تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حول طبعات الشرح الممتع للشيخ خالد المشيقح]

ـ[أبو إبراهيم الحائلي]ــــــــ[26 - 11 - 04, 06:41 م]ـ

قرأت مقالاً اليوم في جريدة الجزيرة عن هذا الموضوع أنقله إليكم، ومن كان عنده جواباً فليفده بارك الله في الجميع

رسالة مع التحية

فضيلة الدكتور خالد بن علي المشيقح الأستاذ بجامعة القصيم - وفقه الله -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

فقد عرف عنكم النهم في العلم وحب التحقيق والتخريج وعمل الهوامش وتوثيق النصوص والنقول ونحوها .. وقد قمتم بخدمة سماحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - علمياً من خلال عنايتكم بإخراج شرحه المسمى (الشرح الممتع على زاد المستقنع)، إلا ان اللافت للنظر أن هذا الشرح مر بعدة أطوار لا يعرف سببها.

الطور الأول: في الطبعة الأولى خرج منها إلى المجلد الثامن وكتب على طرة الكتاب باعتنائكم به مع الدكتور سليمان أبا الخيل وطبع في إحدى المؤسسات الخاصة.

الطور الثاني: في الطبعة الثانية وكتب على طرته: اعتنى به عمر الحفيان وطبع في مكتبة أخرى غير المؤسسة التي طبعت الكتاب في طبعته الأولى، وكتب في مقدمة الكتاب عبارة: قراءة د. خالد المشيقح!

الطور الثالث: في الطبعة الثالثة وكتب على طرته: طبع بإشراف مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية مع وجود عبارة: قراءة د. خالد المشيقح في مقدمة الكتاب وطبع الكتاب في دار غير الأوليين.

والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا هذه الأطوار وما الداعي لها؟ بما أن الكتاب واحد وصدر منه إلى المجلد الثامن، فهل تعتبر الطبعة تصحيحاً لأخطاء وجدت في الأولى واستدراكاً فات عليها؟

ولماذا يشار إلى أنه اعتنى به وخرج أحاديثه شخص آخر فأين ذهب جهدكم في التخريج والعزو .. إلخ؟، ويكتفي بمجرد ذكر القراءة! فهل هي مجرد قراءة استطلاعية أم نقدية أم تصحيحية أم إشرافية؟ ومثل ذلك يقال في الطبعة الثالثة، فهل هذا تنازل منكم أم أنه خلل في العمل أو منهجية التحقيق وإخراج الكتاب ام سوى ذلك، نرجو أن نتلقى منكم إيضاحاً كافياً لأنه وقع لبس لدى من اشتروا الكتاب في طبعته الأولى، ثم تفاجأوا بالطبعة الثانية التي لم تكد تبدأ حتى خرجت الثالثة وهو عمل غريب له أسرار وخفايا .. !!

ابن الوطن

من موقع الجريدة

ـ[داود البلجيكي]ــــــــ[01 - 03 - 06, 06:51 م]ـ

هل عند احد جديد في الموضوع؟

ـ[أبو إبراهيم الحائلي]ــــــــ[11 - 11 - 06, 01:48 م]ـ

..

ـ[أبو اليقظان العربي]ــــــــ[11 - 11 - 06, 11:56 م]ـ

سؤال وجيه

ـ[أبوحازم الحربي]ــــــــ[12 - 11 - 06, 12:48 ص]ـ

أخي الفاضل هذا موقع الشيخ فلعلك تُراسلهم

وفق الله الجميع لما يُحب ويرضى

http://www.islamlight.net/almoshaiqeh/

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير