عليها والتعر ف على مكامن أسرارها وفك رموزها حاول بعض المهتمين بإنشاء مراكز ومؤسسات تقوم بجمع هذه المخطوطات ورعايتها والاحتفاظ بها محاولة الاستفادة منها ولأن هذه المخطوطات ما زالت مليئة بالأسرار والثروة العلمية فإن الغرب يحاول دراستها والوصول إلى أسرارها خاصة في مجال الطب والهندسة والصيدلة والبيطرة والجغرافيا والفلك وغير ذلك من العلوم. وللتعر ف على هذه المخطوطات التقت؛الدعوة «الشيخ محمد بن إبراهيم الشيباني رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق بدولة الكويت, ونترك الضيف يعطي قراء؛الدعوة «فكرة عن المركز.

هكذا كانت البداية

كيف بدأ اهتمامكم بالتراث وكيف وجدتم طريق التراث ومن ساعدكم في هذا المجال?

- كنا أيام الشباب لنا طموحات ونحب ولوج الصعاب ولهذا وفي سنة 1964م كنت طالبا في الكلية الصناعية فاتفقت ومجموعة على السفر إلى الخارج للاستطلاع ومعرفة أحوال الناس وكانت تساعدنا الحكومة في ذلك الوقت بالقليل, حيث كان الشيخ جابر وزيرا للمالية, سافرنا إلى أوربا وحوض المتوسط وبعض البلدان العربية وهكذا بدأت هوايتي وحبي للتراث, التراث العام الشامل لكل الحضارات في سنة 1964م, حيث استمرت معي هذه الهواية حتى عام 1976م, حيث تخصصت في التراث الإسلامي والبحث عنه من مخطوطات ووثائق وكل ما يتعلق به, وأنشأنا لجنة في جمعية التراث ثم أنشأنا مركز المخطوطات والوثائق في منطقة اسمها؛الجابرية «ثم بعد ذلك سافرنا لجلب التراث المخطوط سواء المصور أو الأصل من بقاع العالم, منها على سبيل المثال مصر وسوريا والعراق وإيران وإيطاليا وألمانيا وغيرها الكثير من الدول التي زرناها بحثا عن المخطوطات.

ما العلاقة بين مركز التراث الذي ترأسه الآن وجمعية إحياء التراث? هل هناك علاقة تعاون وعمل, هل هناك صلة ما?

- المركز الآن مركز وقفي أوقف لهذا العمل, والصلة التي بيني وبين الجمعية هي صلة إخاء ودعوة ونهج واحد, أما بالنسبة للمركز فهو مستقل بذاته وبأعماله كلها كذلك مستقل بميزانيته, فالمركز أهدي لنا فأوقفناه على التراث والوثائق وما يتعلق بهما.

حول العالم

هل وجدتم صعوبة في جلب المخطوطات من أنحاء العالم كما ذكرت ? وهل واجهتكم أي عقبات? وما المخطوطات التي ركزتم على الحصول عليها?

- بالنسبة للعقبات طبعا لا بد منها وهي مختلفة منها المالية ومنها ما يتعلق بالسفر من بلد إلى آخر وأحيانا نلجأ لجلب بعض المخطوطات بطرق خاصة أي ليس عبر قنوات رسمية, عن طريق مكتبات مثلا وهي غالبا ما تكون في أماكن نائية وبعيدة وفي بيوت خربة وغير ذلك ومنه في الحقيقة ما واجهنا في روسيا عام 1989م, حيث ذهبنا إلى أذربيجان وموسكو وبطرسبرج وعانينا الكثير من ناحية اللغة ومن ناحية التعامل مع الناس خاصة في زمن؛البرسترويكا «وهي الانفتاح الجديد بروسيا واستطعنا أخيرا الحصول على كثير من المخطوطات, والأمر الثاني في المناطق الأخرى إيطاليا وألمانيا, حيث كانت هناك برلين الشرقية والغربية, وقد واجهتنا صعوبة الدخول لبرلين الشرقية ولكننا نجحنا في الدخول أخيرا وتصوير مخطوطات لكارل ماركس وجمعية المستشرقين ومكتبة جوتة وأماكن أخرى في برلين الشرقية, حيث كانت هذه العملية صعبة ومحفوفة بقوانين صارمة تحد من ذلك.

ومازال البحث مستمرا

ما المخطوطات التي كنتم تبحثون عنها?

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير