تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبوعمرو المصري]ــــــــ[23 - 04 - 07, 01:51 ص]ـ

للأسف لم أرجع لهذا الموضوع إلا الآن ولقد تعدى عليّ في هذا الكلام من كتب هذا الموضوع على لسان الشيخ زهير الشاويش ورد على غيري ممن بينه وبينهم شيء في صورتي وكوني لا يعجبني ترتيبك أو كتابك لا يعني أنني لا أفهم أو أسأت الأدب أو أقوم بحملة مسعورة ضدك ... إلخ هذا الغلّ عليّ مع أني ليس بيني وبينك شيء وأنت لا تعرفني ولم يسبق لي أن ذكرت اسمك أو أتكلم عليك فلماذا هذا الكلام السيء أيها السلفي الصالح؟!

ثم كوني مجهولا عندك لا يضرني وسوف أترفع عن الرد على هذا لأن العبارة همز لي وليست مجرد إخبار بالواقع.

ثم إن رأيي في كتابكم هذا لا صلة له بالسلفية فلماذا تقحمها في هذا الموضوع؟! هل من أصول المنهج السلفي أن أرضى عن كل ما يصدر من المكتب الإسلامي وأصحابه أم ماذا؟!!

وما هذا الإرهاب الفكري الذي يجعل رأيي في كتاب تجاري بحت- عانيت منه ثم زهدت فيه- يجعلني معاديا للسلفية ومسيئا للأدب مع الشيخ الألباني وزهير الشاويش وأظن أيضا كل سلفي على وجه الأرض .. ما هذا الكلام؟!!

وليس زهدي فيه بسبب عدم فهمي فقد فهمت ولله الحمد ما هو أجل من فهرسكم هذا ولا أظن فهرستكم من العبقرية بالمنزلة التي يعزب عنها فهم أصغر طلاب العلم فضلا عن غيرهم؟!

وأما الكتاب الآخر الذي مدحته ففيه عيوب أيضا ولكنني ذكرت الميزة التي يحتاجها من ينشد ترتيبا لصحيح الجامع مع اعتماده عل الكتاب الآخر في معرفة من خرج الحديث ... وليعلم من سبني وأساء الظن بي أنني لا علاقة لي بمن تريدون أن تشفوا منهم غليلكم وأقولها علنا لا علاقة لي بعلي الحلبي ولا أعرف الآخرين الذين وضع اسمهم على الكتاب بل لو أنكم تتابعون المنتدى لوجدتم بعض الردود لي على علي الحلبي فلماذا سوء الظن بمن تجهلون حاله كما ذكرتم؟!

ولماذا إلإساءة والتطاول على خلق الله؟!! ولماذا الألفاظ الجارحة وادعاؤكم أنني جزء من حملة مسعورة ... إلخ

ولقد أسفت جدا على عدم الموضوعية في الرد والمبادرة إلى الإساءة بالخلق والتطاول عليهم بلا مبرر إلا إبداء الرأي في كتاب هو عبارة عن فهرس ليس إلا!

وأطالب من كتب هذا الرسالة بالاعتذار في هذا الموضع فلنا أعراض أيها السلفي كما لكم أعراض والعبرة ليس بالشهرة بين الناس ولتعلم أنني بريء من كثير ممن يدعون السلفية زورا وبهتانا مع علمي بأنه لا منهج يسع المسلم الالتزام به إلا المنهج السلفي ولكن ليس سلفية الصغار وإنما سلفية الكبار الذين حفظ الله بهم الدين واجتمعت ألسنة الأمة بالثناء عليهم.

ولابد أن تفرق أيها الكاتب بين السلفية والسلفيين فلا تجعل السلفية دور نشر إذا لم تعجبني بعض كتبها كان ذلك طعنا في السلفية.

وأما إدخالي في الخلاف بين الشيخ الألباني رحمه الله وبين صاحب المكتب الإسلامي .. فمالي ولهذا الخلاف وما الذي يربطني به وأنا لم أذكر شيئا عنه في أي مكان- مع وجود خلاف فعلا وكلام للشيخ الألباني نفسه في كتبه وليس منقولا عنه- والله أنا أتعجب من هذا الرد وكأني تكلمت في صحيح البخاري أو صحيح مسلم الذي لما ضعف الشيخ الألباني أحاديث فيهما لم تثوروا هذه الثورة ولم تقولوا: طعن في مصادر الأمة وطعن في السلفية ولم تقولوا ما ما منزلتنا بجانب البخاري أو مسلم حتى نرد ما ارتضاه كل منهما وقبلته الأمة ... فما هذه السلفية التي تحاكمني إليها أيها الكاتب الآن؟!!

وأظن أنه يجب على كاتب الرد علي أن يتحلى بالجرأة ويتكلم ويصب غضبه على من أراد بأسمائهم الصريحة لا أن يأتي إلي - ولست منهم ولا أنتسب لأي من الفريقين - ويخرج غضبه منهم ويتخيلني واحدا منهم ثم يرد علي!!

والخلافات التجارية بين الناشرين عيب أت تتلفع بغطاء السلفية وأن يقحم المنهج في الأعمال التجارية.

ثم إن الكاتب -لو كان يريد الإنصاف- لسألني عن سبب رأيي في الفهرس الذي كاد أن يخرجوني من الإسلام بسببه، ولكن للكلام عن طبعات المكتب الإسلامي حديث آخر وما طبعة الإرواء السيئة المليئة بالأخطاء والتصحيفات والتحريفات عني ببعيد ولو أردت أمثلة اطلب مني فقط وسأفتح موضوعا تقر عينك به وكذلك عن التعليقات الخاطئة على صحيح الجامع والتدخل في متون الأحاديث والتغيير فيها دون الرجوع للمصادر وعندي أدلة على كل هذا، فلا تأخذكم العزة بالخطأ عليّ هكذا لكلامي على فهرس! و حسبي الله ونعم الوكيل وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد.

وأرجو ألا تحذف هذه المشاركة أو تعدل من قبل المشرفين فقد ذكرتم رد من يتحدث باسم الشيخ الشاويش علي دون تصرف فيه وأبقيتم على سبي مع أني لم أسب أحدا في ردي وقد قال الله تعالى:" لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم".

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير