تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[30 - 10 - 04, 12:07 ص]ـ

الدكتور موراني: لقد حق لك أن تقول هذا، وأنت الذي وقفت على ما لم نقف عليه، وشاهدت مالم نشاهد، ولكن ماذا نصنع والعراقيل أمام الطلبة تزداد يوما بعد يوم، والقوم في شغل شاغل عن هذا الكم الهائل - الذي بين أيديهم- من الذحائر العلمية التي تركها الأجداد.

لقد كنت في أواخر شهر شعبان - مع كوكبة من الأساتذة - بالمغرب، ولقد فوجئنا بقائمة الشروط التي وضعها القائمون على الخزانة العامة لتصوير بعض المخطوطات، فقد طلبوا منا ما يطلب من الدول لا من الأفراد.

وأنا أضم صوتي إلى صوتك من هذا المنبر لأطلب من المسؤلين على تراثنا أن يحظى بشيء من العناية، تليق به بإعتباره من أعظم الكنوز الموروثة عن الأجداد.

ثم أن يخففوا هذه القيود عن طلبة العلم ليسهموا في خدمة هذا التراث بالتحقيق والنشر، ولو عاد عليهم بشيء من النفع المادي، وإنما الأعمال بالنيات.

ثم ليسائل المسؤلون القائمون على هذا التراث أنفسهم عن مدى نفعه للأمة مادام قابعا هكذا في تلك الأرفف؟ تأكله الأرضة، ويعلوه الغبار. ولله الأمر من قبل ومن بعد.

وأكرر شكري للدكتور موراني على هذا الوجد على كنوزنا، وأغبط له هذا الإهتمام بتراثنا، وأدعوه ألآ ييأس من الطلب من المسؤلين أن يراعوا الله في هذه الكنوز، فهو يقدر على ما لا نقدر عليه، ويرى من لا نرى.

ـ[د. م. موراني]ــــــــ[30 - 10 - 04, 12:58 ص]ـ

اليك , يا الفهم الصحيح

قضية التصوير في المكتبات أمر

والحفاظ على ما في هذه المكتبات أمر آخر. هناك عدة مؤشرات الى أن المصورات من المخطوطات تصبح موضوع التجارة فيها بالمعنى أن المصورات تتنشر بلا مراقبة على من يحصل عليها. وهذا امر لا يجوز , ولدي شخصيا تجربة سلبية في ذلك , للأسف ,

ربما تتاح لنا الفرصة لاجراء الحوار في هذا الأمر في الأيام المقبلة.

موراني

ـ[د. م. موراني]ــــــــ[30 - 10 - 04, 02:27 م]ـ

ربما من هذا الباب ما لمسته في هذا الرابط قبل مدة:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=21393&highlight=%E3%E6%D1%C7%E4%ED

موراني

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير